عادي
انسحاب فريق أبوظبي من بطولة العالم بسبب ظلم التحكيم

محمد بن حمد يتوج أبطال جائزة الفجيرة لـ «الإكس كات»

22:52 مساء
قراءة 5 دقائق
محمد بن حمد مع الفائزين
(تصوير: علي محمد)
1

الفجيرة: نزار جعفر

بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، فاز الزورق الإيطالي (6) بقيادة الثنائي ماثيو يولي وتوماس نيكولا، بلقب الجولة الثانية من جائزة الفجيرة الكبرى لبطولة العالم للزوارق السريعة (إكس كات)، التي شهدت انسحاب فريق أبوظبي رغم تميزه في كل المنافسات بسبب عشوائية قرارات لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي.

وكانت السيطرة إيطالية عبر فوز الزورق الإيطالي (10) بقيادة جيوفاني ودارين بالمركز الثاني، بعدما حلّ أولاً في الجولة الأولى، واحتل مواطنه الزورق (16) بقيادة روبرتو وجليمانو المركز الثالث، فيما حل زورق شرطة دبي (حامل اللقب) بقيادة عارف الزفين ونادر بوهندي في المركز الرابع.

وقام سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، في ختام السباق، بتقديم الكؤوس والجوائز لأصحاب المراكز الأولى في جولتي الافتتاح، كما تم تتويج أبطال سباق السرعة وسط حضور جماهيري غفير فاق السبعة آلاف متفرج، كما حضر مراسم التتويج الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس نادي الفجيرة البحري، والإيطالي د. رافائيل كويلي رئيس الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وأحمد إبراهيم المدير التنفيذي لنادي الفجيرة ونائب رئيس اتحاد الإمارات للرياضات البحرية، ونواف الحمد ممثل شركة إينوك الراعي الرسمي.

وأعرب سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته الفجيرة خلال استضافتها جولتي افتتاح مونديال الزوارق السريعة بفضل الدقة في التنظيم والتجهيز الذي وجد القبول والإشادة من الجميع، علاوة على الحضور الجماهيري الغفير، وأعلن سموه عن تبرعه بمبلغ 100 ألف دولار لدعم برامج الاتحاد الدولي للرياضات البحرية في قطاع الناشئين، مؤكداً دعم حكومة الفجيرة لكل السباقات البحرية، وبناء قاعدة صلبة على مستوى الساحل الشرقي، ومقدماً التهنئة للفائزين والشكر لكل الذين وقفوا خلف هذه البطولة حتى تحقق النجاح المنشود. 

 النجاح 100%

واعتبر أحمد إبراهيم أن معدلات النجاح قد تجاوزت جاحز 100% وانتهاء السباقات في الزمن المحدد رغم الرياح القوية التي شهدتها المنطقة، وساهم في ذلك الخبرة الكبيرة والإمكانات الضخمة التي يمتلكها مارينا الفجيرة، ما يبشر بوضع عروس بحر العرب بقوة، على خارطة بطولات الاتحاد الدولي للرياضات البحرية. 

 أخطاء تحكيمية 

من جهته، قرر فريق أبوظبي الانسحاب من بطولة العالم لزوارق الإكس كات، بعد سلسلة من الأخطاء التحكيمية الكبيرة التي شهدتها المسابقة في المواسم الأخيرة، والارتباك الفني الذي تعانيه لجنة البطولة، كما جاء أيضاً عطفاً على تغيير نتائجه عبر السباق الرئيسي الأول، أمس الأول السبت، بعد أن حل زورق أبوظبي 4 بقيادة فالح المنصوري وشون تورنتي في المركز الأول، وحلول زورق أبوظبي 5 بقيادة ماجد المنصوري وراشد الطاير في المركز الثاني، ولكن بسبب تغيير في قوانين المسار بعد انطلاق السباق والذي أربك المتسابقين، قامت اللجنة التحكيمية بشطب نتائج الفريق ثم تغيير النتيجة مجدداً وشطب دقائق من دورات الفريق، ليكون قرار الفريق هو الانسحاب النهائي من البطولة.

