عادي

واشنطن تنشر 500 جندي إضافيين في أوروبا

02:22 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

أعلن البنتاغون، الاثنين، نشر 500 عسكري إضافيين في أوروبا، لتعزيز أمن حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى أن روسيا أقحمت في أوكرانيا بشكل شبه كامل القوات التي حشدتها في الأشهر الأخيرة عند الحدود.

وقال مسؤول رفيع في البنتاغون في تصريح، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر في نهاية الأسبوع بنشر «500 عسكري في انحاء عدة من أوروبا لتعزيز القوات المنتشرة هناك».

وأوضح أن «القوات الإضافية ستكون مخوّلة الاستجابة إلى البيئة الأمنية الحالية في ضوء العدوان الروسي المتجدد ضد أوكرانيا، وتعزيز الردع والقدرات الدفاعية للحلف الأطلسي، خصوصاً في جناحه الشرقي».

ومنذ مطلع العام نشرت واشنطن 12 ألف جندي في أوروبا، إضافة إلى المتمركزين بشكل اعتيادي في القارة.

وسبق أن أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن كل القوات المرسلة إلى أوروبا غير مفوّضة الانتشار في أوكرانيا ولا الانخراط في النزاع الدائر في هذا البلد. ووصف الانتشار العسكري بأنه وقائي لبلدان حلف شمال الأطلسي، علماً بأن أوكرانيا غير منضوية في الحلف.

وأضاف أن التقديرات تفيد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «أقحم في أوكرانيا عملياً 100 % من قواته القتالية التي حشدها في الأشهر الأخيرة عند الحدود الروسية-الأوكرانية، والتي تتخطى 150 ألف جندي وفق التقديرات الأمريكية.

ومن دون أن يوجّه اتّهاماً مباشراً لموسكو بتعمّد استهداف المدنيين، اعتبر المسؤول أن هذه الضربات «تزداد وتيرتها ويتّسع نطاقها».

وتسود حالياً مخاوف حول مدينة أوديسا التي تضم ميناء استراتيجياً والواقعة على سواحل البحر الأسود، من أن القوات الروسية تعتزم قصفها، وفق ما حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي.

وتابع، نعتقد أن الروس يريدون السيطرة على أوديسا»، من دون أن يستبعد شن القوات البرية هجوماً برمائياً، لكنه أشار إلى أن واشنطن ليس لديها في الوقت الراهن أي مؤشرات تدل على تحرك محتمل على هذه الجبهة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"