عادي

جامعة دبي: «البلوك تشين» بداية الثورة الصناعية الخامسة

22:27 مساء
قراءة دقيقتين
جامعة دبي: تقنيات "البلوك تشين" بداية الثورة الصناعية الخامسة

أكد الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي خلال افتتاح ندوة «البلوك تشين» التي استضافتها الجامعة بمقرها في المدينة الأكاديمية، الخميس، أن هذه التقنيات بمجرد اكتمالها ستكون بداية الثورة الصناعية الخامسة التي سيكون الذكاء الاصطناعي والروبوتات أحد ركائزها.

وأشار إلى أن هذه التقنيات تمثل سجلاً للمعاملات والعملات المشفرة المؤمّنة تماماً، كما أنها ستساهم في المستقبل في تطوير كل شيء على شبكة الإنترنت، وفي إنشاء اقتصاد جديد بخلاف اقتصاد الإنترنت، ويجب أن نكون على استعداد لذلك.

واستعرض تاريخ وتطور الاتصالات والتكنولوجيا المرتبطة بها، والاتجاهات المستقبلية في هذا المجال منذ اختراع الهاتف وحتى العصر الرقمي والدور المتنامي للروبوتات والذكاء الاصطناعي.

ولفت إلى أن جامعة دبي استفادت من هذه التقنية ونفذت من خلال شركة «سمارت وورلد» منصة رقمية للتحقق وإصدار الشهادات الأكاديمية باستخدام البلوك تشين بطريقة آمنة تماماً، علاوة على ذلك وقعت الجامعة اتفاقية مع مزود التدريب السعودي «معهد الشرق الأوسط اللوجستي» لتقديم شهادات احترافية في هذه التقنيات والتسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية.

من جانبه، ذكر الدكتور سعيد الظاهري مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، ورئيس اللجنة المنظمة، أن هذه الندوة للبلوك تشين التي تنظمها مجموعة جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين فرع الإمارات، تهدف لتعزيز توجه دولة الإمارات لتكون مركزاً إقليميا ودولياً للبلوك تشين وتطبيقاته، حيث إن حكومة الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في تبنّي تطبيقات بلوك تشين في مختلف القطاعات، كالصحة والمواصلات والطاقة والتعليم. كما أن دبي تعتبر مركزاً عالمياً للمؤتمرات المتخصصة في هذا المجال، ومركزاً للشركات الناشئة في تقنيات البلوك تشين.

وفالت الدكتورة فاطمة طاهر، الأستاذة في جامعة زايد ورئيسة جمعية المهندسين الكهربائيين العالمية فرع الإمارات، إن الجمعية في الدولة تضم أكثر من ألف عضو، وإن الجمعية الأم باعتبارها أكبر منظمة مهنية في العالم في هذا المجال تهدف دائماً لمواكبة التقدم في هندسة الكهرباء والاتصالات والتكنولوجيا الحديثة،وهذه الندوة تأتي في هذا الإطار.

وأشارت إلى أن الندوة استعرضت استخدامات «البلوك تشين» والتوجهات الجديدة في هذا المجال، وأمن المعلومات، وأمن الشبكة والبروتوكول السادس للإنترنت وتطبيقات هذه التقنيات في شبكة الجيل الخامس.

شارك في الندوة عدد من كبار الخبراء في هذا المجال من دولة الإمارات وخارجها، منهم الدكتورة فاطمة طاهر، ود لطيف لداد من جامعة لوكسمبورج، والدكتور كريج رايت. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"