عادي
التقى نائبة رئيس الدومينيكان ورئيس وزراء كرواتيا وزار جناحي السودان والمكسيك

محمد بن راشد يدعو للاستفادة ممّا تبقى من دورة «إكسبو» التاريخية

21:21 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي:«الخليج»

دعا صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للاستفادة من المدة المتبقية من هذه الدورة التاريخية لمعرض «إكسبو» بما تضمه من مشاركة هي الأكبر من نوعها على الإطلاق، منذ انطلاق الحدث للمرة الأولى عام 1851، وتختتم أعمالها بنهاية شهر مارس، لتأسيس مزيد من جسور التواصل التي تعين البشرية على تخطي مختلف التحديات المشتركة الراهنة، وتحفيز ابتكارات وحلول وتقنيات تمكنها من العبور إلى المستقبل الزاهر الذي يراود مخيلة الشعوب وما تصبو إليه من فرص أفضل للحياة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموّه السبت، إلى مقر «إكسبو»، وشملت جولة في جناح جمهورية الدومينيكان، حيث التقى راكيل بينيا، نائبة رئيس جمهورية الدومينيكان، التي تزور الإمارات حالياً للمشاركة في احتفالات بلادها بيومها الوطني. كما شملت الزيارة جناح جمهورية كرواتيا، الذي التقى فيه سموّه رئيس وزرائها أندريه بلينكوفيتش، الذي يزور الدولة لحضور احتفالات بلاده بيومها الوطني أيضاً. كما زار جناحيّ جمهورية السودان الشقيقة ودولة المكسيك.

1

وخلال جولة في جناح جمهورية الدومنيكان، المُقام في منطقة التنقُّل، رحّب صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، براكيل بينيا، حيث تبادلا الحديث في علاقات البلدين، والمأمول لها من تطور في ضوء توافق الرؤى عن أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية، واستناداً إلى ما يجمعهما من روابط صداقة وتعاون، حيث اتفقا على ضرورة دفع تلك الروابط قُدُماً عبر مزيد من الزيارات المتبادلة، لاكتشاف ما يمكن اتخاذه من خطوات عملية خاصة فيما يتعلق بتعزيز التعاون التجاري والاستثماري والسياحي.

ونقلت بينيا تحيات الرئيس لويس أبي نادر، رئيس جمهورية الدومنيكان مؤكدةً الأهمية الكبيرة التي تراها بلادها في مشاركتها في «إكسبو دبي» وتجد فيه نافذة مثالية لتعزيز التعاون بين دول العالم.

وخلال الجولة في جناحها اطلع سموّه على أبرز ما يروج له الجناح من عناصر تميز جمهورية الدومنيكان، وفي مقدمتها المنتجات الزراعية التي تشتهر بها ومن أهمها الأفوكادو والكاكاو، وأبرز المقومات الطبيعية التي تميز الدولة الواقعة في منطقة البحر الكاريبي، ومنها أحجار اللاريمار التي لا توجد إلا في أراضيها. كما شاهد جانباً من المعروضات التي تعكس عادات وتقاليد شعب الدومنيكان وموروثها الثقافي والفلكلوري الغني.

جمهورية كرواتيا

إلى ذلك، التقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، أندريه بلينكوفيتش، رئيس وزراء كرواتيا، ضمن جولة في جناح بلاده، حيث استعرضا تطورات علاقات البلدين وسبل تعزيزها والارتقاء بها في مختلف المجالات، خاصة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والسياحي. كما تناول اللقاء المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والتطورات الأخيرة التي تشهدها القارة الأوروبية، مع تأكيد أهمية تفعيل الحوار سبيلاً لإنهاء النزاعات ونشر أسباب السلام والاستقرار.

وقد أعرب بلينكوفيتش، عن اعتزاز بلاده بالروابط الوثيقة مع دولة الإمارات وتثمينه لما وجده من مظاهر التطور الحضاري الكبير، بفضل المشاريع والانجازات النوعية التي وصفها بأنها مُلهِمة. مؤكداً حرص بلاده على دفع مسارات التعاون قدماً، بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين ويسهم في تحقيق تطلعاتهما التنموية، ويؤهل لمرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية.

وشملت الزيارة للجناح التعرّف إلى ما يضمه من معروضات تضيء على محطات مهمة من تاريخ كرواتيا، احتفائها بمخترعيها وعلمائها الذين أسهموا في تغيير مسار البشرية، فضلاً عن التعريف بما تملك من مقومات جذب سياحي عدة، بما فيها القلاع التاريخية، والبيئة الطبيعية الخلابة، وشواطئ الرمال البيضاء الممتدة على سواحل البحر الأدرياتيكي.

السودان.. التاريخ والمستقبل

1

وفي منطقة التنقل كذلك، زار صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، جناح جمهورية السودان الشقيقة، التي حرصت عبره على إبراز ارتباط مستقبلها بتاريخها القديم، والغني بالتنوع الثقافي والحضاري، وتطلعاتها لآفاق التنمية والتطوير الاقتصادي، فيما يعبر الجناح عن ارتباط السودان الوثيق بنهر النيل الذي يشكل جوهر حياة شعب السودان. كما اطلع على ما يبرزه الجناح من فرص اقتصادية واستثمارية متنوعة، لاسيما في الزراعة والصناعة والتعدين.

1

حضارة المايا

كما شملت زيارة سموّه تفقد جناح دولة المكسيك، الواقع في منطقة التنقل، والمميز بواجهته التي تتسم بألوانها الزاهية المستوحاة من البيئة والثقافة المكسيكية، وصنعتها 200 امرأة مكسيكية، في رسالة موجهة إلى العالم تبرز أهمية دور المرأة في المجتمع المكسيكي.

واطلع خلال الزيارة وعبر شاشات عرض ضخمة ثلاثية الأبعاد، على التنوع البيئي والطبيعة الخلابة التي تشتهر بها المكسيك. كما شاهد معروضات تعكس جوانب مهمة من حضارة شعب المايا، التي تعدّ إحدى أعرق حضارات العالم وأهمها ويزيد عمرها على 4000 عام.

1

 

1

 

1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"