عادي
وساطة إسرائيلية مفاجئة بين بوتين وزيلينسكي

روسيا تستهدف الصواريخ الغربية وتندد بالعقوبات

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
كتل خرسانية ومسامير على الطريق في وسط كييف لعرقلة تقدم أي قوات غازية(رويترز)
أوكرانيون يرصون أكياس الرمل لسد الشوارع وسط كييف استعداداً للمعركة المقبلة(رويترز)

أعلنت روسيا أمس السبت، عن وقف لإطلاق النار لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول،إلا أن السلطات الأوكرانية أكدت أن عملية الإجلاء تأجلت بسبب قصف روسي نفته القوات الروسية.

وقف النار

قالت وزارة الدفاع الروسية،أمس السبت إن وحداتها أوقفت إطلاق النار، وفتحت ممرات آمنة للأغراض الإنسانية قرب مدينتي فولنوفاخا وماريوبول، على أن تبدأ عمليات الإجلاء عند الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش، وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد مواقع الممرات الإنسانية ونقاط الخروج بالاتفاق مع السلطات الأوكرانية.

إرجاء لأسباب أمنية

أعلنت بلدية ماريبول على «تلغرام» أن عملية إجلاء المدنيين المقررة «أرجئت لأسباب أمنية»؛ لأن القوات الروسية «تواصل قصف ماريوبول ومحيطها».

وكان رئيس بلدية ماريوبول أعلن السبت أن القوات الروسية تحاصر المدينة، وتشن «هجمات بلا رحمة» عليها.

اتهام روسيا

وقال أولكسي أرستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، في كلمة بثها التلفزيون، إن روسيا لا تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في مناطق معينة مما يفشل خطة مشتركة تسمح بإجلاء المدنيين من المدن الواقعة على جبهات القتال مثل ماريوبول.

المتطرفون يحتجزون السكان

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنه لا يسمح للمدنيين بالخروج من ماريوبول وفولنوفاخا من قبل القوميين المتطرفيين الأوكرانيين. وقال رئيس مركز إدارة شؤون الدفاع التابع للوزارة العقيد ميخائيل ميزينتسيف، إن «أياً من السكان من ماريوبول وفولنوفاخا لم يصل إلى الممرات الإنسانية بعد إعلان الهدنة، ولم يتم إطلاق سراحهم من قبل القوميين».

اتهام سلطات بمنع الخروج

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن هناك معلومات تفيد بأن سلطات ماريوبول ترفض منح السكان الفرصة للمرور عبر الممر الإنساني. وأضاف: «الانطباع هو أن النظام الأوكراني يعمد إلى احتجاز الأجانب والمدنيين كرهائن».ولفت لافروف إلى أن الجيش الروسي فعل كل ما في وسعه لضمان عمل الممرات الإنسانية في أوكرانيا.

ونوّه الوزير بأن القوات المسلحة الروسية على استعداد للمساعدة في إجلاء الطلاب الأجانب من خاركوف، لكن الجانب الأوكراني منع ذلك.

آلاف الأوكرانيين يعودون للقتال

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، السبت، إن 66224 أوكرانياً عادوا من الخارج للانضمام إلى القتال ضد القوات الروسية. استهداف مستودع أسلحة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن استهدافها مستودع أسلحة في منطقة الوحدة العسكرية بجيتومير في أوكرانيا بضربات دقيقة، كان يستخدم لتخزين أنظمة صواريخ «جافلين» المحمولة المضادة للدبابات وصواريخ «نلاو».

كما أعلنت الوزارة عن تدمير 1812 منشأة عسكرية خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت أن قوات جمهورية دونيتسك الشعبية تواصل تضييق الخناق على مدينة ماريوبول، وأضافت أنها تقدمت 27 كيلومتراً خلال الليلة قبل الماضية. وقالت شرطة دونيتسك إن ميليشيات «آزوف» الأوكرانية المتطرفة فجّرت منزلاً في ماريوبول، بعد الإعلان عن فتح ممرات إنسانية.

ممر لمغادرة الأجانب

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية في روسيا البيضاء قولها، السبت، إن لافروف وزير خارجية روسيا بحث مع نظيره في بيلاروسيا فلاديمير ماكي خططاً لإقامة ممرات آمنة للأغراض الإنسانية تتيح للأجانب مغادرة أوكرانيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"