عادي
تباين بين الارتفاع والانخفاض والاستقرار في 2021

الطلب يدعم تماسك الإيجارات السكنية في الشارقة

22:00 مساء
قراءة 4 دقائق

الشارقة: ملحم الزبيدي

شهدت معدلات الطلب على الإيجارات السكنية في الشارقة تحسناً ملحوظاً، ومؤشرات إيجابية خلال عام 2021، تعكس تطور القطاع في الإمارة، في الوقت ذاته سجلت حركة مؤشر الأسعار تبياناً في الأداء بين الارتفاع والاستقرار إضافة إلى الانخفاض حسب المناطق.

وتشير بيانات أداء القطاع العقاري في الشارقة إلى تصدر منطقة «النهدة» قائمة أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق لعام 2021، لتحافظ بذلك على مكانتها بين أكثر المناطق جاذبية للسكان؛ وذلك بسبب الانخفاض في معدلات الإيجار الذي شهدته معظم أنواع الشقق باختلاف مساحاتها، وجاءت المجاز ثانياً ثم التعاون ثالثاً لترتفع بذلك مستويات الإشغال في مشاريعها.

بحسب تقرير «بيوت» و«دوبيزل» تحت عنوان «سوق عقارات الشارقة 2021»، فقد شهدت بعض المناطق الأخرى في الشارقة إقبالاً في الطلب على استئجار الشقق؛ حيث شهدت العديد من المناطق ارتفاعاً في معدلات الإيجار، وشهدت شقق غرفة وصالة للإيجار في «الخان» أعلى نسبة ارتفاع في معدلات الإيجار بلغت 25% مقارنة مع عام 2020 ليبلغ 30 ألف درهم في المتوسط. أما فيما يخص المناطق التي شهدت انخفاضاً في معدلات إيجار الشقق خلال 2021، فقد شهد استوديو للإيجار في «أبو شغارة» انخفاضاً ملحوظاً بين المناطق الأخرى، بنسبة 15% ليصبح 15 ألف درهم.

الإيجارات في النهدة

تصدرت «النهدة» قائمة أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة لعام 2021، وحافظت على مكانتها؛ وذلك بسبب الانخفاض في معدلات الإيجار الذي شهدته معظم أنواع الشقق باختلاف مساحاتها؛ حيث بلغ متوسط قيمة إيجار شقق الاستوديو 16 ألف درهم بنسبة انخفاض بلغت 4% مقارنةً مع عام 2020، كما شهد متوسط إيجار شقق غرفة وصالة في المنطقة انخفاضاً بنسبة 10% ليبلغ 21 ألف درهم، إلى جانب انخفاض في قيمة إيجار شقق غرفتين وصالة بنسبة 8%، ليبلغ متوسط إيجارها 28 ألف درهم.

المجاز

تحتل «المجاز» المرتبة الثانية بين أكثر المناطق السكنية طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة؛ حيث شهدت عقاراتها استقراراً وانخفاضاً في متوسط الإيجار في كافة أنواع الوحدات السكنية. انخفض متوسط إيجار استوديو بنسبة 3% ليصبح 16 ألف درهم، أما بالنسبة لمتوسط إيجار شقق غرفة وصالة، فقد شهد استقراراً عند 24 ألف درهم، وفيما يخص شقق غرفتين وصالة للإيجار فقد شهدت انخفاضاً طفيفاً في متوسط الإيجار السنوي بنسبة 1% بمعدل 33 ألف درهم.

التعاون

شهدت منطقة «التعاون» انخفاضاً واستقراراً في معدلات الإيجار لمختلف الوحدات السكنية؛ حيث استقر متوسط إيجار استوديو عند 17 ألف درهم، أما بالنسبة لمتوسط إيجار شقق غرفة وصالة، فقد شهد انخفاضاً بنسبة 9% ليصبح معدل الإيجار 23 ألف درهم، كما شهدت إيجارات شقق غرفتين وصالة للإيجار في المنطقة انخفاضاً بنسبة 6% ليصل إلى 32 ألف درهم.

