عادي

أمسيّة فنيّة لموسيقى القوالي في «إكسبو»

20:12 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

صدحت موسيقى القوالي في قاعة أرينا في «إكسبو 2020 دبي» يوم السبت، في سهرة فنية أحيا خلالها الفنان الباكستاني راحت فتح علي خان، حفلاً بحضور كبير من الجمهور، وفي مقدمتهم أبناء الجالية الباكستانية المقيمة في إمارة دبي والجاليات الآسيوية القريبة والعاشقة لموسيقاه.

واعتلى راحت مسرح قاعة أرينا في مركز دبي للمعارض، حيث قدّم أجمل الأغاني ذات البعد الصوفي وأناشيد القوالي، وهي قصائد مستوحاة من كنوز الصوفيين الكلاسيكية وأغاني الغزل العفيف لكبار الشعراء، من أمثال جلال الدين الرومي وبعض من شعراء باكستان. ويعدّ أسلوب راحت فتح الموسيقيّ مثالاً حقيقياً عن موسيقى الطرق الصوفية في جنوب آسيا، التي أمتع بها جمهوره في سهرة السبت، حيث عبر الحضور عن إعجابهم بروائع مطربهم المفضل بالتصفيق الحار بين الفينة والأخرى.

وبعد ختام الحفل، قال راحت فتح «اعتدت زيارة دبي كل مرة، فهي المدينة التي تجمع بين الجميع من مختلف الأعراق والجنسيات، لتشكّل تجربة فريدة في تحقيق التعايش بين الجميع... «إكسبو 2020 دبي» منصة مدهشة ومتنوعة؛ وهو ليس لفنانين بعينهم، وإنما لجميع الفنانين في العالم – زاروه وقدموا أجمل ما لديهم من فن وموسيقى».

وعن سهرة السبت، أوضح أنه حرص على أن تكون السهرة متنوّعة في الموسيقى ولا تقتصر على نوع واحد فقط، بل أرادها شاملة تتناسب والجمهور الحاضر من باكستان والهند وسريلانكا وبنغلادش وغيرهم. وقال «أردت بالحفلة أن ألبّي طلبات جمهوري».

وعن تجاوب الجمهور مع الموسيقى الصوفية، قال «الموسيقى الصوفية تدور حول الروحانيات والصفاء والنقاء وهي الموسيقى التي تشعر المستمع بالراحة النفسية وهي الموسيقى التي يحبها جمهوري ويتجاوب معها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"