عادي
النمسا تتحرر من قيود «كورونا» والكويت تستعد للحياة الطبيعية

صلاة دون تباعد في المسجد الحرام

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
4

أدى المصلون في المسجد الحرام صلاة الفجر يوم أمس الأحد، من دون الالتزام بقيود التباعد داخل المسجد، بعدما قامت السلطات بإزالة ملصقات التباعد الجسدي بين المصلين من حرم وباحات المسجد. ونشرت قناة «الإخبارية» السعودية مقاطع فيديو وثقت إعادة السجاد للساحات الخارجية بالمسجد الحرام بعد عامين من رفعه بسبب جائحة «كورونا»، وظهر في مقطع فيديو، عدد من العمال وهم يحملون السجاد، ويقومون بإعادة وضعه على الأرض في الساحات الخارجية للمسجد؛ إذ إن «شؤون الحرمين» كانت قد أزالت ملصقات التباعد الجسدي من جميع المواقع بالمسجد الحرام، استعداداً لصلاة الفجر أمس الأحد.

ونشرت القناة مقاطع فيديو أخرى، وثقت تأدية المصلين لصلاة الفجر، مكتملي الصفوف، بعد إلغاء التباعد الاجتماعي. وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بوقت سابق، أنه تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة الجائحة اعتباراً من الأحد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، أمس الأحد، إن الإصابات المؤكدة ب«كورونا» في السعودية انخفضت بنسبة 95%. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي لمتابعة مستجدات فيروس «كورونا» في السعودية، بمشاركة متحدثي الصحة والداخلية: نحمد الله على ما تقرر برفع الإجراءات الاحترازية، ونحن على مشارف انتهاء الجائحة.

وسجلت الكويت من جانبها هبوطاً في مستوى الإصابات بنسبة 45 في المئة. وقالت صحف كويتية، إن الحكومة تدرس العودة للحياة الطبيعية ورفع كافة القيود الإجبارية التي تم اتخاذها لمحاصرة الفيروس، مع الهبوط الشديد في عدد الإصابات وتحسن المؤشرات الصحية الأخرى. وقالت صحيفة القبس، إن الحكومة تدرس إلغاء شرط المسحة السلبية لغير المطعمين من الطلبة والمعلمين، والسماح لهم بدخول المدارس، وكذلك إلغاء هذا الشرط لدخول الأماكن المغلقة كالمسارح ودور السينما، مع التشديد على فحص الحرارة واتباع الاحترازات الأخرى، كما تدرس جعل الجرعة الثالثة من التطعيم اختيارية.

وانضمت النمسا إلى مسيرة التعايش والعودة للحياة الطبيعية، وتخلصت سلطاتها من معظم القيود الاحترازية وتدابير احتواء وباء «كورونا»، وعادت جميع المحالّ التجارية إلى العمل بالمواعيد العادية، وفتحت أماكن الترفيه أبوابها مجدداً، وألغت الحكومة القيود المفروضة على تنظيم جميع الأحداث والمناسبات بأنواعها المختلفة، وألغت إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة باستثناء أماكن حساسة تشمل المستشفيات ودور رعاية المسنين وأثناء استخدام وسائل المواصلات العامة.

وخففت جميع ولايات النمسا الإجراءات الاحترازية المطبقة في المستشفيات ودور رعاية المسنين، وأصبحت تطبق قاعدة ال G3، التي تلزم الزائرين غير المطعمين والمتعافين بتقديم اختبار «كورونا» سلبي. ويأتي قرار الحكومة برفع معظم القيود والإجراءات الاحترازية، بالتزامن مع التراجع التدريجي والمتواصل في أعداد الإصابات اليومية بالفيروس.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"