عادي

سياسة «صفر كوفيد» في الصين تواجه ضغوطاً أمام الارتفاع المطرد للإصابات

18:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصين

بكين - أ ف ب

أعلنت الصين، الاثنين، تسجيل أكبر عدد من الإصابات اليومية المرتبطة بفيروس كورونا منذ عامين، ما يمثل تحدياً جديداً لسياسة «صفر كوفيد» في البلاد، حيث تسعى السلطات لاحتواء تفشي المرض في أكثر من اثنتي عشرة مدينة.

وتم رصد أكثر من 500 إصابة في جميع أنحاء البر الرئيسي للصين الإثنين، وهو أعلى رقم منذ السيطرة على المرض الذي ظهر أول مرة في مدينة ووهان، بوسط الصين.

ويأتي هذا الارتفاع في وقت تواجه هونج كونج تفشياً غير مسبوق للفيروس أدّى إلى إغراق مستشفياتها بالمصابين، ودفع السكان إلى التهافت لشراء المنتجات الغذائية تحسباً لأي إغلاق.

ولا تزال حدود الصين مغلقة تقريباً حيث تواصل السلطات تطبيق استراتيجية «صفر كوفيد».

وتقوم الصين، حيث رُصد الفيروس لأول مرة في أواخر عام 2019، بالحد من تفشي الوباء عبر فرض إغلاق على المستوى المحلي، وإجراء اختبارات جماعية ومراقبة السكان باستخدام تطبيقات الهواتف المحمولة.

وأكّد عالم صيني بارز، الأسبوع الماضي، أن بإمكان بلاده التخلي عن استراتيجيتها القائمة على «صفر إصابات كوفيد» في «المستقبل القريب» والتعايش مع الفيروس.

واستبعد المتحدث باسم المؤتمر الشعبي الوطني الصيني تشانج يسوي هذه الفكرة، الجمعة، قبل الاجتماعات البرلمانية السنوية في الصين حيث يتم وضع السياسات للعام المقبل.

وأكد تشانج أن «المسار صحيح والنتائج جيدة»، مضيفاً أن «أي إجراء للوقاية والسيطرة سيكون له ثمن، ولكن مقارنة بالحفاظ على حياة الناس وصحتهم، فإن هذه الكلفة تستحق العناء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"