وكان زورق أبوظبي 4 حقق المركز الأول أيضاً في سباق كسر الكيلو، أمس الأحدن ضمن اليوم الثاني والختامي للبطولة، ولكن تم اتخاذ قرار الانسحاب بسبب عدم إنصاف اللجنة في القرارات التي تم اتخاذها.

واكد أحمد ثاني الرميثي نائب رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية العضو المنتدب، أن انسحاب فريق أبوظبي من البطولة يأتي بحكم أنه يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المنافسة، ويجب أن يكون التمثيل من خلال بطولة واضحة المعالم من ناحية التحكيم والإجراءات الفنية، وأضاف  أن سمعة الفريق ومستواه العالمي لا يسمح له بالتواجد عبر بطولة مملوءة بالتخبط التحكيمي والقرارات الفنية العشوائية. 

من جهته، أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي، أن قرار الانسحاب جاء بعد سلسلة متصلة من الأخطاء الفنية المؤثرة في النتائج التي حقهها فريق أبوظبي، وأضاف: ما لمسناه من ظلم تحكيمي وعدم إنصاف لفريق أبوظبي ومساواة من خلال العقوبات غير المبررة جاء كي يؤكد قرار الانسحاب النهائي من البطولة، وأشار الرميثي: نحمل كل التقدير والود للقائمين على البطولة في إمارة الفجيرة، وفي نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، ونؤكد أنه لا علاقة لهم بما حدث، حيث إن القرارات تأتي من اللجنة الفنية والتحكيمية الدولية في البطولة والمعينة من الاتحاد الدولي للرياضات البحرية.

وكشف طالب شرف المدير الفني لفريق أبوظبي عن صحة القرار الذي تم اتخاذه بالانسحاب من البطولة، وقال: كنا نعاني ولفترة طويلة من اللجنة التي تدير المسابقة والتي لم تكن تتسم بأي حكمة أو وعي في اتخاذ القرارات، وما حصل نسف جهود وتجهيزات فريق بأكمله.

وكشف ناصر الظاهري «راديو مان» زورق أبوظبي 4 أن آخر خطأ وقعت فيه اللجنة كان في السباق الأول وعبر مجرياته، حيث كان مسؤولاً عن التواصل مع زورق أبوظبي 4 وقامت اللجنة بإبلاغه بتغيير المسار خلال السباق، ولم يتم إبلاغهم في الوقت المناسب، وقال: ما حدث لم يكن لفريق أبوظبي فقط، وإنما لأربعة زوارق مشاركة في المنافسة، ولكن كان فريق أبوظبي الضحية لأنه المتصدر والمتضرر الأكبر من هذا القصور في التحكيم، حيث إنهم أنهوا السباق في المركزين الأول والثاني ولم يتم اتخاذ أي إجراء أثناء السباق.

..ويستقبل رئيس «دولي الرياضات البحرية»

استقبل سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، في قصر الرميلة، الدكتور رافيل كيولي رئيس الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، بحضور الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة.

ورحب سمو ولي عهد الفجيرة برئيس الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، مشيداً بدور الاتحاد في دعم النشاط الرياضي البحري في الدولة بما يُبرز مكانتها في هذا المجال عالمياً.

واطلع سموه على الخطط المستقبلية ومحاور التعاون المشترك بين الاتحاد الدولي للرياضات البحرية ونادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في الأنشطة والبطولات الرياضية المقبلة التي ستقام في الفجيرة.

وأكد سموه، دعم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، للرياضات بأنواعها، وتوجيه سموه برعاية وتدريب الرياضيين، واستضافة المنافسات الرياضية على أرض الفجيرة، بما يعزز مشاركتها في مجال التنظيم الرياضي العالمي ويدعم استراتيجية الدولة في هذا المجال. وأشاد رئيس الاتحاد الدولي للرياضات البحرية بدعم سمو ولي عهد الفجيرة لبرنامج تدريب الناشئين على الرياضات البحرية في الفجيرة من خلال أكاديمية تدريب الناشئين، باعتبارها نموذجاً للاتحاد الدولي للرياضات البحرية ودول العالم في تأسيس وتدريب الشباب والناشئين.

حضر اللقاء سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة وأحمد إبراهيم المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"