عادي
في ختام أعماله بدبي

مؤتمر جراحة المفاصل يكشف عن روبوت يجري عمليات دقيقة

22:49 مساء
قراءة دقيقتين
مؤتمر المفاصل
  • براءة اختراع لاستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في العمليات الجراحية

دبي: «الخليج»

أعلن المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط، عن حصول طبيبين من الإمارات على براءة اختراع من أمريكا عن استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد لتصحيح عمليات المفصل غير الناجحة والحالات المعقدة والصعبة، وكشف عن دخول أحدث جيل في الروبوتات الجراحية الخاصة بالمفاصل، وهو الروبوت «كوري» ويستخدم في إجراء عمليات المفاصل الاصطناعية بدقة كبيرة.

وأشار المؤتمر، إلى أن هناك براءة اختراع أخرى في طور الإجراءات والاعتماد بإيطاليا تقدم بها طبيبان من الإمارات تتعلق بمفصل اصطناعي جديد يحافظ على جميع الأربطة الطبيعية الموجودة داخل الركبة دون إزالتها.

وأكد المؤتمر في ختام أعماله بدبي، أمس الأحد، أن دولة الإمارات تعتبر من أكثر دول المنطقة في الحصول على براءات اختراع طبية.

وقال الدكتور محمد الفقي، أخصائي أول جراحة عظام بمستشفى حتا التابع لهيئة الصحة في دبي، الشريك في براءتي الاختراع: «براءة اختراع الطباعة ثلاثية الأبعاد لتصحيح عمليات المفصل، تتميز برؤية زوايا المفصل بدقة متناهية وبالتالي زرع الركبة الاصطناعية بطريقة أكثر مواءمة للمريض».

من جهته، قال الدكتور سميح الطرابيشي، الشريك في براءتي الاختراع، رئيس المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط: «براءة الاختراع الثاني حالياً في طور الاعتماد بإيطاليا، وبناء عليها سيتم إنتاج مفصل جديد يستخدم للمرضى الأصغر سناً للحالات المرضية التي تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عاماً».

وأعلن عن تقنية جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي تم إدخالها للقطاع الصحي مؤخراً بالإمارات، تتمثل في نظارة ثلاثية الأبعاد يرتديها الطبيب أثناء عمليات المفصل تعطي تصوراً كاملاً ودقيقاً لشكل العظام أثناء الجراحة.

وفي سياق متصل، نظم المؤتمر الدولي التاسع لجراحة المفاصل في الشرق الأوسط، في يومه الثالث والأخير بدبي، المؤتمر الدولي للتمريض المتخصص في جراحة العظام والمفاصل، لعرض أحدث التطورات العلمية والطبية لرعاية مرضى العظام.

وقال سائد السلايمة، رئيس المؤتمر الدولي للتمريض، في كلمته بافتتاح المؤتمر: «نعمل من خلال هذا الحدث على استكشاف الاستراتيجيات المبتكرة لأفضل ممارسات تمريض العظام وطرق التعاون البحثي، من خلال مناقشة نتائج البحوث العلمية والطبية الجديدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"