عادي

3 متطلبات للمشاركة في مشروع رصد الأرض

16 الجاري آخر موعد لتقديم المقترحات البحثية
01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
وكالة الإمارات للفضاء

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت وكالة الإمارات للفضاء 3 متطلبات لتقديم مقترحات مشتركة لأبحاث علمية قائمة على بيانات الأقمار الاصطناعية «VENµS» في مجال رصد الأرض ضمن مشروع مراقبة البيئة والغطاء النباتي - مشروع البحث المشترك مع وكالة الفضاء الإسرائيلية.

وأكدت الوكالة أن المتطلبات تتضمن وجوب أن يتم تقديم المقترحات بشكل مشترك من قبل مجموعات البحث الإماراتية والإسرائيلية معاً، واستخدام بيانات وصور المهمة الفضائية VENμS، وأن لا تتجاوز المدة المقررة للمشروع سنتين (مع خيار تمديد فترة سنة واحدة بسبب ظروف خاصة ويتم الموافقة عليها من قبل فريق إدارة المشروع).

وأوضحت أنه يجب تقديم المقترحات من قبل الفريق الإماراتي بالتزامن مع الفريق الإسرائيلي، وذلك عبر البريد الإلكتروني [email protected]، كما يجب على الباحثين إرفاق السير الذاتية مع المقترحات المقدمة، مؤكدة أن الموعد النهائي لتقديم المقترحات هو 16 مارس/آذار الجاري.

وأضافت أنه سيتم تشكيل لجنة تقييم مكونة من أعضاء من الجانبين الإماراتي والإسرائيلي، وسيتم اختيار مشروع واحد فقط للتمويل، حيث ستمول وكالة الإمارات للفضاء الفريق الإماراتي بمبلغ أقصاه 100 ألف دولار أمريكي، وسيتم تمويل الفريق الإسرائيلي من قبل وكالة الفضاء الإسرائيلية بنفس المبلغ.

وكانت وكالة الإمارات للفضاء ووزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية ووكالة الفضاء الإسرائيلية أطلقت مؤخراً الفرصة لتقديم مقترحات مشتركة لأبحاث علمية قائمة على بيانات الأقمار الاصطناعية في مجال رصد الأرض، حيث يأتي هذا المشروع بالتوافق مع رؤية الإمارات لخلق قطاع فضائي وطني تنافسي ومستدام من خلال تبادل المعارف والخبرات في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويهدف مشروع القمر الاصطناعي المصغر لمراقبة الغطاء النباتي والبيئة، المطوّر من قبل وكالة الفضاء الإسرائيلية بالتعاون مع المركز الفرنسي الوطني للدراسات الفضائية، إلى تعزيز التعاون بين البلدين في البحث العلمي واستكشاف الفضاء وتبادل المعارف لتسريع النمو الاقتصادي والتقدم البشري، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الشراكات الدولية في خدمة مسيرة العلم والمعرفة في علوم الفضاء، بالإضافة إلى تطوير البحوث العلمية والتطبيقات الفضائية حول مراقبة وحلّ التحديات البيئية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"