عادي
زيلينسكي يريد قراراً سريعاً والكرملين يحذر من سيناريو عالي الخطر

تزويد أوكرانيا ب«ميغ-29» يصطدم برفض ألماني أمريكي

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأربعاء، الدول الغربية على اتخاذ «قرار بأسرع وقت» بشأن إرسال مقاتلات ميغ-29 وضعتها بولندا في التصرف لمساعدة أوكرانيا ضد القوات الروسية، لكن هذه الخطوة اصطدمت برفض أمريكي ألماني نظراً لما يمكن أن يؤدي إلى اتساع دائرة الصراع.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور بث عبر قناته على «تلغرام»: «اتخذوا قراراً في أسرع وقت، أرسلوا إلينا الطائرات» داعياً إلى دراسة الاقتراح البولندي «فوراً». وأعلنت وارسو، أول أمس الثلاثاء، أنها وضعت في تصرف واشنطن طائرات ميغ-29 سوفييتية الصنع، لترسلها بعد ذلك إلى كييف، لكن واشنطن اعتبرت أن الاقتراح «غير قابل للتطبيق». وأوضح الناطق باسم البنتاغون جون كيربي «أن فكرة مغادرة مقاتلات تحت تصرف حكومة الولايات المتحدة قاعدة أمريكية في ألمانيا للتحليق في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا فوق أوكرانيا تثير مخاوف جدية لكل دول الناتو» مشيراً إلى أن واشنطن تواصل المشاورات مع وارسو حول هذا الموضوع.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن معارضته إرسال طائرات قتالية من طراز ميغ-29 من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا.

من جهته، ندد الكرملين باقتراح بولندا نقل طائرات ميغ-29 إلى الأمريكيين لترسل بعدها إلى كييف معتبراً أن هذا الإجراء «سيناريو عالي الخطر» إذا تحقق. وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: «هذا سيناريو بغيض وقد يكون خطراً».

وقال مسؤولون بولنديون كبار، أمس الأربعاء: إن تزويد أوكرانيا بطائرات حربية يجب أن يكون عبر حلف شمال الأطلسي بعد أن رفضت واشنطن عرض بولندا نقل كل مقاتلاتها إلى قاعدة جوية أمريكية على أن تنقل بعد ذلك إلى كييف.

وقال جاكوب كوموتش مستشار الرئيس البولندي للشؤون الخارجية لمحطة (تي.في.بي إنفو) العامة: «الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد لتلك الطائرات أن تصل لأوكرانيا من قواعد أمريكية... بولندا مستعدة للتحرك، لكن فقط في إطار الحلف.. في إطار عمل حلف شمال الأطلسي».

وحذرت وزارة الدفاع الروسية من قبل الدول التي تعرض قواعد جوية على أوكرانيا لتنفيذ هجمات على روسيا من أنها بذلك ستعد طرفاً في الصراع.

على صعيد آخر، نشرت الولايات المتحدة بطاريتي صواريخ أرض- جو جديدتين من نوع «باتريوت» في بولندا؛ تنفيذاً لتعهدها بالدفاع عن أراضي بلدان حلف شمال الأطلسي، وفق ما أعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية.

وتقرر نشر بطاريتي الصواريخ في بولندا بناء على «طلبها»، وفق ما أوضح المسؤول، طالباً عدم كشف هويته، علماً بأن منظومات الصواريخ هذه عادة ما تنشر في ألمانيا، ويمكن اعتبار أن تلك الخطوة تندرج في إطار التصدي للمخاوف المتزايدة من عبور صواريخ روسية بشكل عرضي أو متعمد حدود أوكرانيا، وسقوطها في أراضي دولة عضو في الحلف الأطلسي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"