عادي

مجموعة السبع ستفرض عقوبات صارمة جديدة على روسيا

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
4056549

برلين - أ ف ب

أعلنت دول مجموعة السبع، الجمعة، نيتها فرض عقوبات صارمة جديدة على روسيا لغزوها أوكرانيا، ملتزمة بمواجهة «حملة التضليل» الروسية.

وأكد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى في بيان: «سنواصل فرض عقوبات جديدة صارمة رداً على العدوان الروسي».

وندد الوزراء «بالتضليل الإعلامي»، الذي تنتهجه الحكومة الروسية ووسائل الإعلام التابعة لها؛ إذ إن التدفق المتواصل للمعلومات المفبركة يعرض للخطر مزيداً من الأرواح. وأضاف البيان: «نحن عازمون على مجابهة حملة التضليل الروسية».

ورحبت مجموعة السبع التي ترؤسها ألمانيا هذه السنة بإعلان موسكو وكييف إقامة ممرات إنسانية، معتبرة أنها مرحلة أولى مهمة. ويجب أن تطبق بشكل موثوق وسريع.

وأضاف الإعلان الوزاري المشترك: «ندين الهجمات التي تستهدف المدنيين الأوكرانيين والمنشآت المدنية بما يشمل المدارس والمستشفيات. وندعو روسيا إلى احترام واجباتها كاملة المترتبة عليها بموجب القانون الإنساني الدولي والمعايير المتعلقة بحقوق الإنسان».

وطلب الوزراء، السماح لمنظمات المساعدة الإنسانية الأوكرانية والأممية والطواقم الطبية والعاملين في منظمات غير حكومية بالوصول فوراً وبأمان إلى المحتاجين داخل كامل الحدود الأوكرانية المعترف بها دولياً.

وأضافت دول المجموعة: «أي هجوم مسلح أو أي تهديد للمنشآت النووية المستخدمة لأغراض سلمية يشكل انتهاكاً لشرعة الأمم المتحدة والقانون الدولي».

وأكدت دعمها لمبادرة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي: «من أجل التوصل إلى اتفاق بين أوكرانيا وروسيا يضمن سلامة المنشآت النووية الأوكرانية».

وأعلنت دول مجموعة السبع كذلك أنها ستسهر على محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب بما يشمل استهداف مدنيين عشوائياً بالأسلحة.

وأضافت: «ندعم التحقيقات وجمع الأدلة الجارية حالياً، لاسيما من جانب المدعي العالم للمحكمة الجنائية الدولية».

وتضم مجموعة السبع ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"