عادي

هاريس تتوجه إلى وارسو وسط أزمة طائرات الـ«ميج-29»

17:56 مساء
قراءة دقيقتين
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس
واشنطن أ ف ب
تتوجه نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، الأربعاء، إلى بولندا، حيث ستبحث كيفية تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، وفق ما أكد البيت الأبيض، وسط تباين بين واشنطن ووارسو بشأن عرضٍ بولندي يتعلق بطائرات مقاتلة.
وأكد مسؤولون أمريكيون، طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، أنه تم التخطيط للرحلة قبل أن تفاجئ بولندا الولايات المتحدة، الثلاثاء، عارضة عليها أن تضع في تصرفها طائرات من طراز «ميج-29» لتسليمها إلى أوكرانيا. وستلتقي كامالا هاريس، الخميس، مع الرئيس البولندي، أندريه دودا، ورئيس الوزراء، ماتوش مورافيتسكي.
إلى ذلك ستجري هاريس محادثات مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي يزور بولندا أيضاً.
ولدى سؤالها عن موضوع الطائرات المقاتلة، لم ترغب مسؤولة بالبيت الأبيض في التطرق إلى الموضوع بشكل مباشر.
وقالت عن زيارتها الرسمية «نجري محادثات مع البولنديين منذ بعض الوقت حول أفضل السبل لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، وسيستمر هذا الحوار».
وفاجأت بولندا الأمريكيين، الثلاثاء، معلنة عن «جاهزيتها لنقل كل طائراتها من طراز ميج-29 إلى قاعدة رامستين في ألمانيا، ووضعها في خدمة الإدارة الأمريكية، فوراً ومجاناً، لتسلّمها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا»، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية البولندية.
ورفضت واشنطن الاقتراح.
وقال المتحدث باسم «البنتاجون» جون كيربي، في بيان «لا نعتقد أن عرض بولندا قابل للتطبيق»، مضيفاً أن العرض مصدر قلق جاد لحلف شمال الأطلسي.
وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من خطر حدوث صدام بين الحلف والقوات الروسية، يمكن أن يتدهور، إذا اعتبرت روسيا بقيادة، فلاديمير بوتين، أن هذه المساعدة العسكرية بمثابة انخراط مباشر لشمال الأطلسي في الحرب مع أوكرانيا.
وتشمل رحلة كامالا هاريس أيضاً زيارة إلى رومانيا،الجمعة، حيث تلتقي الرئيس كلاوس يوهانيس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"