عادي
الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع حاد

وول ستريت تغلق على انخفاض وناسداك يهبط 1.5% 

02:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

أغلقت وول ستريت على انخفاض الخميس، إذ أثرت أسهم النمو، ومنها تسلا وأمازون، على مؤشر ناسداك في حين أبقت الأزمة الأوكرانية المستثمرين في حالة توتر.
انخفض سهم تيسلا 4.6 في المئة وخسر سهم أمازون 2.7 في المئة، وكلاهما يساهم أكثر من أي سهم آخر في الانخفاض الحاد في ناسداك. ومع مرور أسبوع على الغزو الروسي لأوكرانيا، قُتل مئات الجنود الروس والمدنيين الأوكرانيين، وأغرقت روسيا نفسها في عزلة.
انخفض المؤشر داو جونز الصناعي 0.29 في المئة ليغلق عند 33794.66 نقطة، في حين تراجع المؤشر ستاندرد اند بورز 0.53 في المئة إلى 4363.49 نقطة.
وانخفض كذلك المؤشر ناسداك المجمع 1.56 في المئة إلى 13537.94 نقطة.

الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على تراجع حاد، الخميس إذ ضغطت المخاوف المتعلقة بأثر العقوبات المتزايدة على روسيا على المعنويات حتى على الرغم من دعم الصعود المستمر لأسعار السلع لأسهم شركات التعدين.
وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي اثنين بالمئة وتخلى عن مكاسب متواضعة حققها بعد الفتح بفترة وجيزة. وقادت أسهم شركات السفر والبيع بالتجزئة الخسائر التي كانت من نصيب قطاع عريض من الشركات.
لكن مؤشر شركات التعدين ارتفع 0.6 بالمئة ووصل لأعلى مستوى منذ 2008 خلال الجلسة إذ وصلت أسعار المعادن الأساسية لمستويات مرتفعة جديدة بدفعة من المخاوف بشأن تضرر الإمدادات بسبب العقوبات على روسيا لغزوها أوكرانيا.
والمخاوف بشأن تبعات الأزمة على التضخم وكبح النمو الاقتصادي متزايدة في أوروبا بالذات التي تعتمد فيها الكثير من الدول على إمدادات الغاز الروسي.
وستوكس 600 في طريقه لتسجيل انخفاض أسبوعي للأسبوع الثالث على التوالي وأسوأ أداء أسبوعي منذ نوفمبر تشرين الثاني.
وتسببت جلسة شهدت تقلبات في أسعار النفط اليوم في تراجع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 3.8 بالمئة مبتعدا على ذروة عامين. وارتفع النفط خلال الجلسة قريبا من أعلى مستوى له في نحو عقد ثم تحول صوب الانخفاض،
وتراجع مؤشر قطاع البنوك 1.6 بالمئة ليواصل انخفاضا حادا شهده هذا الأسبوع بسبب مخاوف متعلقة بانكشافها على روسيا إضافة لتراجع توقعات رفع سعر الفائدة من المركزي الأوروبي. 

الأسهم الآسيوية

في آسيا سجلت بورصة طوكيو ارتفاعاً نسبته 0,70% وهونج كونج 0,55% لكن بورصة شنغهاي أغلقت على انخفاض نسبته 0,09% الأربعاء.
صعدت الأسهم اليابانية عند الإغلاق، الخميس، سائرة على درب مكاسب في وول ستريت مساء، بعدما ألمح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع سعر الفائدة بوتيرة أقل شدة عما يخشى المستثمرون.
وصعد المؤشر نيكاي 0.70% ليغلق عند 26577.27 نقطة بعد ارتفاعه 1.18% في الجلسة الصباحية. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.18% ليغلق عند 1881.80 نقطة بعد زيادته 1.47% في وقت سابق من الجلسة.
وكان قطاع الطاقة الأفضل أداء بين القطاعات الفرعية على المؤشر نيكاي وصعد 3.20% مع استمرار ارتفاع أسعار النفط.
وارتفع القطاع المالي 3.17% مع زيادة العائد على السندات طويلة الأمد بعد تراجع كبير الأربعاء، مما يحسن توقعات الأرباح.
كما حقق قطاع السيارات أداء قوياً بعد زيادة المبيعات في الخارج مدعومة بانخفاض الين.
وارتفع سهم مازدا 4.44% في حين زاد سهم ميتسوبيشي موتورز 3.90% وصعد سهم تويوتا 0.42%. وزاد سهم نينتندو المصنعة لألعاب الفيديو 1.80% وارتفع سهم سوني 1.42%. كما ارتفعت أسهم شركات الشحن وزاد سهم نيبون يوسن 5.68%. وخالف سهم دنتسو الاتجاه العام وكان الأكثر تراجعاً وانخفض بنسبة 4.03%. وتراجع سهم مجموعة سوفت بنك الاستثمارية 1.03%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"