عادي

نساء من آسيا في إكسبو: تمكين المجتمع يبدأ بتعليم المرأة

21:53 مساء
قراءة دقيقتين

إكسبو 2020 دبي: الخليج

أكدت نساء من آسيا، خلال ندوة استضافها جناح المرأة في إكسبو 2020 دبي، أمس، بعنوان «أصوات من آسيا»، أن تعليم المرأة يجب أن يكون أولوية في المجتمعات كونه شرطاً أساسياً لتمكين المرأة؛ حيث شاركت المتحدثات خلال الندوة قصصهن الملهمة، والتحديات التي واجهنها، لتكون بمثابة جرعة تحفيزية تساعد على إحداث تأثير إيجابي في حياة أبناء جنسهن بمختلف أنحاء العالم.

وقالت دينارا غبلان، ناشطة اجتماعية من كازاخستان: «تعاني المرأة في مختلف المجتمعات من عدم المساواة، كون تلك المجتمعات تتشارك الثقافة والعقلية ذاتها. فعلى الصعيد المهني لم تستطع المرأة حتى اليوم أخذ حقها بأن تتساوى مع الرجل من ناحية الأجور، ففي كازاخستان على سبيل المثال تتراوح الفجوة في الرواتب ما بين 30 إلى 70 في المئة».

وقالت فيروزا شاريبوفا، بطلة ملاكمة من كازاخستان حازت جوائز عدة: «تعتبر القوالب النمطية التي يضع المجتمع المرأة فيها من أهم التحديات التي تواجهها الفتيات حول العالم، لاسيما في آسيا، كونها تحدياً من تطلعاتهن وقدراتهن».

وأضافت: «على الرغم من الاستعدادات والتحضيرات الجسدية التي تتطلبها رياضة الملاكمة، فإنه لا يجب احتكارها على الرجال، فالمرأة محاربة في داخلها، وقادرة على تحقيق أهدافها من خلال إيجاد التوازن الصحيح».

بدورها أعربت نازغول كنزيتاي، أول مراسلة حربية في كازاخستان، عن أسفها بسبب الجهود الجبارة التي يجب أن تبذلها المرأة لتثبت نفسها أمام الرجل. وأشارت إلى أن كونها مراسلة حربية يفرض عليها العديد من التحديات، ولا تقتصر على التواجد بمناطق النزاع؛ حيث عليها تحمل الوزن الكبير للدروع الواقية أيضاً. ولكن على الرغم من ذلك كان عليها العمل بشكل أكبر كي تثبت نفسها في هذا المجال.

ويواصل جناح المرأة فعالياته باستضافة العديد من الندوات واللقاءات التي تجمع شخصيات مؤثرة من مختلف أنحاء العالم، يجتمعن في الحدث الدولي بهدف إيصال رسالتهن السامية وتوحيد جهودهن لتمكين المرأة في مختلف المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"