عادي

إنجلترا وإيرلندا لاستضافة «يورو 2028»

13:33 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: ضمياء فالح

تقترب إنجلترا وإيرلندا من الفوز، بملف مشترك، لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2028، وذلك بعد انسحاب روسيا من السباق وعدم رغبة تركيا، التي رفضت عروضها لاستضافة يورو 2016 ويورو 2024، بتلقي الرفض مجدداً.

وينتهي آخر موعد لتسجيل العروض في 23 مارس الجاري وسيعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اسم البلدان المترشحة لاستضافة الحدث في سبتمبر 2023، لكن في حال تقديم عرض واحد سيعلن الاتحاد الأوروبي اسم المضيف قبل ذلك التاريخ بوقت طويل.

وكانت الاتحادات الخمس لإنجلترا واسكتلندا وويلز وشمال إيرلندا وجمهورية إيرلندا أعلنت رغبتها في استضافة البطولة الشهر الماضي بعد تراجع الرغبة في استضافة مونديال 2030.

وشجع «ويفا» إنجلترا وإيرلندا على تقديم ملف الاستضافة بقوة أثناء مباحثات العام الماضي لضمان أرباح أكبر بعد خسارة اللجنة المنظمة للبطولة 700 مليون استرليني العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19. وتستضيف ألمانيا بطولة أمم أوروبا 2024 وتبدو ملاعب إنجلترا، رغم الفوضى التي حدثت في ملعب ويمبلي في نهائي البطولة بين إنجلترا والبطل إيطاليا في يورو 2020، مكاناً رائعاً لبطولة ناجحة.

ومن المتوقع أن يرفع الاتحاد الأوروبي من عدد المنتخبات المشاركة من 24 إلى 32 منتخباً ليورو 2028 لذا يحتاج إلى 12 ملعباً على الأقل لاستضافة المباريات، بيد أن العقبة الوحيدة هي كيفية إقامة مباريات في شمال إيرلندا حيث يتسع ملعب ويندسور بارك في بلفاست إلى 18.500 متفرج فقط وهو ما لا يتناسب مع مواصفات الاتحاد الأوروبي الذي يطلب 30 ألف مقعد على الأقل.

وكشف التقرير عن وجود خطط لرفع سعة ملعب ويندسور بارك إلى 25 ألف مقعد وهو رقم قريب من مواصفات «ويفا» ومن المتوقع أن تكون هناك منافسة كبيرة بين الأندية الإنجليزية لاستضافة المباريات والنهائي سيكون قطعاً على ملعب ويمبلي بالعاصمة لندن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"