عادي
الإعلان عن المشروع في جناح المملكة المتحدة في «إكسبو 2020 دبي»

تطوير محطة لتحويل النفايات إلى هيدروجين

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية

إكسبو 2020 دبي: الخليج
وقعت «بيئة للطاقة»، إحدى شركات مجموعة بيئة، ومجموعة «تشينوك ساينسيز» البريطانية، اتفاقية لبدء أعمال تطوير أول محطة من نوعها بالمنطقة لتحويل النفايات إلى هيدروجين، وإنتاج غاز الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة والكربون المنشط عالي الجودة.

وُقع اتفاق الشراكة في جناح المملكة المتحدة بمعرض إكسبو 2020 دبي بحضور سيمون بيني، المفوض التجاري للمملكة المتحدة بالشرق الأوسط والقنصل العام للمملكة المتحدة في دبي، إضافة لعدد من كبار المسؤولين من دولة الإمارات والمملكة المتحدة.

تعكس تلك الخطة التزام مجموعة بيئة الراسخ إزاء دعم المدن لتكون خالية من النفايات بالاعتماد على حلول الطاقة النظيفة، عبر معالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، والإسهام في ذات الوقت بدعم مفاهيم التنقل المستدام.

وستخضع نفايات الأخشاب والبلاستيك غير القابلة لإعادة التدوير للمعالجة باستخدام تقنية «روديكس» من تشينوك ساينسيز، والتي ترتكز على عمليات تحويل الغازات والتحلل الحراري، وذلك لإنتاج ما يصل إلى 18,000 كيلوجرام من الهيدروجين الأخضر يومياً مع اكتمال الطاقة التشغيلية للمحطة.

وقال خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة: «باعتبارنا مجموعة رائدة في قطاع الاستدامة، نحن متحمسون لتشغيل أول محطة بالمنطقة لتحول النفايات إلى هيدروجين أخضر. ونود التأكيد على أن تلك الخطوة ستعزز الجهود الكبيرة والاستثنائية التي تقوم بها حكومة دولتنا الرشيدة لدعم طموحات اقتصاد الهيدروجين، وتنويع مصادر الطاقة للوصول إلى مستوى الحياد الكربوني».

وعلى صعيد آخر، أعلنت دولة الإمارات في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26) الذي عقد في شهر نوفمبر من العام الماضي، عن عزمها الاستحواذ على 25% من حصة السوق العالمي للهيدروجين الأخضر منخفض الكربون بحلول العام 2030.

وأضاف الحريمل: «إننا في «بيئة» ندرك تماماً قيمة استعادة الطاقة من النفايات، لذا فإن هذا المشروع الجديد لن يكشف عن إمكانات تحويل النفايات إلى هيدروجين فحسب، بل إنه سيدعم أيضاً الاقتصاد الدائري في العديد من المجالات بالمنطقة».

من جهته، قال الدكتور رفعت شلبي، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لمجموعة تشينوك ساينسيز: «سعداء باختيار «بيئة للطاقة» لتقنيتنا «روديكس» والحاصلة على براءة اختراع في مجال تحويل الغازات والتحلل الحراري، وذلك للاستفادة منها في دولة الإمارات، واستعمال خلايا الوقود الهيدروجيني ضمن مركباتها العاملة بالدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"