عادي
طوكيو تعتبر الوتيرة المفرطة لتجارب الأسلحة تهديداً للمنطقة

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً عابراً قبل انتخابات «الجنوب»

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين

أطلقت كوريا الشمالية، أمس السبت، مقذوفاً قالت سيؤول إنه «صاروخ بالستي» وذلك قبل أربعة أيام من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية.

وأجرت بيونج يانج، سبع تجارب على أسلحة في يناير/كانون الثاني، بينها أقوى صاروخ لها منذ 2017، قبل تعليق التجارب خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين. في 28 فبراير/شباط، أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت تجربة «بالغة الأهمية» لتطوير قمر اصطناعي لأغراض الاستطلاع، فيما قالت سيؤول من جانبها إن التجربة متعلقة بصاروخ بالستي.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي، أنه رصد صاروخاً بالستياً أطلق باتجاه الشرق من منطقة سونان قرابة الساعة 08,48 صباحاً (23,48 بتوقيت جرينتش). وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية، في بيان، إن مجلس الأمن القومي الوطني دان عمليات الإطلاق المتكررة وغير المسبوقة لبيونج يانج للصواريخ البالستية، ما يتعارض مع السلام في شبه الجزيرة الكورية وعلى الصعيد الدولي.

وأضافت أن سيؤول، ستراقب عن كثب منشآت كوريا الشمالية النووية والصاروخية، مثل يونغبيون وبونغيي ري.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الياباني نوبيو كيشي، أن الصاروخ حلّق على ارتفاع أقصى يبلغ حوالى 550 كيلومتراً ولمسافة 300 كيلومتر تقريباً.

واستنكر الوتيرة المفرطة لتكرار تجارب بيونج يانج على الأسلحة منذ بداية العام، معتبراً أنها تهديد للمنطقة.

وتأتي هذه التجربة قبل أربعة أيام من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية. ويرى بعض المحللين في ذلك تعبيراً عن استياء بيونج يانج من الرئيس المنتهية ولايته مون جاي إن.

وبحسب أهن تشان-إيل المتخصص في الدراسات الكورية الشمالية يعتقد بأن كيم جونج أون يشعر بأن مون جاي إن لم يقم بالكثير بعد فشل قمة هانوي، بين الزعيم الكوري الشمالي ودونالد ترامب في عام 2019.

وأشار إلى أن بيونج يانج، قررت بوضوح إعطاء الأولوية لبرنامجها العسكري، بغض النظر عما تعتقده كوريا الجنوبية. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"