عادي
ينظمه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار

مشاركة عالمية في منتدى «المرأة في قطاع التكنولوجيا»

20:10 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة: «الخليج»

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من المنتدى العالمي «المرأة في قطاع التكنولوجيا»، والذي ينظمه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع مؤسسة «Women In Tech» وبمشاركة واسعة من مختلف دول العالم وحضور نخبة من أبرز الشخصيات من الباحثين والمتخصصين وممثلين عن المنظمات العالمية ومناصري تمكين المرأة وعدد من رائدات الأعمال، بالإضافة لمديري عدد من الجهات الحكومية وممثلين عن المجتمع المدني. يأتي انعقاد هذا المنتدى بهدف تسليط الضوء على دور المرأة في التكنولوجيا والابتكار وتعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي وتعظيم اسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ضم المنتدى نخبة من المتحدثين ضمن جلسات ملهمة وكلمات رئيسية وعروض أعمال، حيث تم تناول عدد كبير من الموضوعات من خلال التركيز على الدور الريادي للمرأة في ميادين البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، بالإضافة إلى دورها الرائد في مختلف مجالات الحياة والمساهمة في قيادة المجتمع.

جلسات حوارية

تطرق المنتدى إلى عدد من القضايا العالمية التي تبرز دور المرأة وإنجازاتها في هذا المجال فضلاً عن سبل تجاوز التحديات التي تواجهها. وذلك من خلال ثلاث جلسات رئيسية تحدث فيها أكثر من20 شخصية في عدد من الموضوعات وضمن عدة محاور كان أهمها أحدث التقنيات والحلول التكنولوجية لطول العمر باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومناقشة العملة الرقمية والرقمنة وطرق استخدامهما لتطوير الشركات الناشئة التي تقودها المرأة، بالإضافة لمناقشة تقنية «الميتافيرس» والعالم الافتراضي والواقع المعزز ومدى تأثيره في المستقبل.

وخلال حفل الافتتاح تحدث كل من مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة ضمن كلمة لها عبر تقنية الفيديو، وحسين المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وايومي المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة «Women in Tech»، ومحمد هلال المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة محمد هلال، تناولوا خلالها دور المرأة في التكنولوجيا والابتكار وتعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي وتعظيم إسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن إلهام الأجيال المقبلة من النساء للمشاركة بفاعلية من أجل بناء الوطن.

تطوير المهارات

وعبّر حسين المحمودي المدير التنفيذي للمجمع خلال كلمته الافتتاحية عن سعادته بانعقاد المنتدى في نسخته الثالثة مؤكداً دوره الذي يعكس أهداف المجمع في تشجيع المرأة على الانخراط في الأنشطة التكنولوجية الابتكارية ودعمها ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث يعمل المجمع مع العديد من الشركاء المحليين والعالميين، لتحديد المزيد من فرص التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة من خلال العمل على وضع النساء كقادة ومستفيدين ومساهمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، انسجاماً مع مخرجات الثورة الصناعية الرابعة من خلال خلق وظائف جديدة للمرأة وكيفية تحويل التحديات التي تواجهها إلى فرص إذ أن تأثير الأتمتة أدى إلى خلق وظائف جديدة للنساء كانت حكراً على الرجال حيث أن الطلب على المهارات الرقمية سيرتفع بنسبة 55 % بحلول عام 2030، ما يحتم علينا العمل على تطوير مهارات المرأة لمواكبة هذا المستقبل.

وأضاف: لدينا في المجمع نظام وبيئة عمل نابضة بالحياة للشركات الناشئة القائمة على الابتكار والتي تشهد بالفعل بعض الابتكارات المذهلة في العمل، ونطمح من خلال هذا المنتدى إلى تسليط الضوء على الأنشطة التي تقوم بها الشارقة في هذا المجال، ويأتي دور النساء كشركاء في ذلك. يشرفنا استضافة هذا المؤتمر الكبير الذي يجمع بعضاً من ألمع العقول من رائدات الأعمال من مختلف دول العالم .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"