عادي
الإمارات تحتفي ب«يوم المرأة العالمي»

الإماراتية.. أيقونة التنمية المستدامة وشريك رئيسي في الإنجازات

01:21 صباحا
قراءة 22 دقيقة
1
1
يوم المراة العالمي
  • الدولة تتصدر إقليمياً في ملف التوازن بين الجنسين
  • جني ثمار 50 عاماً من القوانين الداعمة للمرأة

تحتفي دولة الإمارات باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام وسط تطلعات لمواصلة صدارتها الإقليمية في ملف التوازن بين الجنسين وطموحات تهدف من خلالها إلى الدخول نادي العشرة الكبار في المستقبل القريب.

ولفتت تجربة المرأة الإماراتية الأنظار إليها باعتبارها الأفضل والأكثر اكتمالاً على مستوى الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا في مجال التمكين والتوازن بين الجنسين، فيما تحتل الدولة المركز ال18 عالمياً في المجال ذاته.

وتقف الإمارات اليوم في محطة حاسمة تجني من خلالها ثمار 50 عاماً من المبادرات والقوانين الداعمة للمرأة، حيث لا يكاد أي مؤشر دولي أو تصنيف عالمي يخلو من ذكر المرأة الإماراتية في صدارته، وهو ما عززه تقرير «المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2022» الصادر عن البنك الدولي والذي احتلت فيه الإمارات المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويبدو أن قطار تمكين المرأة في الإمارات سيواصل مسيره ب «السرعة القصوى» خلال السنوات القليلة المقبلة متجاوزاً المركز ال 18 عالمياَ على مستوى التوازن بين الجنسين والمحقق في 2021 ليصل إلى محطة العشرة الكبار عالمياً في وقت قياسي مستنداً على مخزون استراتيجي من الإنجازات والعوامل والمكتسبات التي راكمتها المرأة الإماراتية عبر العقود الخمسة الماضية.

وقطع قطار تمكين المرأة في الإمارات خلال السنوات الماضية محطات بارزة حققت خلالها ابنة الإمارات حضوراً متميزاً في مختلف المجالات وأثبتت أنها ركن أساسي وشريك فاعل في عملية التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة.

وبهذه المناسبة أكد مسؤولون وفعاليات مجتمعية أن المرأة الإماراتية تعد المثال الأبرز على مستوى التطور الذي بلغته الدولة، حيث تمثل أيقونة التنمية المستدامة.

بناء المستقبل

أكد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن المرأة الإماراتية تشكل ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة بفضل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة وإيمانها بقدراتها وأهمية تمكينها وتعزيز دورها الفاعل في المجتمع مما شجعها علي الإبداع والريادة وتحقيق إنجازات غير مسبوقة في المجالات كافة حتى باتت اليوم مصدر إلهام للمرأة في مختلف أنحاء العالم.

وقال إن اليوم العالمي للمرأة، يأتي اعترافًا بمساهمات النساء في جميع أنحاء العالم، اللائي يقُدن مهمة التكيف مع تغير المناخ، والتخفيف من حدته، والاستجابة له لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

رؤية عالمية

أكدت الشيخة الدكتورة موزة بنت مبارك بن محمد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مؤسسة المباركة أن الاحتفال بيوم المرأة العالمي مناسبة مواتية لتسليط الضوء على منجزات المرأة في العالم والتحديات التي تواجه مسيرتها ونستشرف من خلاله إشراقة مستقبلها وغَدِها الواعد.

وأشارت إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم يفتح آفاقاً واسعةً لتقييم السياسات والمبادرات التي تتعلق بالمرأة في مختلف ربوع العالم بهدف دعم مسيرتها وتمكينها خاصة في المجتمعات التي لا تزال تعاني المرأة فيها التهميش والنسيان وهضم الحقوق وعدم التمكين.

وقالت إن الاحتفال بهذا اليوم يجسد أيضاً رؤية عالمية لمجتمعات خالية من العنف ضد المرأة ولمجتمعات تؤمن بتحقيق المساواة بين الجنسين دون تمييز تجاه المرأة بما يضمن تنمية شاملة للمجتمعات تكون فيها المرأة على قدم المساواة في الوصول إلى التعليم والتدريب والتكنولوجيا المتطورة وكذلك تمكين المرأة الريفية في كثير من دول العالم التي ما زالت تتعامل حتى اليوم بتمييز ضدها.

روح المكان

قالت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير: إن احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة مع سائر دول العالم باليوم العالمي للمرأة خطوة استباقية واستثنائية دعماً وترسيخاً للمرأة التي تمثل نصف المجتمع وتجسد مفهوم أن المرأة روح المكان ومكان الروح، كما أن احتفالات هذا العام جاءت بشعار عميق فحواه (المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام)؛ حيث يعدّ تعزيز المساواة المبنية على النوع الاجتماعي في ظل أزمة المناخ والحد من أخطار الكوارث أحد أكبر التحديات العالمية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين، والنساء أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ من الرجال، فهن يشكلن غالبية منظومة العالم وهن أكثر اعتماداً على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ بشكل خاص، وعلى صعيد آخر، النساء والفتيات هن قائدات فاعلات وصانعات تغيير في كل ما يتعلق بالتخفيف من حدة ما يتعلق بالتغير المناخي والتكيف معه، فينخرطن ويشاركن في المبادرات المتعلقة بالاستدامة حول العالم، تثمر هذه المشاركة عن عمل مناخي أكثر فاعلية.

