عادي

216 مليوناً أرباح «أغذية» في 2021 والتوصية بتوزيع 8.25 فلس عن النصف الثاني

19:47 مساء
قراءة 3 دقائق
1
Agthia Logo

أبوظبي:«الخليج»

أعلنت مجموعة «أغذية»، نمو صافي إيرادات المجموعة إلى 3.07 مليار درهم خلال عام 2021، بزيادة سنوية 49% مقارنة بالعام السابق، وذلك بعد دمج وتوحيد أعمال الشركات الجديدة التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.

وبلغ صافي ربح المجموعة 216 مليون درهم مقابل 34 مليون درهم في العام السابق، والذي شهد تسجيل نفقات لمرة واحدة بقيمة 83 مليون درهم، ناتجة عن المراجعة الاستراتيجية للميزانية العمومية للمجموعة. وجاء هذا التحسّن الكبير في مستويات الربحية، نتيجة عملية دمج أعمال الشركات التي تم الاستحواذ عليها - وهي «الفوعة»، و«مخبز وحلويات الفيصل»، و«النبيل للصناعات الغذائية»، و«أطياب» - إلى جانب إطلاق مبادرات رئيسية لتحسين الكلفة والأسعار، والتي أدت إلى التخفيف من تأثير ارتفاع تكاليف المواد الخام والتكاليف الإضافية المرتبطة بعمليات الاندماج والاستحواذ.

وتماشياً مع سياسة المجموعة بتوزيع أرباح نصف سنوية، أوصى مجلس إدارة أغذية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8.25% عن النصف الثاني من عام 2021، بما يعادل 0.0825 درهم لكل سهم، وبناءً على موافقة المساهمين، سيصل إجمالي الأرباح الموزعة لعام 2021 إلى 130.6 مليون درهم مقابل 118.8 مليون درهم في عام 2020.

وسيقدم مجلس الإدارة جميع التوصيات والتقارير إلى الجمعية العمومية السنوية للمساهمين لدراستها والموافقة عليها، بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئات التنظيمية.

وقال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «أظهرت النتائج المالية لمجموعة أغذية لعام 2021 قدرتنا على مواصلة أدائنا القوي رغم استمرار تقلبات السوق والظروف الاقتصادية المعاكسة، بينما يتعافى العالم من تداعيات جائحة كوفيد-19 ويواجه ضغوط التضخم الاقتصادي. وعلى الرغم من هذه التحديات، واصلنا تنفيذ استراتيجية للنمو الخاصة بمجموعة أغذية بشكل منضبط ومدروس. وتعدّ نتائجنا لعام 2021 دليلاً على سلامة استراتيجيتنا وتنفيذها بكفاءة.

وتعكس الإنجازات التي حققناها التزامنا بعملية التحوّل الجارية في جميع قطاعاتنا الأساسية، حيث نسعى إلى بناء مجموعة أكثر كفاءة، لتعزيز القيمة وتحسين الإنتاجية».

وقال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «انصب تركيزنا في عام 2021 على توحيد قسم الأعمال الاستهلاكية الذي تضاعف تقريباً مقارنة مع العام السابق، نتيجة نهجنا لاستهداف فرص الاستحواذ الإستراتيجية. وتجسد أنشطتنا للاندماج والاستحواذ طوال عام 2021 التزامنا المستمر بتطوير الأعمال في فئات السلع الاستهلاكية المتنامية من خلال الاستحواذ على أربع شركات جديدة وتوحيدها عبر قسمي اللحوم المجمدة والمبردة والوجبات الخفيفة، ما ساهم في تحقيق مبيعات جيدة بقيمة 1.07 مليار درهم إماراتي. وسنواصل استكشاف فرص استثمارية إستراتيجية جديدة بينما نواصل العمل على تحقيق الفوائد المرجوّة من عمليات الاستحواذ على شركات قوية خلال العام الماضي. وحافظنا أيضاً على سجلنا الحافل بتحسين الكلفة على مدار العام، مع إضافة شركات جديدة لأعمالنا، بينما نمضي نحو تحقيق هدفنا المتمثل في تحسين الإنتاجية عبر تخفيض التكاليف التشغيلية بمقدار 200 مليون درهم بحلول عام 2025».

وبلغ إجمالي أصول المجموعة 6.4 مليار درهم بنهاية 31 ديسمبر 2021 مقابل 3.1 مليار درهم في عام 2020، بعد دمج أصول الشركات الجديدة التي تم الاستحواذ عليها ضمن أعمال المجموعة. كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المجموعة 2.8 مليار درهم بنهاية عام 2021 مقابل 1.9 مليار درهم في عام 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"