عادي
وفرت فرصاً متكافئة في التعليم والصحة والتقدم الوظيفي

الإمارات.. أنموذج في تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً

20:53 مساء
قراءة 8 دقائق
محمد سليم العلماء - جمال بن حويرب

أكد مسؤولون وفعاليات مجتمعية أن «اليوم العالمي للمرأة»، يمثل مناسبة للاحتفاء بإنجازاتها، ودورها المؤثر في التنمية المستدامة، وتأدية أدوار استثنائية في تاريخ البلدان والمجتمعات.

وأشاروا إلى أن دولة الإمارات قطعت أشواطاً طويلة في مجال التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة، وهو نهج أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من خلال توفير الفرص المتكافئة في مجالات التعليم والرعاية الصحية والتقدم الوظيفي.

مسيرة التنمية

قال الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع: «إن الاحتفال ب«يوم المرأة العالمي» يحظى بمكانة خاصة في دولة الإمارات، لأننا نحتفي بتجربة إماراتية ريادية، لفتت أنظار العالم إليها في مجال التوازن بين الجنسين، بفضل رؤية قيادتنا الحكيمة التي حرصت منذ قيام الاتحاد على دعم المرأة ومساندتها وتأييدها بقوة، مما كان له أكبر الأثر في احتلالها الصدارة بجدارة، وفي الوقت ذاته كانت ابنة الإمارات أهلاً لهذه الثقة فعملت بكل إخلاص وجهد، لدفع مسيرة التنمية، إلى أن غدت شريكاً مؤثراً في مسيرة البناء المستدام لمؤسسات الدولة».

دور فعّال

قال جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: يشكل «اليوم العالمي للمرأة» علامة فارقة في الجهود الدولية الرامية إلى تكريم المرأة، وإبراز دورها المحوري في نهضة المجتمعات والحضارات. ويمثل هذا اليوم فرصة للتعبير عن تقديرنا للمرأة، والاحتفاء بجهودها ودورها الفعّال في مختلف مناحي الحياة. وبهذه المناسبة، نشيد بما حققته المرأة الإماراتية، التي نجحت بترسيخ مكانتها الرفيعة، وحضورها المتميز في مختلف المجالات، بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة.

خدمة الوطن

1
فارس المزروعي

أكد اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتز بإنجازات المرأة الإماراتية التي حققت الريادة والتميز في خدمة الوطن.

وثمّن دعم ورعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات» لتمكين المرأة الإماراتية في المجالات كافة بوطن الخير والعطاء.

مساهمة فاعلة

1
محمد الكعبي

قال الدكتور محمد مطر سالم الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في اليوم العالمي للمرأة: نهنئ المرأة الإماراتية بما حققته من إنجازات مقدرة، وهي تنطلق للخمسين سنة القادمة؛ إذ عززت وجودها التكاملي ومساهمتها الفاعلة في النهضة الحضارية التي تشهدها الدولة، فحظيت المرأة منذ قيام اتحاد دولة الإمارات باهتمام كبير من القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي حرص على تأهيل المرأة وتخريج جيل نسائي متمكن قادر على مشاركة الرجل في البناء والتطوير، وعززت قيادتنا الرشيدة هذا النهج بالدعم والمواصلة؛ حيث تجد المرأة اليوم رعاية شاملة لكل شؤونها من سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات».

تقدير الجهود

1
محمد سعيد النيادي

قال محمد سعيد النيادي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف: لقد كرّم ديننا الإسلامي الحنيف المرأة، وأعلى قدرها، ورفع مكانتها، وأوجب احترامها، واحتفاء شعوب العالم باليوم العالمي للمرأة هو تقدير لجهودها، وإبراز لإسهاماتها، وتثمين لعطائها، فهي الأساس الذي تَبني عليه الأمم حضارتها ونهضتها؛ لمساتها حاضرة، وجهودها ظاهرة، وتضحياتها مقدرة، فهي مربية الأجيال، وصانعة الرجال، تعدهم للمستقبل، وتعزز فيهم روح الانتماء للوطن، والتفاني في خدمته، والعمل على نهضته، فتهانينا للمرأة الإماراتية في كل مواقع الإنجاز، والشكر لقيادتنا الرشيدة؛ على ما أعطت المرأة الإماراتية من رعاية، وما أولتها من عناية، حتى بلغت هذه المكانة الرفيعة محلياً وعالمياً.