فرصة للتأمل

قال الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة: «في هذه المناسبة التي نعتبرها فرصة للتأمل فيما حققته البشرية من منجزات استندت إلى التعاون والشراكة بين مختلف الفئات الاجتماعية، وفرصةً لاستحضار دور المرأة التاريخي في العلوم والاكتشافات والثقافة والاقتصاد وبناء المجتمعات، نتوجه بالتحية لكل امرأة في هذا العالم مهما كان موقعها ووظيفتها، ونؤكد أن مساهمتها في مشروع الحضارة الإنسانية يعد تجربة مميزة تجمع بين العمل من أجل الحصول على حقوقها الطبيعية من ناحية، والإيمان بواجبها تجاه رفعة وطنها وأبنائه والبشرية جمعاء».

تحية للمبدعات

قالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي مدير مؤسسة فن: «نهنئ المرأة في كل مكان بمناسبة يومها العالمي، وأتوجه بالتحية للمبدعات اللواتي كان لهن السبق في ارتياد مجالات تعليمية ومهنية إبداعية واحترفن الفن الهادف إيماناً منهن بدوره في تنشئة الأجيال وترسيخ القيم النبيلة والسامية، وتعزيز روح الشراكة والتعاون بين المجتمعات المختلفة وأفراد المجتمع الواحد، إن تاريخ الفنون ثري ببصمات المرأة، وكل ما نحتاج إليه اليوم هو المزيد من المؤسسات التي تحتضن الرائدات في هذا المجال وتدعم وترعى مواهبهن».

مكانة كبيرة

أكدت الشيخة هند بنت ماجد القاسمي، رئيسة مجلس سيدات أعمال الشارقة أن تخصيص يوم الثامن من مارس من كل عام يوماً عالمياً للمرأة، يمثل تقديراً لدورها وإنجازاتها على المستوى العالمي، مشيرة إلى أن احتفالنا بهذه المناسبة يعد فرصة للتأكيد على المكانة الكبيرة التي حققتها المرأة في عصرنا الراهن في شتى المجالات، حيث أصبحت ملهمة بعطائها كطالبة ومعلمة ومهندسة وطبيبة وسيدة أعمال ومتطوعة وباحثة وقاضية ورائدة في التنمية المستدامة.

وأضافت الشيخة هند القاسمي: «نحن في مجلس سيدات أعمال الشارقة نركز على توفير البيئة اللازمة للارتقاء بمشاريع سيدات الأعمال والعمل على توسيعها من خلال توفير آليات للتواصل مع مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية بما يعزز من فرص نجاحهن، بالإضافة إلى إطلاق المبادرات التي تسهم في تنمية المهارات المعرفية والمهنية لرائدات الأعمال بهدف تمكينهن من تحويل أفكارهن إلى مشاريع على أرض الواقع».

دعم المسيرة

أكد الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة ميناء وجمارك عجمان أن اليوم العالمي للمرأة يمثل مناسبة للاحتفاء بإسهامات المرأة الإماراتية ودورها الرائد في التنمية الشاملة، وتقديراً وتكريماً لما قدمته في دعم مسيرة الإمارات داخلياً وخارجياً، مشيراً إلى أن المرأة الإماراتية حققت إنجازات قياسية بفضل دعم وثقة القيادة الرشيدة وهو سر تألقها حتي أصبحت قصة نجاح عنوانها الكفاءةٍ والاقتدار.

وقال إن احتفالات دولة الإمارات مع سائر دول العالم بالمرأة هو احتفاء بمسيرة طويلة وتاريخية وقفت فيها المرأة وراء إنجازات كبيرة وعظيمة.

كسبت الرهان

توجه الشيخ مروان بن راشد المعلا، رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية، بأسمى آيات التهاني والتبريكات للمرأة الإماراتية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مؤكداً أن الإماراتية كسبت رهان قيادتنا الرشيدة التي رأت فيها شريكاً رئيسياً في مسيرة التنمية المباركة، التي لعبت فيها دوراً رئيسياً، لتقف إلى جانب الرجل، لإعلاء شأن الوطن في مختلف المجالات.

وقال إن المرأة الإماراتية ينظر إليها عالمياً بعين التقدير، بعد أن تمكنت خلال ال 50 عاماً الماضية، من النهوض بدور رائد في المجتمع باعتبارها ركناً أساسياً في صرح الوطن.

