عادي
ستاربكس وكوكا كولا وبيبسي كولا وماكدونالد

رموز العولمة الأمريكية توقف نشاطاتها التجارية في روسيا

01:46 صباحا
قراءة دقيقتين
3989307

أوقفت المزيد من العلامات التجارية الأمريكية عملياتها وأنشطتها في روسيا، في إطار حملة العقوبات الأمريكية على موسكو بسبب الحرب في اوكرانيا، ومن بين العلامات التجارية ما كانت تعتبر رموزاً للعولمة والتجارة الحرة الأمريكية مثل كوكا كولا وبيبسي كولا وماكدونالدز. 
وقالت شركة ستاربكس، عملاق القهوة، الثلاثاء إنها أوقفت نشاطها التجاري بالكامل في روسيا، بما في ذلك شحن منتجاتها وعمل مقاهيها الحاصلين على ترخيص.
وقالت الشركة إن مجموعة الشايع التي مقرها الكويت والتي تشغل مئة مقهى ستاربكس على الأقل في روسيا «ستقدم الدعم لقرابة ألفي شريك في روسيا يعتمدون على ستاربكس في معيشتهم».

ستاربكس

 

أعلنت كوكا كولا وبيبسي كولا، الثلاثاء تعليق مبيعات المشروبات الغازية في روسيا.
وقالت شركة كوكا كولا إن نشاطها في روسيا وأوكرانيا ساهم بما يتراوح بين واحد واثنين في المئة تقريبا من صافي إيرادات التشغيل للشركة في عام 2021.
وقالت شركة بيبسي كولا إنها ستواصل بيع المشروبات الضرورية اليومية مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب الأطفال وأغذية الأطفال في روسيا.
و أعلنت سلسلة ماكدونالدز الأميركية للوجبات السريعة أنها قررت إغلاق 850 مطعما لها في روسيا بشكل موقت وتعليق جميع أعمالها في البلاد، حاذية حذو الكثير من الشركات المتعددة الجنسيات التي قررت النأي بنفسها عن موسكو.
وستستمرّ المجموعة بدفع رواتب موظّفيها البالغ عددهم نحو 62 ألفًا في روسيا، حسبما أكّد المدير العام للشركة كريس كيمبينسكي.
وكانت ماكدونالدز حتى الآن من بين الشركات الأميركية الكبيرة التي اختارت عدم مغادرة أوكرانيا بعد أسبوعين على بدء الغزو الروسي. وكان وسم #قاطعوا_ماكدونالدز ظهر في الفترة الأخيرة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وقال كيمبينسكي «الوضع صعب للغاية لماركة عالمية مثلنا ويجب أخذ الكثير من الاعتبارات في الحسبان» مشيرا إلى الموظفين فضلا عن المزودين والزبائن.
وتشكل روسيا حيث تدير ماكدونالدز مباشرة 80% من المطاعم التي تحمل اسمها، 9% من إيرادات المجموعة الأميركية و3% من أرباحها التشغيلية.
وأضاف المدير العام للشركة في رسالته «في الوقت ذاته احترام قيمنا يعني أنه لا يسعنا أن نتجاهل المعاناة البشرية غير المجدية الحاصلة في أوكرانيا».
وأضاف «ستواصل ماكدونالدز تقييم الوضع لمعرفة إن كان ثمة حاجة إلى تدابير إضافية».
وقال «من المستحيل راهنا التكهن» بموعد إعادة فتح المطاعم. فإلى جانب الوضع الإنساني، ينبغي على المجموعة أيضا ان تتعامل مع الاضطرابات في سلاسل التوريد ومشاكل تشغيلية أخرى. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"