عادي

ألمانيا: لن نرسل طائرات إلى أوكرانيا

20:49 مساء
قراءة دقيقتين

برلين - رويترز

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء: إن بلاده لن ترسل بالتأكيد طائرات إلى أوكرانيا، بعد أن رفضت الولايات المتحدة عرضاً من بولندا لنقل طائرات روسية الصنع من طراز ميج-29 إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا كوسيلة لمساعدة القوات الأوكرانية.

وأضاف شولتس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودون، أن ألمانيا قدمت كل أنواع العتاد الدفاعي وأرسلت أسلحة.

وأوضح «لكن من الصحيح أيضاً أن علينا أن نفكر بحرص بالغ ما نفعله بشكل ملموس، وقطعاً الطائرات ليست جزءاً من ذلك».

وناشدت أوكرانيا الدول الغربية بتزويدها بمقاتلات لمجابهة العمليات العسكرية الروسية التي أجبرت أكثر من مليونين على الفرار من البلاد.

وقالت بولندا، الثلاثاء: إنها جاهزة لنقل كل طائرات ميج-29 إلى قاعدة رامشتين الجوية في ألمانيا ووضعها تحت تصرف الولايات المتحدة وحثت باقي دول حلف شمال الأطلسي على أن تحذو حذوها.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» رفضت العرض، ووصفته بأنه «غير قابل للدفاع عنه»، بينما حذرت روسيا من أن تلك الخطوة ستكون خطرة.

وقال ترودو: إن «بلاده سترسل عتاداً عسكرياً إضافياً إلى أوكرانيا قيمته 39 مليون دولار بما يتضمن كاميرات تستخدم في الطائرات المسيّرة».

وأضاف «نريد خفض التصعيد في الصراع».

وقال شولتس وترودو إنهما ناقشا التعاون في مجال الطاقة في ظل الأهداف المناخية والأزمة الأوكرانية التي سلطت الضوء على اعتماد أوروبا، وبالأخص ألمانيا على النفط والغاز الروسي.

وكندا هي رابع أكبر منتج للنفط في العالم وسادس أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم.

وذكر شولتس أنه يتعين على ألمانيا تنويع المواد الخام التي تستخدمها القطاعات الصناعية.

ولدى سؤاله عما إذا كانت ألمانيا تعارض بشكل قاطع فرض حظر على واردات الطاقة الروسية، قال شولتس: إنه يعمل منذ عدة أشهر على تقليل الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"