عادي

اجتماعات تنسيقية استعداداً لأيام الشارقة التراثية

23:24 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من الاجتماعات- خورفكان

في إطار الاستعدادات لانطلاق النسخة التاسعة عشرة من أيام الشارقة التراثية، نظم معهد الشارقة للتراث اجتماعات تنسيقية لفروعه في كلباء وخورفكان ودبا الحصن والذيد والحمرية، بحضور أحمد الدح،منسق افتتاحات المناطق الشرقية للأيام، وصقر محمد، منسق افتتاحات المناطق الوسطى للأيام، ورؤساء الدوائر ومسؤولين في المنطقتين الوسطى والشرقية، لوضع اللمسات الأخيرة على الفعاليات، التي تقام هذا العام تحت شعار «التراث والمستقبل» بين 10و 28 مارس/آذار الجاري.

هدفت الاجتماعات إلى إبراز أهمية أيام الشارقة التراثية، وترسيخ التراث في نفوس الأجيال، وتشكيل لجنة عليا إلى جانب اللجان الفرعية في المنطقتين الشرقية والوسطى، وتشجيع الجهات والدوائر والمؤسسات الحكومية على المشاركة، والتنسيق للحدث مع كل الجهات، بالإضافة إلى تحديد أماكن ومواعيد إقامة الفعاليات، ومناقشة مشاركة الجهات والبرامج.

وقال د.عبد العزيز المسلم، رئيس المعهد، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية:«جاءت الاجتماعات التزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بأن تكون أيام الشارقة التراثية حاضرة في كل مناطق ومدن الإمارة، باعتبارها واحداً من أهم الأحداث والفعاليات والبرامج في الإمارة، وتمثل وجهاً حيوياً من وجوه التراث الثقافي الإماراتي، بما توفره من فعاليات متنوعة، وخبرات تمكن زوارها وعشاق التراث من استكشاف جماليات حياة الماضي، والمساهمة في الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة والموروث الشعبي الإماراتي».

ملامح الهوية

تضمنت الاجتماعات مناقشة الفعاليات وكيفية تطويرها، وإبراز دور الحرف القديمة في البيئات البحرية والجبلية والزراعية، وتنويع الفرق الشعبية المشاركة التي تبرز ملامح الهوية الوطنية لأهالي المنطقة الشرقية، ومشاركة الفرق الخارجية في إحياء فعاليات أيام الشارقة التراثية، وإعادة إحياء الألعاب الشعبية.

وناقشت الاجتماعات تصاميم الأركان والأجنحة والمحال والحرف والبيئات والألعاب الشعبية والمتاحف الشخصية التي تقام ضمن «الأيام»، وتقديم شرح توضيحي وتفصيلي عن كل البرامج والفعاليات المصاحبة.

وجاء الاجتماع التنسيقي في خورفكان، بحضور ممثلين عن المجلس البلدي للمدينة، وبلدية المدينة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومستشفى مدينة خورفكان، ومركز الشارقة للاتصال، وإدارة الدفاع المدني في خورفكان، ومركز شرطة خورفكان الشامل، وهيئة الطرق والمواصلات، ودائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وجمعية الشارقة التعاونية، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، ونادي خورفكان الرياضي الثقافي، ودائرة التنمية الاقتصادية. واتفق المشاركون على إقامة الفعاليات في خورفكان وحي السدرة التراثية من 16 حتى 20 مارس/آذار الجاري.

وفي مدينة كلباء، اتفق على انطلاق أيام الشارقة التراثية بين 18 و25 الجاري، بحضور ممثلين عن المجلس البلدي، وبلدية المدينة، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وهيئة الطرق والمواصلات، ودائرة الأشغال العامة، ومجلس أولياء أمور الطلاب والطالبات، وقناة الشرقية، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، ودائرة التسجيل العقاري، وجمعية الصيادين، وشركة بيئة، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية، ونادي سيدات الشارقة، وهيئة الشارقة للكتاب، ودائرة التخطيط والمساحة.

دبا الحصن

في الاجتماع التنسيقي الذي عقد في مدينة دبا الحصن، اتفق المجتمعون على انطلاق الفعاليات 14 مارس لتستمر حتى 20 منه، وذلك بحضور ممثلي المجلس البلدي، وبلدية المدينة، ودائرة شؤون الضواحي والقرى، ودائرة التنمية الأسرية، ومركز شرطة دبا الحصن الشامل، ونادي دبا الحصن الرياضي، ودائرة الخدمات الاجتماعية، ومركز سيدات دبا الحصن، ومجلس أولياء أمور الطلاب والطالبات، وجمعيات المعلمين ودبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح ودبا الحصن التعاونية لصيادي الأسماك، وهيئة الشارقة للآثار، فرع دبا الحصن، ودائرة الثقافة. وخلال الاجتماع الذي جاء بحضور ممثلي المجلسين البلديين لمدينتي الذيد والحمرية، كشف عن موعد انطلاق الفعاليات في الأولى بين 13 و19الجاري، والثانية بين 24 و 26 منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"