وأضاف: لطالما كانت المرأة الإماراتية عنصراً هاماً وفعالاً في مسيرة تقدم البلاد، وجزءاً لا يتجزأ من التركيبة السكانية بحيث تعمل جنباً إلى جنب مع الرجال لتمكين الدولة من تحقيق طموحاتها العالية والاضطلاع بإنجازات لا مثيل لها، ومنذ الأيام الأولى لقيام الاتحاد، أدركت القيادة الرشيدة وعلى رأسها الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، أهمية المرأة الإماراتية وقدرتها على إنجاز كل ما تطمح إليه، وقد استفادت البلاد بشكل كبير من هذا النهج، إذ أثبتت المرأة أنها على قدر المسؤولية وأظهرت قدرتها على الموازنة بين المهام الأسرية والأعباء المهنية اليومية، ليكون لها بذلك مساهمة ملموسة في دعم الاقتصاد الوطني.

شركاء في البناء

1
أحمد بن ركاض العامري

قال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «في مناسبة عالميّة تحتفي بالمرأة ومنجزاتها، نجدد التزامنا بإحدى الركائز الأساسية التي كرسها ووضع دعائمها قادة ومؤسسو الدولة، تتجسد في أننا جميعاً، رجالاً ونساءً، شركاء في بناء بلادنا، ومسؤولون عن تحقيق تطلعاته، وأن قوتنا بتكامل أدوارنا، وتقدير منجزات كل منا».

وأضاف العامري: «إن احتفاء العالم بهذا اليوم مناسبة لنبارك للمرأة مكتسباتها ونثمن جهودها الكبيرة في مسيرة الحضارة الإنسانية، وهي مناسبة لتقدير الدور الذي تولته المرأة الإماراتيّة في دعم الحراك الثقافي والإبداعي، وإحداث نقلات ملموسة في المشهد الإبداعي والمعرفي المحلي، فالمعلمة، والإعلامية، والكاتبة، والأديبة، والشاعرة الإماراتية بصمتها واضحة في تاريخ وراهن الإمارات، وتجربتها عميقة ولها أثر كبير في إبراز خصوصية المكان والإنسان والهوية الإماراتية».

مناصب قيادية

1
سيف الزري الشامسي

قال اللواء سيف الزري الشامسي القائد العام لشرطة الشارقة: يسرني أن أتقدم لكافة منتسبات القيادة العامة لشرطة الشارقة بأصدق التهاني القلبية بمناسبة يوم المرأة العالمي، متمنياً لهن مزيداً من النجاح والتوفيق.

أقدم رسالة مضمونها الشكر والامتنان لكافة المنتسبات بالقيادة على الجهود المكثفة التي يبذلونها في كافة مجالات الحياة، والتي جعلتهن يتبوّأن مناصب قيادية وإدارية هامة لا يمكن الاستغناء عنهن فيها.

وتجلت تلك الأدوار في العديد من المجالات التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وأصبحت المكانة التي وصلن إليها بمثابة جزء لا يتجزأ من المنظومة المجتمعية المتكاملة، باعتبارهن شريكاً في الكثير من عمليات التنمية والاستقرار والنجاح.

تسليط الضوء علــى الإنجــازات

1
حمد سيف الشامسي

قال المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام للدولة: «إن الاحتفال بيوم المرأة العالمي يعد فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية على مختلف الصعد.
وبهذه المناسبة، رفع المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، أسمى آيات التهاني إلى سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات»، مؤكداً أن المرأة الإماراتية وبفضل رؤى وتوجيهات سموّها ودعم القيادة الرشيدة، استطاعت أن تحقق إنجازات ونجاحات دُونت في صفحات الوطن بحروف من نور.
 

فرصة للتأمل

1
علي علوان

قال اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة: يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي، الذي يعد فرصة للتأمل في التقدم ونشيد بما حققته المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمرأة العسكرية على وجه الخصوص من إنجازات بفضل اهتمام القيادة الرشيدة التي وفرت لها كل مقومات النجاح والتقدم والمشاركة الفعالة في نهضة الوطن جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل.

إن يوم المرأة العالمي إنما هو مناسبة سنوية متجددة نشعر فيها بعظيم الفخر والاعتزاز بما يؤكده هذا اليوم من أننا في الإمارات نحظى بحمد الله بقيادة وطنية واعية وبرؤية استراتيجية رشيدة عززت من دور المرأة في تحقيق التنمية للمجتمع.

تمكين المرأة

1
سعيد الطاير

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يشكل اليوم العالمي للمرأة مناسبة سنوية لنستذكر باعتزاز ما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة من إنجازات يُشار إليها بالبنان في ملف دعم وتمكين المرأة بجميع المجالات، والتي تأتي ثمرة الرؤية الاستشرافية للمغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والقيادة الرشيدة لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والرعاية السامية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، لضمان مواصلة الدور الريادي والحيوي للمرأة الإماراتية في مسيرة التنمية الشاملة، وبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة».

خدمة المجتمع

1
طارق بن خادم

أكد الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية بالشارقة أن المرأة في إمارة الشارقة تحظى دائماً بدعم كبير من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة والتي تؤكد دائماً عبر رسائلها الجوهرية أهمية المرأة لأجل المجتمع والمستقبل والتنمية والسلام.

وثمن جهود الموظفات في دائرة الموارد البشرية وشكرهن على اجتهادهن في العمل بكل تفان من أجل خدمة المجتمع في الإمارة الباسمة.