أساس التنشئة

1
عويضة المرر

أكد المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن المرأة هي أساس تنشئة المجتمع ومربية للأجيال، وبفضل عطائها اللامحدود تسهم في صناعة مستقبل مزدهر لكل أبناء الوطن.

وقال: «تمكنت المرأة الإماراتية من تحقيق إنجازات فريدة في مختلف المجالات الحيوية، نتيجة الدعم الهائل من القيادة الرشيدة التي جعلت المرأة شريكاً رئيسياً في مسيرة التنمية في دولة الإمارات، ولاعباً محورياً في جهود صناعة المستقبل؛ حيث أصبحت مسيرة تمكين المرأة والتوازن بين الجنسين في الإمارات نموذجاً يحتذى عالمياً».

إخلاص وتفانٍ

قدمت نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، أسمى آيات التهاني والتبريكات لسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات»، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من شهر مارس/ آذار من كل عام.

وأكدت أن المرأة الإماراتية تعلمت من القيادة الرشيدة قيم الإخلاص والتفاني في خدمة المجتمع ورفعة وطننا الغالي، وها هي اليوم تعيش عصرها الذهبي من حيث الاهتمام السخي الذي توليه لها القيادة الرشيدة، وحصولها على كامل حقوقها، والارتقاء بجودة حياتها، لتصبح نموذجاً متفرداً على مستوى العالم للمكانة التي تستحقها المرأة.

مناسبة للفخر

1
مبارك راشد الشامسي

أكد مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية، أن «يوم المرأة العالمي» هو مناسبة للفخر بما تحقق للمرأة الإماراتية في ظل اتحاد دولة الإمارات، التي حققت مكاسب كبيرة وإنجازات رفيعة على مختلف الصعد والمستويات وأصبحت القطاعات النسائية في الدولة قوة فاعلة ومؤثرة وطاقة إنسانية خلاقة ومبدعة.

وأضاف أن ابنة الإمارات حققت بعلمها واجتهادها وقيمها إنجازات يشار إليها بالبنان في المجالات كافة؛ وذلك بفضل الدعم والمساندة والرؤية الثاقبة من القيادة الرشيدة، التي أولت المرأة جُلّ اهتمامها، وأصبحت نموذجاً يحتذى لكل دول العالم.

1
خولة السركال

 

صرّحت خولة السركال مدير عام نادي سيدات الشارقة قائلة: نستحضر اليوم التقدم المذهل والتغيير الجلي الذي حققته المرأة على جميع الصعد، وخطت به عهداً جديداً في التاريخ الإنساني، فكانت البداية في إيمانها بنفسها وتقدمها المستدام الذي رسّخ حضورها وأثبت قدرتها وشجاعتها، لتصبح إنجازاتها اليوم مصدراً للفخر والاعتزاز، وباعتباره بيئة قائمة لأجل المرأة؛ استشرف نادي سيدات الشارقة مستقبل مكانة المرأة مبكراً، مرتكزاً على الرؤى الثاقبة والتطلعات الواثقة لقرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة نادي سيدات الشارقة، التي مهدت لصناعة فرق في مستقبل الأجيال التي تتالت من الفتيات والسيدات.

فخر واعتزاز

1
عائشة علي الكعبي

قالت عائشة علي الكعبي مدير أطفال الشارقة بالإنابة: يحتفي العالم في الثامن من مارس في كل عام باليوم العالمي للمرأة، ويُعد هذا الاحتفاء فخراً واعتزازاً بمكانة المرأة، والجهود التي قادتها نحو الريادة والتمكين، فيأتي يومها العالمي ليشهد لها بمزيد من التقدم ويؤكد إنجازاتها الحافلة.

