عادي

رئيس البرلمان الليبي يرفض التدخلات في قرارات المجلس

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين
4063342

طرابلس - أ ف ب

أعرب رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح خلال لقائه المبعوثة الأممية، الاثنين، عن رفضه أي تدخل في قرارات المجلس، وذلك بعدما أبدت تحفظات عن قراراته واقترحت وساطة بين المعسكرين المتنازعين في البلاد.

وأكد صالح خلال لقائه في مدينة القبة مع المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز، «عدم قبوله التدخل في قرارات مجلس النواب، وبأن قرارات المجلس غير قابلة للتصديق من أي جهة كانت، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسم المجلس عبد الله بلحيق عبر صفحته في فيسبوك».

ودافع عقيلة صالح عن قرارات مجلس النواب الأخيرة ووصفها بأنها «قانونية»، ولا سيما قرار تعيين رئيس وزراء جديد بهدف تنحية الحكومة الحالية في طرابلس التي يقودها عبد الحميد الدبيبة، وفق المصدر نفسه.

في محاولة للتقريب بين الفرقاء، اقترحت ستيفاني وليامز، الجمعة، تشكيل لجنة تضم ممثلين لمجلس النواب الذي يتخذ مقراً في طبرق (شرق) والمجلس الأعلى للدولة ومقره في العاصمة طرابلس (غرب).

وكانت المبعوثة الأممية قد انتقدت ضمناً تشكيل حكومة فتحي باشاغا، قائلة إن «حل الأزمة الليبية ليس في تشكيل إدارات متنافسة ومراحل انتقالية دائمة».

وقالت وليامز إنها «التقت عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، وناقشت معه بالتفصيل المبادرة التي أطلقتها بشأن تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للخروج بالقاعدة الدستورية اللازمة لضمان إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن».

وأضافت المبعوثة «جددتُ دعوتي إلى الحفاظ على الهدوء، كما أكدتُ كذلك أهمية التعاون بين المؤسسات الليبية من أجل تحقيق الاستقرار الدائم».

ولا تزال ليبيا بدون دستور منذ أن ألغاه العقيد معمر القذافي عندما تولى السلطة عام 1969. وتدار البلاد منذ سقوط نظامه عام 2011 على أساس «إعلان دستوري مؤقت» بانتظار اعتماد دستور جديد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"