دور حيوي

قال خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة: في «اليوم العالمي للمرأة» نوجه عميق شكرنا وتقديرنا لكل امرأة إماراتية ولجميع نساء العالم، لمساهمتهن من خلال دورهن الحيوي ومن جميع المواقع وجنباً إلى جنب مع الرجل، في تقدم ورفعة المجتمعات، وتحقيق النجاحات والإنجازات للبشرية جمعاء.

ولا شك أننا نستمد هذا التقدير من نهج دولتنا وقيادتنا الرشيدة في دعم المرأة وتمكينها بكافة المجالات لتعزيز حضورها والاستفادة من خبراتها وقدراتها بشتى الميادين.

بناء المرأة

1
سعيد الكعبي

أكد سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم أن يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من مارس يأتي ليكون شاهداً على توجهات قيادتنا الرشيدة والتي تتوافق مع التوجهات العالمية في أهمية إيلاء المرأة الأهمية في الخطط والبرامج وتمكينها من أداء دورها وتعزيز سبل مساهمتها في خدمة مجتمعها ووطنها.

وأوضح أن المناسبة والتي تعد من أحد الأيام العالمية والتي تعنى بالمرأة تشكل حلقة في سلسلة بناء المرأة وإعدادها لتكون شريكاً حاضراً وفاعلاً في التنمية في كافة المجالات لاسيما أدوارها التي تأتي في طليعتها تنشئة الأجيال وبناء الأوطان واستكمال خطوات التقدم سواء على الصعيد المحلي أو الدولي فهن مبدعات في كافة الميادين العلمية والمجتمعية.

إنجازات تاريخية

1
محمد سعيد الكندي

توجه الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه الأسبق بأسمى آيات التهاني والتبريكات للمرأة الإماراتية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مؤكداً أن المرأة الإماراتية حققت إنجازات تاريخية على مدار 50 عاماً من تأسيس الإمارات، ولترفع سقف الطموحات بتحقيق المزيد منها في ال50 عاماً المقبلة.

وأضاف أن إنجازات الإمارات تتوالى في ملف تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين لتحرز تقدماً غير مسبوق بشهادة المنظمات الأممية والدولية في تحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز مكانة المرأة الإماراتية، وتمكينها من المساهمة الكاملة في مسيرة الوطن بدعم من الشيخ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، سيراً على نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي وضع اللبنات الأولى لتمكين المرأة في دولة الإمارات.

آمال المرأة

الصورة
1

أوضح محمد أحمد الملا الأمين العام لمجلس الشارقة للتعليم أن يوم الثامن من شهر مارس يشارك الجميع في حضوره واستشعار أهميته لدعم جهود المرأة وتعزيزها بعد ما قطعته من نجاحات تلو نجاحات وأثبتت حضورها وتمكنها بأنها جديرة بحمل المسؤولية.

وأكد أن هذه المناسبة العالمية فرصة لتحقيق آمال المرأة واستثمار طاقاتها وإبداعاتها من خلال تذليل فرص تعلمها واكتسابها أرقى الخبرات والمعارف لتثبت كفاءتها في كافة مجالات الأعمال.

مكاسب كبيرة

قالت الدكتورة خولة عبد الرحمن الملا، الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة: «إن الاحتفاء بيوم المرأة العالمي مناسبة لتسليط الضوء على المكاسب الكبيرة والإنجازات الرفيعة التي حققتها ابنة الإمارات على مختلف الصعد، ففي كل يوم تكتب المرأة الإماراتية قصص النجاح الملهمة في شتى الميادين، بفضل التمكين الراسخ من قيادتنا الرشيدة، الذي أوصلها لمختلف المناصب القيادية ومراكز صنع القرار، وفتح لها آفاقاً واسعة لتقوم بدورها في بناء الإمارات التي يتطلع لها الجميع، حتى غدت قوة فاعلة ومؤثرة وطاقة مبدعة ومكنتها في تبوّؤ أعلى المناصب».

مكون أساسي

قالت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»: «لقد أصبح اليوم العالمي للمرأة مناسبة لتسليط الضوء على إنجازاتها وجدارتها وحضورها المميز، انعكاساً لمبادرات تمكين المرأة التي تطلقها المنظمات الدولية والحكومات العالمية، بهدف الاستفادة من قدراتها وإمكاناتها. وبفضل هذه الجهود أصبحت المرأة مكونًّا أساسيًا في بناء الأوطان ومسيرة التنمية الشاملة. وفي هذه المناسبة، يسرنا أن نقدم بطاقة تهنئة لكل امرأة حول العالم عرفاناً بدورها في شتى مناحي الحياة».

الصورة
1

بيئة حاضنة

أكدت منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، أن واقع المرأة عموماً والإماراتية خصوصاً، يعد المثال الأبرز على مستوى التطور الذي بلغته الدولة، ويمثل أيقونة التنمية المستدامة، نظراً للدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة والتشريعات التي مكنت المرأة وأتاحت لها نيل المراكز القيادية والمناصب مهمة.

