عادي

روسيــا: أوكــرانيا تصنـــع «قنبلــة قــذرة» نوويــة

12:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

نقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر لم تسمه قوله، أمس الأحد،إن أوكرانيا قريبة من صنع سلاح نووي عبارة عن «قنبلة قذرة» باستخدام البلوتونيوم، لكن المصدر لم يذكر أي أدلة.

ونقلت وكالة تاس للأنباء ووكالة الإعلام الروسية ووكالة إنترفاكس عن «ممثل هيئة مختصة» في روسيا امس الأحد، قوله إن أوكرانيا تطور أسلحة نووية في محطة تشرنوبيل النووية المعطلة والتي أغلقتها السلطات في عام 2000.

وقالت الحكومة الأوكرانية إنها ليس لديها خطط للانضمام مجدداً إلى النادي النووي، وإنها تخلت عن أسلحتها النووية في عام 1994 بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

وقبل العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا بوقت قصير، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة أبدى فيها العديد من الشكاوى، إن أوكرانيا تستخدم الخبرة السوفييتية في صناعة أسلحة نووية، وإن هذا يرقى إلى الاستعداد لهجوم على روسيا. وذكرت مصادر روسية أن موسكو اكتشفت أن أوكرانيا تجري اتصالات سرية لتخصيب اليورانيوم، ما يمكنها من بناء مخزون كاف لصنع قنبلة نووية.

وأمر بوتين بغزو أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط، بهدف «نزع سلاح» جارة بلاده الغربية الموالية للغرب وتطهيرها من «النازيين»، ومنعها من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أو تصنيع قنبلة نووية.(أ.ف.ب).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"