عادي

الفنانون الأكثر حصولاً على الأوسكار

21:16 مساء
قراءة دقيقتين
جائزة الاوسكار
إعداد: راندا جرجس
تعتبر جائزة الأوسكار التي تقدمها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية ببيفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، الأشهر والأكثر قيمة في عالم الجوائز العالمية، وتهدف إلى تكريم كل من يقدم عملاً فنياً استثنائياً في مجال السينما.
بدأ توزيع جائزة الأوسكار بتمثال صغير مطلي بالذهب في عام 1929، ومنحت لأول مرة للفنان «أميل جانينجز» عن دوره في فيلم المهمة الأخيرة وفيلم «طريق اللحم»، وأُهديت هذه الجائزة حتى الآن إلى 77 ممثلاً.
ورُشح الكاتب الأمريكي والمخرج والمنتج والت ديزني 37 مرة لجائزة الأوسكار، وفاز بها مرة 22 مرة، إلى جانب الجوائز التكريمية، واحدة في عام 1939، واثنتان في عام 1942، وفي عام 1954 فاز ديزني بجائزة الأوسكار في جميع الفئات الأربع التي ترشح لها: أفضل موضوع قصير (كارتون)، وأفضل موضوع قصير (بكرتان)، وأفضل فيلم وثائقي (طويل)، وأفضل فيلم وثائقي (موضوع قصير)، كما حصل بعد وفاته على الأوسكار الأخيرة في عام 1969.
وحصل المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا على جائزة الأوسكار 5 مرات في الإنتاج السينمائي وكتابة السيناريو، وفي الإخراج عن فيلم «العراب» عام 1974.
ونال الممثل والمنتج والمخرج الأمريكي كلينت إيستوود الأوسكار 4 مرات. مرة في عام 1993،عن فيلم «غير المسامح» كأفضل مخرج، وفي عام 2005 جائزتين عن فيلم «فتاة المليون دولار» كأفضل مخرج وأفضل فيلم، وترشح للجائزة نفسها في 2007 عن فيلم «رسائل من إيوو جيما».
وفاز الممثل البريطاني دانيال داي لويس البالغ من العمر 57 عاماً بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل ثلاث مرات، وكانت الأخيرة في عام 2013 عن أدائه لدور الرئيس الأمريكي الأسبق، إبراهام لينكولن، في فيلم «لينكولن».
وحصلت الممثلة الأمريكية كاثرين هيبورن على جائزة الأوسكار 4 مرات كأفضل ممثلة، الأولى كانت في عام 1933، والأخيرة عام 1981.
وحصل الممثل الأمريكي توم هانكس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مرتين متتاليتين في عام 1993 عن دوره في «فيلادلفيا»، وعام 1994عن فيلم «فورست جامب».
ورشح الممثل الأمريكي جاك نيكلسون لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل 12 مرة، وحصل عليها 3 مرات، وكانت الأخيرة في عام 1998.
وحاز كاتب السيناريو والمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج 3 مرات على جائزة الأوسكار، إحداها عن فيلمه الشهير «لائحة شيندلر» الذي حصل على لقب افضل فيلم عام 1933، والأخيرة كانت في عام 1999 عن فيلمه «إنقاذ الجندي ريا»، وفازت الممثلة الأمريكية ميرل ستريب بالأوسكار 3 مرات، وكانت الأخيرة في عام2012، عن دورها في فيلم «المرأة الحديدية»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"