وأضافت الكعبي: في دولة الإمارات، تحظى المرأة بمكانة عظيمة؛ وذلك إيماناً من القيادة الرشيدة بقدراتها وإنجازاتها التي حققتها في مختلف الصعد، مما جعل منها شريكاً ومحركاً أساسياً في عملية التنمية للبلاد، ويُعد تمكين المرأة ضمن أولويات القيادة الحكيمة، التي تحرص على تقديم الدعم اللا محدود، لتحقيق النجاح واستمرارية مسيرتها في المساهمة بعملية البناء.

كامل الحقوق

1
شمسة صالح

أكدت شمسة صالح الأمين العام لمجلس للإمارات للتوازن بين الجنسين المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة، أن المرأة الإماراتية تتمتع بكامل حقوقها التي وفرتها القيادة الرشيدة بالدولة من خلال إنصاف التشريعات والسياسات لها، فهي تملك الاستقلالية المادية وحرية الحركة والتنقل وتتساوى في الأجور مع الرجل الذي يماثلها في الوظيفة فضلاً عن العديد من الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في ملف التوازن بين الجنسين والذي يضعها في الصدارة العربية والإقليمية بلا منازع.

سبل التمكين

1
فاطمة المهيري

قالت فاطمة موسى البلوشي، المدير التنفيذي لجائزة الشارقة للعمل التطوعي: إن الاحتفاء بيوم المرأة العالمي يشكّل مناسبة مهمة للاحتفاء بالمرأة، ولاسيما نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ كانت قيادتنا الرشيدة في مقدمة من دعموا المرأة الإماراتية ووفروا لها سبل التمكين، مما عزز مكانتها في شتى المجالات والميادين؛ حيث أصبحت ملهمة بعطائها كطالبة ومعلمة ومهندسة وطبيبة وسيدة أعمال ومتطوعة وباحثة ورائدة في التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية والاجتماعية، لتصبح مثالاً يحتذى في العطاء دون انقطاع.

نموذج ملهم

1
وداد بو حميد

أكدت وداد أحمد بوحميد مدير إدارة الاتصال الحكومي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن احتفال الإمارات باليوم العالمي للمرأة، هو احتفاء بإنجازات المرأة ودورها المؤثر في التنمية المستدامة على مستوى العالم. مشيرة إلى أن دولة الإمارات كانت سبّاقة ورائدة بتعزيز دور ومكانة المرأة؛ حيث شكلت ابنة الإمارات محوراً أساسياً في مجمل البرامج الوطنية، ومنها تصميم استراتيجية الإمارات للخمسين عاماً القادمة؛ وذلك بفضل توجيهات القيادة الحكيمة، لتعزيز قدراتها وتحقيق التوازن بين الجنسين، كنموذج ملهم يرسّخ المكانة المرموقة للإمارات بين دول العالم.

أرقى الممارسات

1
رغدة حمد عمران تريم

أكدت رغدة حمد عمران تريم عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، عضو مجلس إدارة سيدات أعمال الإمارات، أن اليوم العالمي للمرأة يشكل مناسبة سنوية لنا للاحتفاء بابنة الإمارات التي تسجل كل يوم إنجازاً جديداً يجسّد النتائج المُشرفة التي أفرزتها التجربة الريادية لتمكين المرأة في دولة الإمارات بفضل رؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة، التي حرصت منذ قيام الاتحاد على تطبيق أرقى الممارسات في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية، وتمكينها من القيام بدورها في المساهمة والحضور الفاعل في التنمية الوطنية.

مناسبة للاستذكار

1
مريم سيف الشامسي

من جانبها، أكدت مريم سيف الشامسي مساعد مدير عام غرفة الشارقة لقطاع الخدمات المساندة، أن اليوم العالمي للمرأة، يمثل مناسبة لاستذكار جهود القيادة الرشيدة لدولة الإمارات التي أولت اهتماماً كبيراً بالمرأة وآمنت بقدرتها على تحقيق النجاح والتميز، فأثبتت للعالم أجمع أن دعم المرأة وإبراز طاقاتها هو الطريق إلى التنمية، والنهوض بالمجتمعات في المجالات كافة، مشيرة إلى أن ابنة الشارقة استطاعت أن تسجل تقدماً يسطر لها في سجلها وفي مسيرتها ومشاركتها الفاعلة في مسيرة التنمية التي تشهدها الإمارة، وتحقيقها لإنجازات غير مسبوقة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية والتنموية.

