عادي

محمد الملا يخضع للتحقق من مقاس قفازات الفضاء

01:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان

خضع محمد الملا، رائد الدفعة الثانية في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، للتحقق من مقاس قفازات الفضاء، وذلك من خلال صندوق الضغط في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، حيث يمضي فترة تدريبية تمتد لعامين.

جاء ذلك في عدد من الصور نشرها على حسابه ب«إنستجرام»، ليظهر وهو يضع يديه في صندوق خاص؛ للتحقق من مقاس القفازات التي يرتديها الرائد في مهمات السير بالفضاء، كذلك التحقق من مدى حركة يديه، وتجربة بعض الأدوات التي سيتعامل معها أثناء ارتداء القفازات في الفضاء.

وكان في فترة سابقة قد خضع لأخذ مقاس القفازات باستخدام تقنية المسح بالليزر، ونمذجة الكمبيوتر الثلاثية الأبعاد، من أجل تصنيعها باستخدام الحاسب الآلي.

وتصنّع قفازات رواد الفضاء من قماش معدني؛ للحفاظ على شعور أفضل باللمس، بينما تصنّع أطراف أصابع القفازات من السيليكون، كما تسخّن القفازات التي تُستخدم في السير في الفضاء، لإبقاء يدي الرائد دافئة.

عشرة سنتات

وبحسب تقليد يجري في وكالة «ناسا»، من المقرر أن يخضع الملا لتدريبات عدة، من بينها التقاط عملة معدنية من فئة عشرة سنتات تحت الماء، وهو يرتدي بدلة الفضاء والقفازات في حوض سباحة بمختبر الطفو المحايد، حيث يحاكي الماء الشعور بانعدام الوزن، وهو مشابه لما يشعر به الرائد في الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"