عادي

تحديد أنواع فرعية لسرطان الدم يمهد للعلاج

22:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

حدد أطباء من معهد «ماكس بلانك» بألمانيا بالتعاون مع مستشفى الجامعة في فرانكفورت، أنواعاً فرعية جديدة لسرطان الدم النخاعي الحاد أحدها غير معروف يدعى «ميتو» يحتوي على مستويات مرتفعة من بروتينات «الميتوكوندريا»،أحد مسببات المرض، بمساعدة تحليل البروتينات والجينوم. وأوضح العلماء أن فهم هذا النوع الجديد والأنواع الفرعية الأخرى للمرض يقربهم خطوات من اكتشاف علاجات جديدة.

ويعد ابيضاض الدم النخاعي الحاد أحد السرطانات العدوانية وينشأ من خلايا الدم. عندما تكتسب خلايا الدم غير الناضجة في النخاع العظمي انحرافات معينة في جينومها، فإنها تصبح خبيثة وتزيد من نمو نخاع العظام، وهو مكان إنتاج خلايا الدم بشكل طبيعي. نتيجة لذلك، تقمع خلايا سرطان الدم خلايا الدم الطبيعية ما يؤدي إلى حدوث عدوى ونزف وموت المرضى. يخضع معظم المرضى الذين شخصت إصابتهم بابيضاض الدم النقوي الحاد للعلاج الكيميائي.

وقال العلماء: «من خلال الجمع بين البيانات البروتينية والجينومية، حددت عدة أنواع فرعية من بروتينات السرطان يمثل كل منها ميزات بيولوجية محددة، كان أحدها نوعاً فرعياً لم يكتشفه من قبل وتميز بارتفاع بروتينات «الميتوكوندريا»، والمقاومة السريرية للعلاج الكيميائي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"