مواجهة العقبات

1
ليلى الهياس

قالت الدكتورة ليلى الهياس المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي في دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، في كلمة لها بمناسبة يوم المرأة العالمي: إن يوم المرأة العالمي لهذا العام يحمل شعار «كسر التحيز»؛ وذلك في سبيل إثبات ذاتها وقدرتها على مواجهة العقبات والتحديات والعمل على تعزيز الفكر والقيم حول عالم خالٍ من التحيز والنمطية والتمييز، وأن يكون عالماً متنوعاً ومنصفاً وشاملاً، وفي هذا اليوم نحتفي بالنساء اللواتي واجهن مختلف التحديات، نحتفي باللواتي سعين لأن يكون المستقبل مشرقاً عبر عطائهن لأسرهن وأبنائهن ومجتمعاتهن ولا ننسى أن نحتفي بالرجال الذين دعموا النساء وساندوهن في مسيرة النجاح والتميز.

مناسبة للتعبير

1
ندى المرزوقي

قالت الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية «تحتفل دولة الإمارات، بيوم المرأة العالمي الذي يمثل مناسبة للتعبير عن الاعتزاز بإنجازات ابنة الإمارات، وتقدير دورها الحيوي وإسهاماتها المتميزة في نهضة الدولة وتقدمها المستدام. وعزّزت المرأة الإماراتية، خلال ال 50 سنة الماضية حضورها في كل المجالات ومنها المجال الصحي، واستطاعت الإمارات أن تتخطى الكثير من دول العالم في تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة؛ حيث شكّلت المرأة الإماراتية جزءاً في أبرز الإنجازات التي حققتها الدولة، كما أسهمت بيئة العمل الإيجابية في الوزارة بإبراز دور وأهمية الكفاءات النسائية في قيادة وتطوير الاستراتيجيات والبرامج الصحية لتحقيق أهداف الوزارة والوصول إلى مجتمع ينعم بالصحة والسعادة».

شريكة في النهضة

1
علياء حربي

وأشارت الدكتورة علياء حربي مدير مركز الإحصاء والبحوث إلى أن دور المرأة الإماراتية راسخ في تاريخ دولتنا منذ بدء تأسيسها؛ حيث كانت شريكة في نهضة الإمارات، وما زالت حتى اليوم ملتزمة بعطائها للوطن.

صدارة إقليمية

1
فاطمة المهيري

ولفتت فاطمة المهيري مدير إدارة الموارد البشرية إلى أن دولة الإمارات تحتفي باليوم العالمي للمرأة في الوقت الذي تواصل فيه تطلعها لتعزيز صدارتها الإقليمية في ملف التوازن بين الجنسين، وهي إحدى ثمار الخمسين عاماً الماضية من برامج التمكين والتطوير؛ حيث تشكل المرأة الإماراتية ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة، مما حفزها على الإبداع والريادة وتحقيق إنجازات في المجالات كافة حتى باتت اليوم نموذجاً يحتذى في مختلف أنحاء العالم.
نورة السويدي: شراكة مع هيئة الأمم المتحدة
استقبلت نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، أنيتا بهاتيا، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، نائب المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بمقر الاتحاد النسائي العام في أبوظبي، وبحث الجانبان خلال اللقاء آفاقاً واعدة من التعاون والعمل المشترك الذي يخدم ملف دعم وتمكين المرأة.
وأكدت نورة السويدي حرص الإمارات على تعزيز مختلف جوانب الشراكة الاستراتيجية مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، للدفع بالمسيرة التنموية للمرأة لمراتب متقدمة بكافة المجالات والقطاعات. كما استعرض اللقاء النجاحات التي حققتها دولة الإمارات في ملف دعم وتمكين المرأة.
من جانبها أشادت أنيتا بهاتيا، بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.(وام)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"