عادي
بوتين منفتح على الحوار.. والغرب يأمل وساطة صينية

هجوم روسي واسع.. وكييف تحت حصار شامل

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين
2

تبادل الانفصاليون الموالون لروسيا والحرس الوطني الأوكراني الاتهامات بالإخفاق في إقامة ممر إنساني لإجلاء سكان مدينة ماريوبول، أمس الأحد، وهي ثاني مرة يحاول فيها الجانبان ترتيب ذلك،بينما شن الجيش الروسي هجمات واسعة وسيطر على مدن وباتت العاصمة كييف تحت الحصار الكامل من جميع الاتجاهات.

فشل الممرات الآمنة مجدداً

بث تلفزيون أوكرانيا 24 لقطة لمقاتل من فوج آزوف بالحرس الوطني قال إن القوات الروسية والموالية لموسكو، التي طوقت المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها نحو 400 ألف نسمة، واصلت قصف المناطق التي كان من المفترض أن تكون آمنة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول في إدارة دونيتسك الانفصالية اتهامه القوات الأوكرانية بعدم احترام وقف إطلاق النار المحدود. وقال المسؤول الانفصالي إن زهاء 300 شخص فقط غادروا المدينة.

وقالت قوات الأمن إن القوميين الأوكرانيين يقومون بزرع الألغام في المباني السكنية،وأشارت إلى زرع حوالي 10000 لغم بشكل عشوائي في المنطقة.

من جانب آخر رفض الجانب الأوكراني ضمان الالتزام بالهدنة في فولنوفاخا وماريوبول. وقد أعلنت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية عن إعادة فتح الممرات الإنسانية وتأمينها في ماريوبول وفولنوفاخا لخروج المدنيين صباح الأحد.

العمليات العسكرية في اليوم 11

تواصلت العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أمس الأحد لليوم الحادي عشر،وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها تشن هجوماً واسعاً في أوكرانيا،وإنها استولت على عدة بلدات وأسقطت أربع طائرات مقاتلة أوكرانية سوخوي-27.

كما أعلنت الوزارة عن تدمير 2203 أهداف عسكرية منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط المنصرم. وقصف مطار عسكري جنوب أوكرانيا، وإسقاط 6 مسيرات أوكرانية من طراز «بيرقدار» التركية، وتدمير 69 مقاتلة أوكرانية على الأرض و24 في الجو و778 دبابة. كما أكدت أن قوات دونيتسك ولوغانسك سيطرت على 11 بلدة شرق أوكرانيا.

تدمير قاعدة عسكرية

كما قالت القوات الروسية إنها دمرت قاعدة «ستاراوكوستنتانيف» الجوية العسكرية الأوكرانية بأسلحة عالية الدقة طويلة المدى، وأضافت أن القوات الصاروخية الروسية دمرت أيضاً منظومة للدفاع الصاروخي الأوكراني من طراز إس-300، فيما تم الإعلان عن تعزيزات عسكرية روسية في طريقها إلى أوكرانيا من مدينة بيلغورود.

كييف محاصرة

دوت صفارات الإنذار عدة مرات في العاصمة الأوكرانية كييف، الأحد، حيث تتزايد المؤشرات على إيمان الغرب بأن كييف ستسقط في النهاية بأيدي القوات الروسية.

وأفاد المراسلون الحربيون بأن كييف محاصرة بالكامل من كافة الجهات، مشيرين إلى وجود محاولات روسية لدخول العاصمة الأوكرانية من المنطقة الشمالية، وسط قصف عنيف على أربين بضواحي كييف، فيما تتواصل عمليات الإجلاء.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الصواريخ الروسية دمرت بالكامل مطار «فينيتسيا» جنوب غربي كييف.

اتهام باستهداف المدنيين

واتهمت استخبارات بريطانيا العسكرية روسيا، باستهداف مناطق سكنية بأوكرانيا كما جرى في سوريا والشيشان، وقالت هيئة الأركان الأوكرانية، إن القوات الروسية تتجه نحو محطة «كانيف للطاقة الكهرومائية» جنوب كييف، فيما قالت الاستخبارات الأوكرانية إن روسيا تنشر صواريخ «توتشكا» الباليستية في محيط كييف.

وبالتوازي مع ذلك تركز القوات الروسية على خاركيف وميكولايف، وكذلك إنشاء ممر بري مع شبه جزيرة القرم، بحسب الجيش الأوكراني.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"