عادي

«إل إي دي» عدسة لاصقة لمنع عمى مرضى السكري

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
عدسة إل إي دي
إعداد: مصطفى الزعبي
طور علماء من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، عدسات لاصقة مزودة بمصابيح «إل إي دي» تمنع العمى المرتبط بمرض السكري، الذي يؤدي في بعض الحالات إلى العمى وتعرف باسم اعتلال الشبكية.
وتعمل العدسة اللاصقة على تركيز الضوء في المكان المطلوب بالضبط، ويشتمل النموذج الأوّلي للجهاز على ملف طاقة لاسلكي، داخل عدسة مطاطية من السيليكون. تم اختباره على الأرانب التي كانت في المراحل الأولى من اعتلال الشبكية السكري، حيث تلقى كل حيوان 15 دقيقة من التعرض لضوء بمقدار 120 ميكرووات ثلاث مرات في الأسبوع، على مدى 8 أسابيع.
وجد أنه بمجرد انتهاء فترة العلاج، أظهرت الأرانب انخفاضاً كبيراً في تلف الشبكية المرتبط باعتلالها، على النقيض من ذلك، لم يحدث مثل هذا التحسن في مجموعة التحكم غير المعالجة. بالإضافة إلى ذلك، تسببت العدسة في زيادة مؤقتة بدرجة حرارة مقلة العين، لم يلاحظ أي ضرر للقرنية أو أي أجزاء أخرى من العين.
يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما يتسبب المرض في تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين، مما يقلل من تدفق الدم إلى الخلايا العصبية في الشبكية، وحرمانها من الأكسجين وبالتالي لتوقف عملها.
ويحاول الجسم التعويض عن طريق نمو أوعية دموية جديدة في الشبكية، على الرغم من أن مرض السكري غالباً ما يتسبب في تكون هذه الأوعية الدموية بشكل غير كامل، مما يؤدي إلى نزيفها وإتلاف شبكية العين. يتم محاولة إصلاح هذا الضرر من خلال نمو الأنسجة الندبية.
تتمحور العلاجات الحالية لاعتلال الشبكية السكري حول تقليل متطلبات الشبكية للأكسجين. تتضمن إحدى الطرق استخدام الليزر لحرق الخلايا العصبية في الجزء المحيطي من الشبكية من خلال القضاء على تلك الخلايا، ويمكن الآن بدلاً من ذلك استخدام الأكسجين الذي كان من الممكن أن تستخدمه بواسطة الخلايا العصبية في المنطقة المركزية الأكثر أهمية في شبكية العين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"