عادي
متخصصون يطالبون بالتوعية والتدريب لعلاج المصابين

مؤتمر «الجروح»: تفادي 85% من بتر القدم السكرية بتقنيات مبتكرة

19:11 مساء
قراءة دقيقتين
خلال شرح التقنية الحديثة لعلاج القدم السكرية

أبوظبي: «الخليج»

حذر أطباء ومتخصصون من تزايد حالات بتر القدم السكرية عالمياً، التي تقدر بعشرات الحالات كل دقيقة، مؤكدين أنه يمكن تفاديه بنسبة 85%، بتدريب المتخصصين والإعتماد على التقنيات والمطهرات المبتكرة.

وأوضحوا خلال المؤتمر الدولي للعناية بالجروح بأبوظبي، الذي عقد الأحد، أن السبب في تزايد حالات البتر، إهمال تقرحات القدم، وغياب التوعية بخطورتها، وعدم الاعتماد على التقنيات الحديثة لعلاج الجروح.

وأوصى المؤتمر، الأطباء بالتركيز على عمليات التطهير المبكّر بالتقنيات الحديثة التي تسهم في التئام الجروح وعلاج التقرحات، مشددين على أهمية تدريب المتخصصين في العناية بالجروح بهذه التقنيات وتبنّي برامج فعالة للتوعية بخطورة إهمال قدم مريض السكري.

وعرض تقنية «الديرماسين»، وهي تقنية مبتكرة مصنوعة من الماء المؤكسد، تستخدم لعلاج التقرحات السريرية وعلاج القدم السكرية، والجروح، وتقليل عمليات بتر الأطراف.

وقدم المؤتمر آخر الدراسات السريرية المتعلقة بها التي أجازتها هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، وهيئة الصحة وحماية البيئة الأوروبية، وهيئة الغذاء والدواء السعودية، ووزارة الصحة في الإمارات، لقدرتها على الحماية من الاصابة ب«الغرغرينا»، وأنقذت آلاف الحالات من بتر القدم في العالم

وهذه التقنية حولت الماء إلى محلول لتطهير الجلد والجروح وإزالة الأنسجة الميتة من الجروح، وتقتل مجموعة واسعة من مسببات الأمراض كالفيروسات، والبكتيريا، والفطريات والجراثيم.

وقالت صفا قدومي، مديرة «مايكروسيف جروب»، المسؤولة عن التقنية خلال عرضها بالمؤتمر: إنها تتميز بكونها خالية من الكحول أو المواد الكيميائية. وتعالج التقرحات السريرية، وتقرحات مرضى السكري، وجروح ما بعد العمليات الجراحية والجروح الناتجة عن الإصابات والحوادث كما أنها آمنة للاستخدام على الأنسجة والأعضاء المكشوفة والعظام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"