عادي
حلت في المركز الأول إقليمياً

الإمارات من بين أكثر الدول أمناً في العالم

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

حلّت دولة الإمارات في المركز الأول إقليمياً في قائمة أكثر الدول أماناً في العالم، حسب تقرير حديث صادر عن معهد الاقتصاد والسلام.

وجاءت الإمارات في المركز ال 93 عالمياً على مؤشر الإرهاب العالمي 2022، الأمر الذي يعني أنها في مقدمة دول العالم الأقل تعرضاً لمخاطر الإرهاب.

ويعكس مؤشر الإرهاب العالمي تأثير الإرهاب على البلدان، وهو قائم على تحليل مختلف الظروف الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن العوامل الجيوسياسية المتعلقة بظهور الحركات المتطرفة.

وكلما ارتفع تصنيف الدولة، ارتفعت مخاطر الإرهاب، والعكس صحيح، حيث إن الدولة التي تذيلت القائمة، زيمبابوي، هي الدولة الأكثر أماناً في العالم، تلتها زامبيا، ثم أوزباكستان.

وتصدرت أفغانستان والعراق والصومال المراكز الثلاثة الأولى، لتكون من أكثر الدول تعرضاً لمخاطر الإرهاب في العالم. وجاءت الولايات المتحدة في المركز ال 28، والمملكة المتحدة في المركز ال 31، وألمانيا في المركز ال 33، وفرنسا في المركز ال 35 والسويد في المركز ال 69.

ويكشف مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2022، أنه على الرغم من زيادة الهجمات، يستمر تأثير الإرهاب في الانخفاض حول العالم، ففي عام 2021، انخفضت الوفيات الناجمة عن الهجمات الإرهاب بنسبة 1.2% إلى 7142 وفاة، بينما ارتفعت الهجمات بنسبة 17%، مما يبرز أن الإرهاب أصبح أقل فتكاً. ولم تسجل ثلثا البلدان التي يشملها التصنيف أي هجمات أو وفيات بسبب الإرهاب، وهي أفضل نتيجة منذ عام 2007، بينما سجلت 86 دولة تحسناً في درجاتها على مؤشر التصنيف العالمي.

ومثلت إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 48% من إجمالي الوفيات العالمية بسبب الإرهاب، وكانت النيجر ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوركينا فاسو من البلدان العشرة التي شهدت أكبر زيادة في الوفيات الناجمة عن الإرهاب في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"