عادي

ترحيب بأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.. لكن لا توافق

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين
11

أبدى الاتحاد الأوروبي بعض التفاؤل بشأن انضمام أوكرانيا إلى التكتل بعد فترة، لكن الدول ال27 الأعضاء فيه لم تتوصل إلى توافق في الآراء بشأن الموعد النهائي لهذه العملية.

وقال ماروس سيفكوفيتش نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، في آرل بجنوبي فرنسا؛ حيث اجتمع وزراء الشؤون الأوروبية ال27: «نريد أوكرانيا في الداخل (الاتحاد الأوروبي) في أقرب وقت ممكن. لكن قبل ذلك يجب أن نركز على الأمر الأهم وهو مساعدة أوكرانيا على قتالها ضد العدو (روسيا) وتقديم كل مساعدة ممكنة لها».

لكن لا وجود لإجراءات انضمام سريعة إلى الاتحاد. فهذه الخطوة تتطلب تقريب تشريعات البلد المرشح من القانون الأوروبي في عملية طويلة إلى جانب مناقشات حول سلسلة من القضايا الأخرى. فقد استغرقت المفاوضات لانضمام رومانيا عشر سنوات، ولانضمام بلغاريا 11 سنة بعد تقديم كل منهما طلب الانضمام في 1995. ولم تتجاوز ألبانيا التي قدمت ترشحها منذ 2009 وتركيا المرشحة منذ 1987 العقبات بعد.

من جهة أخرى، تبدو أوكرانيا غير قادرة على احترام معايير الاتحاد الأوروبي الأساسية مثل الاستقرار السياسي واقتصاد السوق الفعال.

وقال سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون: «إن انضمام أوكرانيا هو إشارة وأمر محتمل سيستغرق على أي حال سنوات عدة. لم نصل بعد إلى نهاية هذا النقاش.هناك فروق دقيقة في الحساسيات والعبارات». ويتم قبول انضمام أي دولة بالإجماع.

دعت ثماني دول هي تشيكيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبلغاريا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا في رسالة مفتوحة، إلى فتح مناقشات حول انضمام أوكرانيا. وقال مصدر دبلوماسي لوكالة «فرانس برس» إن أربع دول أخرى تدعم أوكرانيا بينها السويد والمجر وكرواتيا.

لكن ثلث الدول الأعضاء - بما فيها بلجيكا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا - تبدو أكثر تحفظاً وتخشى خصوصاً أن يؤدي التوسع الكبير في الاتحاد الأوروبي إلى تراجع فاعليته. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"