عادي

اتصال هاتفي بين بوتين وماكرون

16:22 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين وماكرون
بوتين

باريس، لندن - أ ف ب، رويترز

تحدّث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الهاتف مجدداً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية، الأحد، فيما تقول كييف إن القوات الروسية تتجه نحو قصف ميناء أوديسا.

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون «يستعد للتحدّث هاتفيا مع الرئيس بوتين»، قبل أن تحدد عند الساعة 13,45 أن المكالمة انتهت.

وأجرى ماكرون محادثات هاتفية عدة مع فلاديمير بوتين منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وبعد الاتصال الهاتفي الاخير الذي أجري بين الزعيمين الخميس، قال ماكرون إنه يعتقد أن «الأسوأ لم يأت بعد» في هذه الأزمة.

كذلك، أعلنت الرئاسة الفرنسية الأحد أن مكالمة هاتفية أجريت في اليوم السابق بين ماكرون ونظيره الصربي ألكسندر فوتيتش. ورحّب خلالها ماكرون «بالتعاون الوثيق بين فرنسا وصربيا، ووضوح موقفيهما أمام الهيئات الدولية بشأن الحرب في أوكرانيا واحترام سيادة الدول» بحسب بيان صادر عن الإليزيه.

واعتبر ماكرون أن هذا الصراع يجب أن يكون «فرصة للتقارب الأوروبي، وأن الاتحاد الأوروبي وكل البلدان القريبة منه، خصوصاً تلك التي تعتبر أنها تتمتع بمنظور أوروبي، مثل صربيا، تدرس معاً سبلا لتعزيز العلاقات بينهما وبناء مستقبل مشترك لجميع الأوروبيين».

وفي غضون ذلك، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى وقف شامل وعاجل لإطلاق النار في أوكرانيا أثناء مكالمة هاتفية الأحد مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أفاد مكتب أردوغان.

وقال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية، الأحد، إن روسيا لن توقف عمليتها العسكرية إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال وتمت تلبية مطالب موسكووأوضح الكرملين في بيان أن بوتين قال إن العملية تسير وفقاً للخطة والجدول الزمني وإنه يأمل في أن يتخذ المفاوضون الأوكرانيون نهجا بناء في المحادثات ويأخذون في الحسبان الواقع على الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"