وقالت إن الإنجازات المتميزة التي حققتها وتحققها ابنة الإمارات يشار إليها بالبنان استناداً إلى البيئة الحاضنة التي توفرها لها الدولة عموماً.

مساواة عادلة

قال أحمد جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي إن مكانة المرأة كمربية أجيال وشريكة في التنمية الشاملة علامة بارزة في دولة الإمارات كما أن ما ضمنته لها الدولة من مساواة عادلة في الحصول على فرص العمل والتعليم والتطور المهني والاجتماعي، يشكل معياراً على جودة التنمية الوطنية ودليلاً على شموليتها وصلابتها.

وأكد أن دولة الإمارات ومنذ إنشائها، منحت المرأة أهمية خاصة في خطط التمكين وفتحت أمامها المجال الواسع للعمل والتجارة والتعلم وخوض كافة المجالات بشكل مكافئ للرجل وبما يراعي احتياجاتها الاجتماعية ودورها في الأسرة.

إسهامات مهمة

قال حسن جاسم النويس، الرئيس التنفيذي لمبادلة للرعاية الصحية: «لقد استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة، في ظل القيادة الرشيدة، أن تمضي قدماً في تعزيز دور المرأة في مسيرة النمو والتطور التي تشهدها الدولة على مختلف الصعد، وذلك بدعم لا محدود من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، التي تحرص دوماً على تمكين المرأة وتعزيز دورها الحيوي في النهوض بالمجتمع».

وأضاف النويس: «لقد كانت وما زالت للمرأة إسهامات مهمة في الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات وعلى مستوى العالم، وذلك من خلال تولي مختلف المهام سواءً ضمن خط الدفاع الأول أو غيره من المواقع».

منجزات إنسانية

1
مريم الحمادي

وجهت مريم الحمادي مدير مؤسسة القلب الكبير تهنئة إلى المرأة الإماراتية وإلى كل نساء العالم بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي، مؤكدة أن ما حققته المرأة من منجزات على كافة الصعد وبشكل خاص على الصعيد الإنساني، ساهم بشكل كبير في تقليص حدة نتائج الصراعات والأزمات على المجتمعات المحتاجة، مشيرة إلى أن المرأة رغم أنها تعد الضحية الأولى للصراعات والأزمات، إلا أنها تمكنت من أن تكون صانعة سلام وتنمية وضمانة رئيسية لوحدة الأسرة وسلامة أبنائها.

وعبرت الحمادي عن فخرها واعتزازها بالدور البارز الذي لعبته مؤسسة القلب الكبير في دعم المرأة اللاجئة والنازحة على امتداد العالم، لتمكينها من سبل العيش الكريم.

مكاسب عالمية

1
راشد الكوس

قال راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين: «في يوم المرأة العالمي نحتفي بالبصمات التي تضعها الكاتبات والمعلمات والناشرات وكل المبدعات العاملات في مختلف حقول إنتاج المعرفة ومن ضمنها صناعة النشر، ونحن فخورون بما تقدمه المرأة في مختلف مجالات الصناعات الإبداعية، وكل ما تحقق للمرأة في عالمنا من مكاسب يأتي في إطار نهج تكامل المجتمع الذي أصبحت المرأة من خلاله شريكة أساسية في ارتياد آفاق الابتكار والإبداع».

وأضاف: «نستطيع قياس درجة تحضر أي شعب من الشعوب بما تحققه المرأة من أدوار فاعلة تسهم من خلالها في الارتقاء بوطنها، وعلى مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن قياس إسهامات المرأة عبر حضورها في كافة القطاعات، وعبر المؤشرات والإحصاءات التي تكشف أن المرأة مساهمة باقتدار في العمل من أجل النهوض بالحاضر واستشراف متطلبات الغد».

عمل دؤوب

1
هنادي اليافعي

قالت هنادي اليافعي، مدير إدارة سلامة الطفل بالشارقة: «أهنئ نساء العالم وأوجه لهن التحية بهذا اليوم الذي يعتبر مناسبة تطل من خلالها المجتمعات على جهود المرأة وعملها الدؤوب في سبيل التوفيق بين أدوارها المختلفة من عمل ورعاية للأسرة وبشكل خاص تنشئة الأطفال وتوفير الأمن والحماية لهم من المخاطر المختلفة كبيرة كانت أم صغيرة.

وقالت:«نفخر بما تحقق للمرأة الإماراتية من مكاسب على مختلف الصعد، ما مكنها من الحضور بدور فاعل في في كافة القطاعات، بفضل الرؤى والتوجهات الحكيمة لقيادة دولة الإمارات التي استثمرت منذ بدء مسيرة الاتحاد دور المرأة وقدراتها وطاقاتها حتى أصبحت المرأة في الإمارات نموذجاً للنجاح والشراكة على مستوى المنطقة والعالم».

إشادة وتكريم

2
خولة المجيني

أكدت خولة المجيني، مدير المعارض والمهرجانات في«هيئة الشارقة للكتاب»، أن احتفال العالم بالمرأة يمثل إشادةً وتكريماً لدورها الجوهري بوصفها شريكاً ومؤثراً في تقدم الأمم وازدهار الحضارات، فالمرأة لم تزل تضع بصماتها المضيئة في خدمة مجتمعاتها، وتقدم نماذج من الرائدات والمؤثرات والشخصيات القيادية والمبدعات حتى باتت رمزاً للعطاء، وبات تحضر الأمم يقاس بمكانة المرأة فيها.

