عادي

انفجارات متتالية في كييف..والناتو يحذر: القتال قد يؤدي لحرب واسعة بأوروبا

01:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بروكسل- رويترز
أكد ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الجمعة، إن إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا قد يؤدي إلى امتداد الحرب إلى المزيد من الدول الأوروبية رافضا مطالب كييف بفرض مثل هذه المنطقة، في وقت سمع فيه دوي انفجارات متتالية في العاصمة الأوكرانية، فيما أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قلقه الشديد بشأن الأمن النووي.
وقال ستولتنبرج للصحفيين في بروكسل:«نتفهم شعور اليأس ولكننا نعتقد أيضا أننا إذا فعلنا ذلك (إنشاء منطقة حظر طيران) فسينتهي بنا الأمر بوضع قد يؤدي إلى تفجر حرب شاملة في أوروبا تضم المزيد من الدول».
من جهة أخرى، سمع دوي انفجارات عدة في تتابع سريع بالعاصمة الأوكرانية كييف، الجمعة، وانطلاق صافرات التحذير من الغارات الجوية.
من جهته، أعلن قصر الإليزيه،الجمعة،أن الرئيس ماكرون «قلق للغاية بشأن المخاطر... الناتجة عن الغزو الروسي» على الأمن النووي و«سيقترح في الساعات المقبلة... تدابير ملموسة لضمان» أمن المواقع النووية الأوكرانية الخمسة.
وقال الإليزيه في بيان: «يجب على روسيا وأوكرانيا التوصل إلى اتفاق» على أساس هذه المقترحات المنبثقة عن معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل «ضمان الحفاظ معًا على أمن هذه المواقع».
وأضاف أن الرئيس الفرنسي «يدين بشدة أي اعتداء على سلامة المنشآت النووية المدنية الأوكرانية من القوات الروسية في سياق عدوانها العسكري ضد أوكرانيا. لا بد من ضمان سلامتها وأمنها».
وقالت الرئاسة الفرنسية إنه «يتعين على روسيا أيضا السماح بدخول موظفي المنشآت بحرية وبشكل منتظم ودون عوائق لضمان استمرار عملها على نحو آمن».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"