عادي
افتتح نموذج الأمم المتحدة في أكاديمية جيمس بدبي

بان كي مون يدعو الطلبة إلى تبني المواطنة العالمية

20:36 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

افتتح بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، نموذج مؤتمر الأمم المتحدة في أكاديمية جيمس العالمية - دبي، بمشاركة طلابية واسعة من جميع أنحاء دبي على مدار ثلاثة أيام، شهدت مناقشات وتبادل أفكار حول التحديات العالمية.

وطالب الطلاب في كلمته بعنوان: «التخلص من قيود ما بعد الأزمة العالمية»، بأن ينظروا إلى أنفسهم كمواطنين عالميين، لأن هذا يمكن أن يساعدنا على التخلص من رغبتنا في منافسة بعضنا بعضاً، وبالتالي البحث عن السلام المشترك. أنتم جزء من أكبر جيل من الشباب شهده العالم على الإطلاق. استخدموا ذلك لمصلحتكم. كونوا متعاونين لا متنافسين، متحدثين لا صامتين. أنظروا إلى المصلحة العامة وليس فقط إلى المكاسب الشخصية. دعونا نعمل معاً لجعل هذا العالم أفضل لجميع الناس - هذه هي مسؤوليتكم، ومسؤوليتنا الأخلاقية في هذا الوقت.

وشدد بان كي مون، على أهمية التعاون الدولي من أجل التغلب على الجائحة المستمرة وقال: إنه لمن دواعي التفاؤل أن نرى دائماً هذا العدد الكبير من الشباب المتحمسين والمهتمين بالتعاون الدولي والتعددية العالمية. فأنتم من نطمح بهم ليمثلوا مستقبل كوكبنا. وتعد مشاركتكم الفعالة أمراً حيوياً من أجل تحويل عالمنا إلى مكان أكثر استدامة وسلاماً، لاسيما خلال أزمة «كوفيد- 19».

وأضاف: لديكم القدرات الهائلة لفهم هذه الأزمة وتحويلها إلى فرصة سانحة للتغيير نحو عالم أفضل. أنتم تمتلكون عقولاً مبتكرة وأفكاراً جديدة وطاقة وإبداعاً وإرادة قوية وأدوات حديثة ودوافع لجعل هذا العالم أكثر سلاماً وضمان مستقبل أكثر إشراقاً.

وتابع: آمل أن تكون الاستفادة الأكبر لكم هي امتلاك القدرة والطموح لتغيير العالم الذي نعيش فيه، والقدرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندتها لعام 2030، والإيمان بمبدأ عدم ترك أحد خلف الركب، وامتلاك القدرة على تحقيق مساهمتكم في العالم، التي قد تبدو بسيطة أحياناً، لكنها تنمو معكم طوال حياتكم.

ومن جهتها قالت الدكتورة صايمة رنا، مديرة أكاديمية جيمس العالمية - دبي: «نحن محظوظون ومتميزون بأن يكون بان كي مون سفيراً رسمياً لنموذج مؤتمر الأمم المتحدة في مدرستنا، إن استضافة رجل دولة في مكانته وخبرته العالمية، يشاركنا أفكاره وملاحظاته ونصائحه هي فرصة تعليمية قيّمة للغاية لطلابنا. فنحن نسعى في الأكاديمية جاهدين لتطوير قادة الغد ليصبحوا مواطنين عالميين قادرين على تشكيل العالم من حولهم بانفتاح وإيمان بروح التعاون. ومن هذا المنطلق، يعتبر بان كي مون نموذجاً مثالياً للشباب، ونتقدم بالشكر له على مساهمته القيمة».

وكانت مشاركة الطلاب في نموذج مؤتمر الأمم المتحدة فعالة؛ حيث أسهموا في المناقشات حول التدابير التي يجب على الدول اتخاذها من أجل التخفيف من آثار الأزمات الكبيرة، وكذلك طرق خلق مستقبل أكثر ازدهاراً لجميع فئات المجتمع العالمي. كما أتيحت الفرصة للطلاب للتحدث مع بان كي مون مباشرة والاستفادة من خبرته الهائلة في القضايا العالمية المهمة.

وقال أرناف كيديا، نائب الأمين العام لنموذج مؤتمر الأمم المتحدة في أكاديمية جيمس العالمية - دبي: «إنه لمن دواعي سروري أن أشارك بان كي مون في حفل الافتتاح، وبصفتي متحمساً للغاية بشأن نموذج الأمم المتحدة والمشهد السياسي العالمي ككل، كانت مقابلة بان كي مون فرصة رائعة، لقد كان ملهماً حقاً أن نسمعه يتحدث عن أهمية التعاون الدولي وكيف يمكن للشباب أن يلعبوا دوراً محورياً في التغيير العالمي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"