وأضافت المجيني:«تعد دولة الإمارات نموذجاً حضارياً بارزاً في تكريم المرأة وتمكينها، ضمن رؤية تنظر إلى الإنسان بوصفه محور التنمية ومحرك الازدهار، لهذا برز نجاح المرأة الإماراتية على المستويين الشخصي والرسمي».

قدرات المرأة

أكد محمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة» أن أهم استثمار يعود بالنفع المستدام على المجتمعات هو الاستثمار بطاقات وقدرات كوادرها البشرية بدون استثناء وبشكل خاص قدرات المرأة التي أثبتت على المستويين المحلي والدولي وفي كل الساحات أنها أهل للتنافس وللنجاح والتفوق.

وأشار المشرخ إلى أن القيادة الإماراتية أولت الاستثمار في الإنسان بشكل عام وفي المرأة بشكل خاص أهمية كبرى منذ بدايات مسيرة الدولة، وذلك من خلال سن السياسات والتشريعات والعمل على غرس ثقافة التعاون والشراكة بين أبناء المجتمع وتحييد التمييز والتفريق مهما كان مصدره وسببه.

فرصة للتفكير

قال أمين الزرعوني، المدير التنفيذي لشركة سحاب للحلول الذكية: «نبارك لكافة نساء العالم هذه المناسبة التي تمثل فرصة للتفكير في كل ما من شأنه أن يعزز مكانة المرأة ودورها في بناء مجتمعها ونمو اقتصاده، من خلال تذليل جميع العقبات والتحديات التي تحول دون تمكينها من تعزيز قدراتها في مختلف الميادين والحقول».

وأضاف: «لقد كان القطاع الرقمي منذ نشأته يشكل تحدياً عاماً لكل من يريد احتراف مهاراته، وتحدياً خاصاً للمرأة على مستوى العالم إذ كان قطاعاً نخبوياً في بداياته، لكن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت للعالم نموذجاً حول كيفية تخطى المرأة لهذا التحدي، حيث وفرت قيادتنا الرشيدة للمرأة الإماراتية كل السبل لدعم مهاراتها وإمكانياتها في قطاع تقنية المعلومات والاتصال»

دور مشهود

أكد الدكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، أن الاحتفال بمناسبة «يوم المرأة العالمي» يأتي وقد أصبح للمرأة في عصرنا الحاضر دور مشهود تسهم من خلاله في خدمة وطنها، فأصبحت ملهمة بعطائها طالبةً ومعلمةً وباحثةً وطبيبةً ورائدةً في العمل الحكومي وشريكة في البناء والتنمية والنهوض.

وقال: «إن المجتمع كالطائر لا يمكن له التحليق إلا بجناحين، والمرأة تمثل جناحاً والرجل يمثل الجناح الآخر، وبهما تُبنى المجتمعات وتُحلّق في سماوات المجد، وترتقي الأجيال ليشترك الجميع في البناء الحضاري للأمم ويتحقق بهما الاستخلاف في الأرض».

دور مركزي

أكد راشد عبد الله العوبد، مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أن تخصيص يوم الثامن من مارس من كل عام للاحتفاء بالمرأة على مستوى العالم، هو احتفاء بمسيرة ودور مركزي من تاريخ المجتمعات وراهنها، فالحديث عن المرأة يعني الحديث عن منجزات كبيرة تحققت وأفكار كبيرة شكلت منعطفاً في وعي الإنسان.

وأشار العوبد إلى أن القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنذ قيام الاتحاد آمنت بمركزية دور المرأة، ووفرت لها كل سبل التشجيع والدعم للمساهمة في التنمية المجتمعية، فكانت المرأة الدبلوماسية والقاضية والرياضية والأديبة والإعلامية والمتطوعة والمربية ورائدة الأعمال.

بصمات إبداعية

ورفع سالم عمر سالم، مدير المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، التهاني إلى نساء العالم بمناسبة يومهن العالمي، مشيراً إلى أن الاحتفاء بالمرأة، يمثل استحقاقاً لمشاركتها ونجاحها في كافة قطاعات الأعمال، واعترافاً وتقديراً بدورها في بناء مجتمع متماسك يدرك أفراده مسؤوليتهم تجاه بلادهم.

وقال سالم عمر سالم: «يفخر قطاع صناعة النشر بعدد لا يحصى من النساء اللاتي أبدعن في قيادة مؤسسات وشركات حجزت لنفسها مكانة كبيرة في قطاع شديد التنافسية، أما المرأة الإماراتية فلم تكن بمعزل عن هذا النجاح والتألق، إذ إن بصماتها الإبداعية واضحة في كافة حقول الصناعات المعرفية».

