عادي
حميدتي يشدد على الحوار لحل الخلافات..وبيرتس يبحث السلام في كادقلي

«مليونية المرأة السودانية» تطالب بالمدنية وإطلاق سراح المعتقلين

01:56 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

سيّر عشرات آلاف من السودانيين، أمس الثلاثاء، موكب «8 مارس» رفضاً لإجراءات قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي ودعماً للمرأة، فيما قالت وكالة «رويترز»: إن بنك الخرطوم السوداني حدد سعر صرف 530 جنيهاً سودانياً للدولار، أمس الثلاثاء، بانخفاض 19 في المئة عن السعر السابق،في حين وصل رئيس بعثة «يونتامس» فولكر بيرتس لكادقلي لبحث عملية السلام.

وحاول المتظاهرون التوجه إلى القصر الرئاسي في وسط الخرطوم، مرددين هتافات مطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، لكن السلطات الأمنية أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة والقنابل الصوتية عليهم في موقف شروني المفضية شوارعه إلى القصر الجمهوري.

وانتشرت قوات أمنية بكثافة في الشوارع والمنشآت الحيوية والوزارات السيادية، وأغلقت بعض الجسور والطرق المؤدية إلى القيادة العامة للجيش والقصر الجمهوري.

وشهدت الخرطوم بحري وأم درمان تظاهرات تدعو إلى المدنية وعودة السلطة للشعب. وكانت لجان المقاومة وأحزاب وهيئات سياسية دعت إلى مليونية الثامن من مارس لتتزامن مع مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، تكريماً للمرأة السودانية التي ظلت حاضرة بقوة في الثورة السودانية منذ اندلاعها في عام 2018.

وخرجت تظاهرات في مدن أخرى، منها بورتسودان ومدني.

في السياق، قالت وكالة «رويترز»: إن بنك الخرطوم حدد سعر صرف 530 جنيهاً سودانياً للدولار، أمس، بانخفاض 19 في المئة عن السعر السابق، بعد أن تحركت السلطات لمواجهة انخفاض قيمة الجنيه بعد عودة السوق السوداء للظهور.

وقال مراسل لرويترز: إن بنك الخرطوم، أكبر بنك في البلاد، والبنك السعودي السوداني حددا سعر صرف 530 جنيهاً سودانياً للدولار أمس، مقابل سعر بلغ نحو 445 جنيهاً في السابق. وجرى تداول الدولار بنحو 560 جنيهاً في السوق الموازية. وقال بنك السودان المركزي في بيان الاثنين: إن البنوك وشركات الصرافة ستحدد وتعلن أسعار بيع وشراء العملات من دون تدخل من البنك المركزي. وقالت لجنة اقتصادية طارئة تحت رئاسة المجلس الحاكم في السودان: إنها ستوحد أسعار الصرف الرسمية وأسعار السوق السوداء.

وأعلن حزب التجمع الاتحادي اعتقال رئيس مكتبه التنفيذي بابكر فيصل من حي شمبات بمدينة بحري بعد أدائه واجب العزاء في أحد كبار رجالات الصوفية في البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"