عادي
سابقة تاريخية تنفيذاً لقرار السيسي

98 مصرية يتصدرن منصات القضاء

01:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
قاضية مصرية تجلس على منصة محاكم مجلس الدولة(الخليج)
القاضية رضوى حلمي على منصة القضاء الإداري (ا ف ب)

القاهرة-«الخليج»

تصدرت أمس السبت، 98 قاضية مصرية، منصات محاكم مجلس الدولة، في عدد كبير من المحافظات المصرية، في أول يوم عمل لهن، تنفيذاً لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيينهن في سلك القضاء للمرة الأولى في تاريخ القضاء المصري، منذ إنشاء محاكم مجلس الدولة.

وجلست أمس القاضية رضوى حلمي أحمد على منصة المحكمة الإدارية المصرية لأول مرة في تاريخها بعد أن كان يقتصر ذلك على القضاة الرجال.

وعينت القاضيات في محاكم مجلس الدولة، قبل أن يخضعن لفترة تدريب استبقت توزيعهن للعمل في عدد من الدوائر القضائية المختلفة، لهيئة مفوضي الدولة، حيث قمن بدراسة القضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها، وقالت مصادر قضائية رفيعة، إن القاضيات الجدد اجتزن دورة تدريبية مكثفة قبل الجلوس على منصة القضاء، لاكتساب التقاليد القضائية، ومهارات العمل القضائي، والإلمام ببعض الأمور المتعلقة بالأمن القومي ومكافحة الفساد، مشيرة إلى أن القاضيات الجدد، بدأن الجلوس على منصة القضاء مع زملائهم من القضاة، بحيث تحضر قاضية ضمن هيئة المحكمة، كمفوض دولة على مستوى الجمهورية.

وتتولى القاضيات الجديدات رئاسة جلسات تحضير القضايا، واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها، وتهيئتها للمرافعة، بجميع صلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة، ضمن خطة تستهدف تدريبهن لمزيد من ثقل الشخصية القضائية.

وكانت قاضية مصرية وحيدة هي تهاني الجبالي عينت عام 2003 في المحكمة الدستورية وظلت في هذا الموقع قرابة عشر سنوات قبل أن تُقال عقب تولي الإخوان السلطة في منتصف 2012.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"