عادي
نانا أكوفو أدو: حريصون على تطوير علاقاتنا

9.9 مليار درهم تجارة الإمارات وغانا في 2021 بنمو 25%

19:54 مساء
قراءة 4 دقائق
الزيودي وأدو خلال توقيع إحدى مذكرات التفاهم
دبي: فاروق فياض
ارتفع حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية غانا خلال العام الماضي 2021 بنسبة 25% ليصل إلى 9.9 مليار درهم «2.7 مليار دولار» مقارنة مع 2020، وبارتفاع 56% مقارنة مع 2019 بحسب د. ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية.
وأضاف الزيودي في كلمة له خلال منتدى الأعمال التجارية «غانا.. فرص بلا حدود»: تحتل الإمارات المركز السابع عالميا والأول عربياً كأكبر الشركاء التجاريين مع غانا، حيث تمثل الإمارات أكثر من 45 % من تجارة غانا الخارجية مع العالم، وأكثر من 75% من إجمالي تجارتها مع الدول العربية.
وتابع الزيودي: تعد الإمارات واحدة من أهم 6 وجهات تصدير لجمهورية غانا، والأولى على مستوى الوطن العربي، حيث تستحوذ السوق الإماراتية على 5% من إجمالي صادرات غانا الى العالم، وتستأثر الصادرات الإماراتية الى غانا كذلك على المركز التاسع كأهم الأسواق التي تستورد منها غانا، وتشكل ما نسبته 3% من إجمالي وارداتها من العالم.
أما على صعيد الاستثمارات، فقد أوضح الزيودي: تجاوزت قيمة الاستثمارات الغانية المباشرة في الإمارات 5.3 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2019، وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في غانا 300 مليون دولار أمريكي، ما يضع الإمارات في المرتبة التاسعة من حيث الأهمية كأكبر مصدر استثمار أجنبي مباشر عالمي إلى غانا والأول عربياً.
وتابع الزيودي: نرى إمكانات كبيرة لتنويع استثماراتنا، لا سيما في القطاع الزراعي، الذي يوظف أكثر من 30 % من القوى العاملة في غانا، والتي تشتهر بدورها في زراعة محاصيل الكاكاو والبن والمطاط والبقوليات والذرة والقطن والبطاطس وغيرها. وفي الوقت نفسه، فإن قطاع التعدين معروف بإنتاج الذهب والألمنيوم والبوكسيت والمنجنيز.

ثاني الزيودي: غانا من بين أهم الأسواق الإفريقية

بدوره، أكد الرئيس الغاني، نانا أكوفو أدو، حرص بلاده على تطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، لاسيما الاستثمارية والتنموية الواعدة، بما يلبي الطموحات في البناء والازدهار في ضوء العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين الصديقين، مثمناً نهج التعاون البنّاء الذي تنتهجه دولة الإمارات مع مختلف دول العالم، ومشيداً بمسيرة التطور والازدهار التي تشهدها في مختلف المجالات والقطاعات.

نمو تجاري

من جهته، قال عبدالله محمد المزروعي، رئيس «مجلس إدارة غرفة أبوظبي» - رئيس «اتحاد غرف التجارة والصناعة» في الإمارات في تصريحات صحفية: إن العلاقات المتبادلة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية غانا متميزة جداً، حيث يتجسد ذلك من خلال الاستثمارات الإماراتية في إفريقيا عموماً وغانا خصوصاً، ويدير أعضاء الغرف التجارية في الإمارات هذه الاستثمارات، والتي تتنوع بين الطاقة الشمسية والتجارة وغيرها.
أضاف المزروعي: قررت الحكومة الغانية فتح مكتب تجاري لها في دولة الإمارات، يهدف الى رفع وتيرة التبادلات التجارية والاستثمارات المتبادلة بين الطرفين، ومن شأن ذلك أن يوطد ويعزز العلاقات الثنائية.
وتابع المزروعي: دولة الإمارات منفتحة على العالم جميعا، وإفريقيا هي من أقرب القارات لدولة الإمارات، حيث ستساعد التسهيلات والتحفيزات التي أطلقتها دولة الإمارات مؤخراً، في تسهيل الاتفاقيات التجارية بين الطرفين وتذليل العقبات التجارية والإدارية التي كانت مسبقاً وعلى رأسها تخليص البضائع أو حتى تحويل الأموال والعملات وستشجع كذلك على زيادة الحركة التجارية بين الطرفين.

توقيع 5 مذكرات تفاهم بين في قطاعات عديدة

وأشار وليد حارب الفلاحي، رئيس مجلس إدارة «مركز الإمارات التجاري» إلى أن الإمارات وغانا تزخران بالعديد من المقومات والفرص الاستثمارية الواعدة، التي من شأنها أن تفتح مجالات أوسع للتعاون المستقبلي بين البلدين في القطاعات الاستراتيجية، وذلك في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية بين مجتمعَي الأعمال، مشيراً إلى أهمية المنتدى في استكشاف فرص التعاون المستقبلية، ودعم وصول الشركات في الإمارات وغانا إلى أسواق البلدين، وتوفير فرص تجارية أفضل للقطاعين الحكومي والخاص، ولا سيما في ظل تمكن المنتدى من تحقيق مستهدفاته حيث شهد توقيع العديد من مذكرات التفاهم التي ستسهم بشكل كبير في خلق بيئة جاذبة للشركات في البلدين، وتشجيع تبادل البعثات التجارية، وتسهيل التعارف بين الشركات وتبادل المعلومات بين الطرفين.

مذكرات تفاهم

شهد المنتدى توقيع خمس مذكرات تفاهم بين الطرفين، تضمنت مذكرة تفاهم بين مركز ترويج الاستثمار في غانا وشركة دبي للاستشارات بهدف التوسع في دولة الإمارات من خلال إنشاء مكتب تابع لمركز ترويج الاستثمار في الدولة بالتعاون مع شركة دبي للاستشارات لتعزيز وجذب الاستثمارات إلى غانا، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد الإماراتية ووزارة الاقتصاد الغانية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج ومركز ترويج الاستثمار في غانا لتسهيل جذب الاستثمارات من الإمارات إلى غانا، ومذكرة تفاهم بين اتحاد غرف الإمارات وغرفة التجارة الوطنية الغانية لإنشاء مجلس الأعمال الإماراتي الغاني، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"