عادي
ذي يزن بن هيثم يثمن جهود سلطان في توثيق تاريخ المنطقة

أحمد العامري: نهدف إلى الترويج للمشهد الثقافي الإماراتي

23:26 مساء
قراءة دقيقتين
العامري وسعيد بن سلطان البوسعيدي

شاركت هيئة الشارقة للكتاب في فعاليات الدورة ال 26 من «معرض مسقط الدولي للكتاب»، ونقلت الهيئة في جناحها الخاص لرواد المعرض وضيوفه مبادرات ومشاريع الشارقة في دعم صناعة ونشر الكتاب عربياً وعالمياً، حيث تستعرض تجربة «معرض الشارقة الدولي للكتاب»، و«مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، إلى جانب الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، للناشرين من مختلف بلدان العالم، بالإضافة إلى الفرص التي توفرها الهيئة للناشرين والكتّاب والمترجمين وصناع المحتوى الإبداعي، من خلال وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية،.

سلّم أحمد بن ركاض العامري، رئيس الهيئة، ذي يزن بن هيثم آل سعيد، وزير الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان، خلال زيارته لجناح الهيئة في المعرض، نسخةً من الإصدار الجديد لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بعنوان: «تاريخ اليعاربة في عُمان»، ونسخةً من كتاب سموه «اتفاقية الصداقة والتجارة بين ملك البرتغال وسلطان زنجبار سنة 1879 م».

وثمّن وزير الثقافة العماني جهود صاحب حاكم الشارقة، في توثيق تاريخ المنطقة وتنقيته وحفظ أحداثه للأجيال القادمة لتعي تاريخ أمتها وكفاح الآباء في سبيل بناء الأوطان.

والتقى العامري، سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة في عُمان، وبحثا سبل التعاون بين الهيئة ووزارة الثقافة العُمانية والاستفادة من الخبرات في مجال صناعة ونشر وتسويق الكتاب، والتعريف بالإنتاج المعرفي والثقافي للبلدين في المحافل والمعارض الدولية.

و قال أحمد العامري: «تأتي مشاركة الهيئة في معرض مسقط ترجمةً للرؤية الحكيمة لصاحب السمو حاكم الشارقة، وتجسيداً لتوجيهات سموه باستمرار جهود التواصل والحوار الثقافي والاحتفال الدائم بمواسم الكتاب سواءً في الشارقة أو على المستويات الإقليمية والعالمية، ليبقى الاهتمام بالإنتاج المعرفي ودعم المبدعين والناشرين في صدارة أولويات الهيئة ومشاركاتها الخارجية».

وأضاف: «تحرص الهيئة في كل مشاركاتها الخارجية عربياً وعالمياً على نقل المشهد الثقافي الإماراتي وتعريف كبار الناشرين ومدراء معارض الكتاب على مشروع الشارقة الثقافي وريادتها في دعم النهوض بصناعة الكتاب، وما يتم بذله من جهود مؤسسيّة للارتقاء بثقافة القراءة، عبر برامج ورؤى تعزز تقدم تجربة الإمارة في بناء مجتمع المعرفة».

والتقى العامري عدداً من مدراء معارض الكتب العربيّة، واستعرض أمامهم أجندة الفعاليات والمبادرات التي تنظمها الهيئة محلياً وإقليمياً، كما تناول جهود الهيئة ومشاركاتها الخارجية سعياً للوصول بالكتاب الإماراتي والعربي إلى آفاق عالمية، بهدف خلق حوار ثقافي وحضاري يوثق الصلات المعرفية بين الثقافة العربية والثقافات العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"