قصص النجاح

أكدت الدكتورة منى آل علي، مديرة أكاديمية بادري للمعرفة وبناء القدرات، أن العالم يحفل بقصص النجاح التي حققتها المرأة خلال العقود القليلة الماضية في كافة القطاعات نتيجة ازدياد الوعي المجتمعي والرسمي بأهمية شراكة المرأة الفاعلة في دعم مسيرة التنمية وبأهمية الاستثمار في الثروة البشرية التي لاتنضب وتبقى دعامة وطنية وعالمية في مختلف الظروف.

وأضافت الدكتورة منى: «نحن نؤمن بأن المدخل لتمكين المرأة والارتقاء بدورها ومساهماتها، يتمثل في امتلاكها المعرفة الكافية لتحقق الريادة الاجتماعية والاقتصادية، لهذا نحرص على توفير مصادر المعرفة وتعلم المهارات الحديثة وفهم آليات السوق وطرق إدارة وتشغيل المشروعات».

إنتاج معرفي

وقالت إيمان بوشليبي، مديرة إدارة مكتبات الشارقة:« إن الحراك الثقافي العالمي يؤكد حضور المرأة الكبير والبارز في كافة قطاعات الإنتاج المعرفي سواء التأليف أو النشر أو إدارة المحتوى، وهذا الدور تاريخي وتشهد عليها حضارات العالم كافة، منذ بداية التاريخ إلى العصر الراهن، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة نهنئ أنفسنا، وكل نساء العالم بما قدمنه لرقي المجتمعات وتحضرها».

وأضافت إيمان بوشليبي أن مكتبات الشارقة العامة تسعى إلى إبراز ريادة المرأة في الإبداع والمعرفة والعلم، وتسلط الضوء على تجارب مبدعات برزت إصداراتهن وحظيت بإقبال القراء»

منجزات ونجاحات

قالت شيخة الشامسي، مدير مفوضية مرشدات الشارقة: «في اليوم العالمي للمرأة نشعر بالمزيد من الاتصال بتجربة المرأة عالمياً والتي بدأتها منذ فجر التاريخ وحققت فيها منجزات ونجاحات ما زالت ترويها لنا الكتب وتعبر عنها الفنون في مختلف الثقافات، إن مسيرة المرأة جزء من مسيرة تطور الإنسانية جمعاء، ساهمت فيها وبذلت الجهود والتضحيات لنكون ما نحن عليه الآن من ثقة وإيمان بما يمكننا تقديمه لمجتمعاتنا».

موقع الصدارة

قال أحمد بن مسحار الأمين العام ل «اللجنة العليا للتشريعات»: «نحتفل مجدداً باليوم العالمي للمرأة تأكيداً على دورها ومساهماتها البارزة وإسهامها في المسيرة الإنسانية وتنمية المجتمعات. ونستذكر في هذا اليوم مسيرة العمل النسائي المستمرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وجهودها المشهودة لتمكين بنات الإمارات وتعزيز دورهن استعداداً للخمسين عاماً المقبلة من عمر الدولة والتي ستكون محطة مهمة للوصول بالدولة إلى موقع الصدارة العالمية.»

مساهمة عظيمة

قال فهد أحمد الرئيسي المدير التنفيذي لورشة حكومة دبي: «نحتفي باليوم العالمي للمرأة هذا العام تأكيداً على دورها ومساهماتها العظيمة في المجتمع، ومساهمتها الفعالة في دفع مسيرة التنمية. وفي هذا المقام، نقف باعتزاز وفخر أمام الإنجازات والنجاحات الكبيرة التي حققتها المرأة الإماراتية على المستويين المحلي والعالمي، حيث أصبحت مثالاً يحتذى لنساء العالم وأظهرت عزيمة لا تلين وإصراراً لافتاً على تحقيق التميز، في ظل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، لتتولى أرفع المناصب وتمثل الدولة خير تمثيل في المحافل الدولية».

منجزات حضارية

أكدت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مناسبة مواتية تتيح لنا في دولة الإمارات تسليط الضوء على المنجزات الحضارية التي تحققت خلال الخمسين الماضية في سبيل إرساء مكانة مرموقة للمرأة الإماراتية والنهوض بها في جميع مجالات التنمية الوطنية، والتي باتت نموذجاً عالمياً في التمكين.

وأضافت العفيفي: القيادة الرشيدة هيأت للمرأة الإماراتية البيئة المحفزة على الإبداع والابتكار والريادة في جميع مجالات التنمية الوطنية، مستذكرين بكل الفخر والاعتزاز الدور الرائد للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أرسى دعائم قوية مكنت المرأة من الانطلاق بكفاءة وجدارة في القيام بدورها وتحقيق رسالتها في خدمة المجتمع.

إرث خالد

وأكدت موزة بنت سعيد العتيبة رئيس ومؤسس مجموعة «العتيبة إنماء» أن الاحتفاء بيوم المرأة العالمي يشكّل الاهتمام بالإرث الخالد التي رسخ قيمه المغفور له، الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان في مقدمة من دعموا المرأة الإماراتية ووفروا لها سبل التمكين في المجتمع.

وقالت: قيادة الإمارات استثمرت في العنصر النسائي، وجرى إشراكها في جميع القطاعات عبر مساندتها وتأهيلها لتكون قادرة وفاعلة في مجتمعها، كما تقوم المرأة بدور هام وبارز إلى جانب الرجل في مختلف الميادين والقطاعات.

