عادي
يانوكوفيتش يطالبه بالتوصل إلى اتفاق سلام بأي ثمن

زيلينسكي: لم نعد نهتم بالانضمام ل«الناتو» لخشيته من روسيا

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين
الرئيس الأوكراني زيلينسكي يلتقط صوراً لنفسه من خارج مكتبه في العاصمة كييف(أأ ب)
زيلينيسكي يلقي كلمته اليومية إلى الشعب الأوكراني من مكتبه في كييف(أ ب)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الثلاثاء، أن بلاده لم تعد مهتمة بالانضمام لحلف الناتو الذي يخشى المواجهة مع روسيا، فيما طالبه سلفه الأسبق فيكتور يانوكوفيتش بالاستسلام والتوصل لاتفاق سلام بأي ثمن.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع قناة «أي بي سي» الأمريكية، إنه فقد الاهتمام بقضية انضمام بلاده إلى الناتو الذي يخشى المواجهة مع روسيا، وفق تعبيره.

وقال زيلينسكي: إن بلاده مستعدة للحوار مع روسيا بشأن كيفية إدارة حياة الناس في مناطق لوغانسك ودونيتسك والقرم.

وأضاف: «أعتقد أن البنود المتعلقة بالأراضي المحتلة المؤقتة والجمهوريات غير المعترف بها إلا من قبل روسيا، يمكننا مناقشتها وإيجاد حل وسط بشأن كيفية عيش هذه الأراضي. المهم بالنسبة لي هو كيف سيعيش الناس في هذه الأراضي من الذين يريدون أن يكونوا جزءاً من أوكرانيا... السؤال أصعب من مجرد الاعتراف بهم».

وبسؤاله عن موقفه من شروط روسيا الثلاثة في المفاوضات، بتغيير الدستور والتخلي عن فكرة انضمام أوكرانيا للناتو والاعتراف بجمهوريتي دونيستك ولوغانسك والقرم، قال، «نحن مستعدون للحوار وليس الاستسلام، بخصوص الناتو، التحالف لا يفضل الأمور الجدلية ويتجنب المواجهة مع روسيا».

ويطالب زيلينسكي بإنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، لكن هذا الخيار تم استبعاده بشكل قاطع من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. والليلة قبل الماضية، عادالرئيس الأوكراني إلى القصر الرئاسي في كييف للمرة الأولى علناً منذ اندلاع الحرب، موثقاً ذلك بفيديو أكد أنه لا يخاف أحداً.

وبفيديو صوّر عن طريق الهاتف الذكي، تجول زيلينسكي في المقر الرئاسي بوسط كييف، وكتب عليه تعليقاً باللغة الإنجليزية: «أنا موجودد في كييف، وفي بانكوفا (حيث يقع المقر الرئاسي)، بلا تخوف وبلا خوف من أحد وسأفعل كل ما يلزم للفوز بهذه الحرب».

بالمقابل، طالب الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، زيلينسكي بالاستسلام في الحرب ضد روسيا.

وكتب يانوكوفيتش الموالي لموسكو في رسالة، نشرتها وكالة ريا نوفوستي الروسية أمس الثلاثاء، «أنت ملزم شخصياً بوقف سفك الدماء والتوصل لاتفاق سلام بأي ثمن».

وأضاف «هذا ما تتوقعه أوكرانيا ودونباس وروسيا منك»، مشيراً إلى أن شركاء كييف في الغرب سوف يرحبون أيضاً بمثل هذه الخطوة.

وكانت تظاهرات موالية للغرب قد أطاحت بيانوكوفيتش، الذي وصف بأنه فاسد للغاية عام 2014، ومنذ ذلك الحين يعيش يانوكوفيتش (71 عاماً) في المنفى في روسيا.

وصدر حكم غيابي بحق يانوكوفيتش بالسجن 13 عاماً لاتهامه بالخيانة، وذكرت وسائل إعلامية أوكرانية مؤخراً أن الكرملين يريد إعادة تنصيب يانوكوفيتش رئيساً للبلاد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"