عادي

روسيا: كييف رفضت زيادة ممرات إجلاء المدنيين

22:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4057553

لندن - رويترز

قالت موسكو، الثلاثاء: إن السلطات الأوكرانية لم تبدِ موافقتها إلا على ممر واحد لإجلاء المدنيين من المناطق المتأثرة بالقتال من ضمن عشرة ممرات مقترحة، بينها خمسة باتجاه الأراضي التي تسيطر عليها كييف، حسبما أوردت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إنه تم إجلاء 723 شخصاً، بينهم 576 هندياً، عبر ممر سومي- بولتافا في أول قافلة.

وذكرت أوكرانيا، الاثنين، أن اقتراحاً روسياً بشأن الممرات الإنسانية كان غير أخلاقي تماماً، بعدما قالت موسكو: إنها ستسمح للناس بالفرار من المدن الأوكرانية إلى روسيا البيضاء أو روسيا فقط.

وتقطعت السبل بالمدنيين منذ بدء القتال عقب بدء العمليات العسكرية بأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. ويقول مسؤولون: إن الغذاء والماء وإمدادات أخرى تتراجع في بعض المدن.

وقال ميخائيل ميزينتسيف، رئيس المركز الوطني الروسي للسيطرة الدفاعية، الثلاثاء: إن موسكو اقترحت فتح ممرات إجلاء من كييف وتشيرنيهيف وسومي وخاركيف وماريوبول بواقع «ممر من كل مدينة عبر الأراضي التي تسيطر عليها السلطات في كييف إلى بولندا ومولدوفا ورومانيا».

وبدأ المدنيون الأوكرانيون مغادرة مدينة سومي بشمال شرق البلاد وبلدة إربين القريبة من كييف متوجهين صوب مدينة بولتافا، لكن أوكرانيا قالت: إن القوات الروسية قصفت ممر إجلاء آخر من مدينة ماريوبول الساحلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"