عادي
اللتر الأعلى في هونج كونج والأدنى في فنزويلا

أسعار البنزين حول العالم تحلّق.. وترقب المزيد من الارتفاع

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
عامل في محطة وقود لوك أويل في بروكلين بمدينة نيويورك. (أ.ف.ب)
  • الإمارات في أدنى 20% من قائمة الأسعار العالمية
  • القلق يزداد من الارتفاع وتأثيره على التضخم
  • يؤثر الوقود في أسعار السلع الأخرى وتكاليف الإنتاج
  • كلفة البنزين تعتمد في أكثر من 50% على تقلبات النفط

إعداد: هشام مدخنة

ارتفعت أسعار البنزين في معظم أرجاء العالم إلى مستويات قياسية جديدة خلال الشهر الجاري، في ظل ارتفاع الأسعار، ومع ازدياد التوتر بين روسيا وأوكرانيا من المرجح أن ترتفع الأسعار أكثر في الأسابيع والأشهر المقبلة، مع وصول برميل النفط إلى عتبة 120 دولاراً. فهناك مخاوف من أن تؤدي العقوبات المفروضة على روسيا، ثاني أكبر مصدّر للنفط وأكبر منتج للغاز الطبيعي عالمياً، إلى تقييد الإمدادات، ورفع الأسعار أكثر في قادم الأيام.

وفي السياق، استقرت العقود الآجلة للبنزين على ارتفاع بنحو 8% في جلسة، أول أمس الجمعة، بعد أن قفزت إلى أعلى مستوى منذ يوليو/ تموز 2008، ويقول الخبراء: إنه لا نهاية تلوح في الأفق حتى اللحظة.

وبلغ متوسط سعر البنزين عالمياً 1.27 دولار للتر، مع وجود فوارق ملحوظة بين الدول سواء الغنية أم الفقيرة، وبين الدول المصدّرة والمستوردة.

تفاوت الأسعار

وفي نظرة على أسعار البنزين حول العالم، يتبين التفاوت الكبير بين دولة وأخرى، ولكن الأعلى هي هونج كونج ب 2.757 دولار للتر البنزين 95 أوكتان المعروف بالخصوصي، تليها النرويج ب 2.349 دولار فهولندا ب 2.313 دولار.

أما الأدنى ففي فنزويلا ب 0.025 دولار، وليبيا ب 0.033 دولار.

ومن أصل 170 دولة، جاءت الإمارات في الخمس الأدنى لناحية السعر، (18%)، ب 0.849 دولار (3.12 درهم).

ومع جموح الأسعار بالفعل في أعقاب جائحة فيروس كورونا، يزداد القلق من أن هذا الارتفاع الإضافي قد يكون كارثياً بالنسبة للكثير من الاقتصادات، فالوقود عامل حاسم في التضخم، ويؤثر في أسعار السلع الأخرى وفي تكاليف الإنتاج.

تقلبات الأسعار

ووفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تعتمد أكثر من 50% من كلفة البنزين على تقلبات سعر النفط. ويمثل ارتفاع الأسعار الأخير مصدر إزعاج لإدارة الرئيس جو بايدن التي تعهدت منذ شهور بالعمل على مكافحة ارتفاع أسعار النفط الذي يقف وراء زيادة أسعار منتجات الطاقة.

وحقق النفط مستوى قريباً من 120 دولاراً للبرميل خلال الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

وتتوقع شركة «ويلز فارجو» وصول الرقم إلى 130 دولاراً للبرميل، و4.60 دولار لجالون البنزين في أمريكا، وقد تجاوز عتبة 3.8 دولار للجالون الجمعة، في أعلى مستوى له منذ عام 2012. وفي بعض الأماكن، يدفع المستهلكون أكثر بكثير. ففي ولاية كاليفورنيا على سبيل المثال، يبلغ متوسط سعر جالون البنزين الآن 5.07 دولار، وهناك توقعات بأن يحلق إلى رقم قياسي عند 7 دولارات للجالون.

ومن المرجح أن تستمر تداعيات إنتاج النفط الروسي أو نقصه في التأثير في الأسعار بالولايات المتحدة وحول العالم مع الاقتراب من ذروة موسم قيادة السيارات الصيفي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"