مويلح

وسجلت معظم المناطق في الشارقة استقراراً في متوسط الإيجار السنوي، ومنها «مويلح» التي شهدت استقراراً في إيجارات جميع وحداتها السكنية، ونذكر منها متوسط الإيجار السنوي لشقق غرفة وصالة الذي استقر عند 20 ألف درهم، إلى جانب شقق استوديو للإيجار في تجارية المنطقة التي شهدت استقراراً عند 12 ألف درهم. كذلك الأمر في «بوطينة»؛ إذ شهدت وحدات استوديو وشقق غرفة وصالة للإيجار استقراراً في المتوسط عند 10 آلاف و16 ألف درهم على التوالي.

الخان

شهدت بعض المناطق الأخرى في الشارقة إقبالاً في الطلب على استئجار الشقق؛ حيث نلاحظ وجود استقرار وارتفاع وانخفاض في متوسط إيجارات الشقق في الشارقة؛ إذ شهدت العديد من المناطق ارتفاعاً في معدلات الإيجار، وشهدت شقق غرفة وصالة للإيجار في «الخان» أعلى نسبة ارتفاع في معدلات الإيجار بلغت 25% مقارنة مع عام 2020 ليبلغ 30 ألف درهم في المتوسط.

أبو شغارة

أما فيما يخص المناطق التي شهدت انخفاضاً في معدلات إيجار الشقق خلال 2021، فقد شهد استوديو للإيجار في «أبو شغارة» انخفاضاً ملحوظاً بين المناطق الأخرى، بنسبة 15% ليصبح 15 ألف درهم.

إيجارات الفلل

جاءت مناطق «الطي» و«الجزات» و«الصبخة» و«براشي» و«شرقان» و«الحزانة» و«الغافية» و«الناصرية» و«القادسية» و«الياش» ضمن أكثر المناطق طلباً من قبل الباحثين عن فلل للإيجار في الشارقة في عام 2021.

وبلغ متوسط إيجار فيلا 3 غرف في «الطي» 77 ألف درهم بنسبة انخفاض بلغت 3%، وارتفعت قيمة الإيجار لفلل 4 غرف في نفس المنطقة بنسبة 2.4% لتصبح بذلك 108 آلاف درهم، وللفلل الأكبر مساحة، يمكن استئجار فيلا 5 غرف في المنطقة ب 123 ألف درهم بارتفاع 15%. وجاءت منطقة «الجزات» ثانياً بين أكثر مناطق الشارقة طلباً لاستئجار الفلل، فتوفر خيارات فلل متنوعة يراوح عدد غرفها بين 3 و5 غرف وبالحديث عن متوسط الإيجارات السنوية، شهدت بعض وحداتها انخفاضاً واستقراراً في متوسط الإيجار فيمكن استئجار فلل 3 غرف بمتوسط 59 ألف درهم.

كما يمكن النظر في خيارات فلل للإيجار في «الصبخة»؛ إذ تتوفر فلل 3 غرف للإيجار ب 42 ألف درهم، ولمساحات أكبر، يمكن ب 46 ألف درهم.

ويمكن أيضاً استئجار فلل 4 غرف في «براشي» ب 85 ألف درهم، وهي عند نفس مستوياتها التي سجلتها في 2020، أما الفلل المكونة من 5 غرف فسجل متوسط السعر السنوي 130 درهماً بعد ارتفاع طفيف نسبته 1%. وتوفر «شرقان» فلل للإيجار بمتوسط سنوي معتدل للغاية؛ حيث يمكن الإيجار بمتوسط 75 ألف درهم، إلى جانب فلل 4 غرف بمتوسط 82 ألف درهم بعد أن شهدت انخفاضاً نسبته 4.4% مقارنة بالعام الماضي.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"