عادي
8 رجال و4 نساء.. ووسائل الإعلام تمنح فرصاً متساوية للدعاية

12 مرشحاً يخوضون انتخابات الرئاسة الفرنسية 2022

20:15 مساء
قراءة دقيقتين
3
0_189

كشف المجلس الدستوري الفرنسي، أمس الاثنين، عن لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية الذين حصلوا على 500 توقيع المفروضة للمشاركة في السباق الرئاسي. وأعلن أن 12 مرشحاً سيشاركون في هذا الاستحقاق بينهم 8 رجال و4 نساء.

وابتداء من اليوم الثلاثاء، ستكون وسائل الإعلام الفرنسية ملزمة بتخصيص حيز زمني متساوٍ بين جميع المرشحين، انسجاماً مع قوانين الانتخابات.

وتمكن جميع المرشحين البارزين من جمع التوقيعات المفروضة وهم: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مرشحة اليمين الجمهوري فاليري بيكريس، مرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالغو، مرشح «فرنسا الأبية» جان لوك ميلنشون، مرشحة «التجمع الوطني» مارين لوبان، مرشح حزب «استعادة فرنسا» إيريك زمور، ومرشح حزب الخضر يانيك جادو.

وإضافة إلى هؤلاء، سيخوض الانتخابات كل من نيكولا دوبون-إينيان، وجان لاسال، وفبيان روسيل، وناتالي أرتو وفيليب بوتو.

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولين المنتخبين الذين يحق لهم تقديم تواقيعهم دعماً للمرشحين الرئاسيين هم رؤساء البلديات، ورؤساء الدوائر البلدية في المدن، إلى جانب نواب رؤساء البلديات المفوضين، وأعضاء مجلس الشيوخ ونواب الجمعية الوطنية والمستشارين الجهويين والإقليميين، والنواب الفرنسيين في البرلمان الأوروبي.

ولا تقتصر القائمة على هؤلاء الأشخاص فقط، فالقانون الفرنسي ينص أيضاً على أنه يمكن طلب دعم من محافظي المدن الكبرى وعمداء القرى، ومستشاري العاصمة باريس، ورئيسي المجلسين التنفيذيين لكورسيكا والمارتينيك، ورئيسي بولينيزيا الفرنسية وكاليدونيا الجديدة، ومستشاري تجمع فرنسيي الخارج وكذلك رؤساء المجالس القنصلية.

واعتباراً من اليوم، سيتوجب على وسائل الإعلام أن تحترم تخصيص الأوقات لكل مرشح بشكل عادل، مع مراعاة حجم تمثيل المرشحين ومساهمتهم في النقاش العام. أما الحملة الرسمية للانتخابات الرئاسية ستنطلق في 28 آذار/ مارس؛ حيث يطبق مبدأ المساواة في الأوقات المخصصة للمرشحين على وسائل الإعلام بشكل صارم.

وسيحصل المرشحون على دعم مالي لحملاتهم الانتخابية بقيمة 200 ألف يورو.

 ( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"