عادي
سيدني تواجه مزيداً من الأمطار مع ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات

إعصـار مدمـر يجتـاح ولايـة أيـوا الأمريكيـة ويخلّـف قتلـى وأضـراراً

14:00 مساء
قراءة دقيقتين
2
إعصار

لقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم في إعصار اجتاح مدينة وينترست بولاية أيوا الأمريكية يوم السبت. ونقلت صحيفة دي موين ريجستر عن مسؤولين محليين قولهم إن الإعصار اجتاح المدينة الواقعة جنوب غربي دي موين عاصمة الولاية في ساعة متأخرة من بعد ظهر السبت، ما تسبب في وقوع أضرار جسيمة. وتسببت العواصف العاتية بانقطاع الكهرباء عن أكثر من 10500 شخص في دي موين. وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن الإعصار يثير رياحاً تصل سرعتها إلى 332 كيلومتراً في الساعة. وقالت على تويتر إن الوضع «خطير للغاية». 

والضحايا هم أربعة بالغين وطفلان. وقال دايوجينيس أيالا مدير خدمات الطوارئ في مقاطعة ماديسون، إن الإعصار تسبب أيضاً بإصابة أربعة أشخاص على الأقل وألحق «أضراراً جسيمة بمنازل وعقارات». وكتب حاكم الولاية كيم رينولدز الذي أعلن مقاطعة ماديسون الواقعة في وسط الولاية منطقة منكوبة، في بيان: «قلوبنا مع كل من تضرر جراء العواصف المميتة التي ضربت ولايتنا اليوم». وفي ديسمبر، دمّرت عشرات الأعاصير العنيفة خمس ولايات في وسط الولايات المتحدة، خصوصاً كنتاكي، وأسفرت عن مقتل 79 شخصاً على الأقل.

 يأتي ذلك فيما، تستعد المدن الأسترالية التي اجتاحتها فيضانات مدمرة الأسبوع الماضي لمواجهة أحوال جوية أسوأ. ودعا مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي إلى اليقظة، بسبب عواصف رعدية شديدة وفيضانات متوقعة في ولاية كوينزلاند (شمال شرق) حيث توفي 11 شخصاً الأسبوع الماضي بسبب الأحوال الجوية السيئة. وتوقعت الأرصاد الجوية حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوى المياه في مدينة بريزبين التي تضم 2,6 مليون نسمة.

كما توقعت أيضاً هطول أمطار غزيرة وبَرَد ورياح عاتية في نيو ساوث ويلز إلى الجنوب، بما في ذلك مدينة ليسمور التي شهدت فيضانات قياسية الأسبوع الماضي اضطرت عمال الإغاثة لإجلاء سكان عالقين على أسطح منازلهم. وارتفع عدد قتلى الفيضانات في تلك الولاية إلى خمسة بعد العثور على جثة رجل السبت.

ولجأ سكان بعض المناطق التي دمرتها الأحوال الجوية السيئة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، للتنديد بنقص اليد العاملة للمساعدة في إصلاح الأضرار.

 ودافع بيتر داتون، وزير الدفاع الأسترالي عن أداء الوزارة مؤكداً أنه «راض تماماً عن تصديها» للوضع. 

وقال: «جئنا لنساعد بقوة وسنزيد العاملين بشكل كبير»، متعهداً بنشر خمسة آلاف جندي على الأرض في الأيام المقبلة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"