تجربة محلية

قدمت عائشة الحويدي مدير إدارة التطوع والخدمة المجتمعية بجمعية الشارقة الخيرية أسمى آيات التهاني إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي رئيسة الاتحاد النسائي العام«أم الإمارات» وإلى سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بمناسبة يوم المرأة العالمي، مؤكدة أن دولة الإمارات كانت في مقدمة الدول الحريصة على حقوق المرأة على المستوى العالمي عبر سلسلة من المبادرات والبرامج التي تستهدف دعم وتمكين المرأة في العديد من المجتمعات والدول، مستندة في ذلك إلى تجربتها المحلية الرائدة التي باتت محل إشادة وتقدير إقليمي ودولي.

مسيرة التنمية

أكدت الدكتورة شفيقة العامري الرئيس التنفيذي لمجلس سيدات أعمال أبوظبي وأمين عام مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة أن المرأة العربية لعبت دوراً هاماً في مسيرة البناء والتطوير، وقادرة على اتخاذ القرارات والعمل بكل جد من أجل الارتقاء بالأسرة و المجتمع والوطن، مؤكدة أن حكومات الدول العربية أولت المرأة المزيد من الاهتمام والدعم عبر التشريعات والمبادرات من أجل ترسيخ حقوقها، وتمكينها من تبوء مناصب هامة وأنها لعبت دوراً كبيراً في قطاعات مختلفة.

وأشارت الدكتورة شفيقة العامري إلى أن المرأة الإماراتية تمكنت من تحقيق إنجازات هامة، وذلك بفضل دعم ورعاية القيادة الرشيدة وتشجيعها وتمكينها على العمل والإبداع والابتكار في مختلف القطاعات المجتمعية والاقتصادية وغيرها.

1

خطط وبرامج

قالت شيخة سعيد المنصوري، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء بالإنابة:«أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، حفظها الله، على دعمها وجهودها التي قادت المرأة إلى تحقيق إنجازات محلية وعالمية، جعلت منها ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، حيث ساهمت سموها في انتقال المرأة من مرحلة المشاركة إلى مرحلة الإدارة واتخاذ القرار أسوة بأخيها الرجل.

وتابعت: وتحقيقاً لهذا النهج الراسخ وحرصاً على الالتزام بأهداف التنمية المستدامة 2030، دعمت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال المرأة بكل ما يلزم فوضعت لها خططاً وبرامج تمكنها، وقدمت لها خدمات تحميها وتحفظ حقوقها».

أساس المجتمع

قال سعيد شرار المدير التنفيذي للعمليات - أصول للخدمات، في شركة الشارقة لإدارة الأصول، بمناسبة يوم المرأة العالمي:« إن احتفال العالم بيوم المرأة العالمي في كل عام، يأتي تثميناً لدورها العظيم وجهودها ومثابرتها في تحقيق دورها الرئيسي في بناء المجتمع ورفعته على الصعد كافة، فهي أساس المجتمع وجوهرة عطائه، سواء ضمن أسرتها أو في مكان عملها».

احتفاء بالمجتمعات

1
أحمد صالح العجلة

أكد أحمد صالح العجلة مدير مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي (تحكيم)، أن الاحتفال بيوم المرأة العالمي، هو احتفاء بالمجتمعات الواعية والمدركة التي آمنت بقدرات المرأة وإمكانياتها، والتي تعد دولة الإمارات من أبرز هذه المجتمعات وأهمها على المستويين العربي والعالمي، حيث أولت الإمارات أهمية كبيرة لدور المرأة وتمكينها منذ قيام الاتحاد، وجعلت منها شريكاً رئيسياً في عملية التنمية والنهضة التي تشهدها الدولة، وعززت مكانها وذللت أمامها جميع التحديات والصعاب في سبيل تحقيق دورها في مختلف ميادين العمل، حتى تمكنت من تسجيل حضورها على جميع المحافل المحلية والعالمية، وباتت قادرة على تمثيل دولة الإمارات خير تمثيل في مختلف المحافل والقطاعات العملية والعلمية.

منى المري: الإماراتية صانعة تغيير

1
منى المري

تقدمت منى غانم المري، نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، بالتهاني والتبريكات لسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات»، بمناسبة «يوم المرأة العالمي»، مشيدةً بالدعم الذي تقدمه سموّها للمرأة الإماراتية، ورعايتها لها على كافة المستويات.
كما تقدمت بالتهنئة والتبريكات لحرم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، بهذه المناسبة.
وأضافت: «بفضل الدعم الذي وفرته القيادة الرشيدة وسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك كان للمرأة الإماراتية - ولا يزال - دور بارز كصانعة تغيير من خلال مساهماتها المؤثرة على كافة المستويات بمختلف القطاعات».
وأكدت أن نجاح تجربة الدولة في التوازن بين الجنسين لم يكن فقط على المستوى الحكومي، فالقطاع الخاص يشارك الدولة هذه الرؤية، لتعزيز ريادتها العالمية بهذا المجال.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"