عادي
تلقى اتصالين من رئيسي ألمانيا وبيلاروسيا واستقبل رئيس وزراء ألبانيا

محمد بن زايد: نزاعات الدول تُحل بالدبلوماسية

01:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
محمد بن زايد ورئيس وزراء ألبانيا

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس الأربعاء، إيدي راما رئيس وزراء جمهورية ألبانيا الصديقة الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة، يحضر خلالها احتفالات بلاده باليوم الوطني التي تقام في معرض إكسبو 2020 دبي.

ورحب سموّه برئيس وزراء ألبانيا، متمنياً له زيارة موفقة وناجحة إلى الدولة، متطلعاً إلى أن تسهم زيارته في دفع التعاون والعمل المشترك الفاعل بين البلدين في مختلف المجالات.

وبحث سموّه وإيدي راما خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ علاقات الصداقة، وأوجه التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية ألبانيا، وسبل تطويرها، خاصة في المجالات الحيوية الاقتصادية والاستثمارية والتنموية وغيرها من المجالات.

كما تبادل سموّه ورئيس الوزراء الألباني وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على توسيع قاعدة تعاونها مع الدول الصديقة، والتي تقوم على مبادئ الثقة والاحترام المتبادل والتعاون المشترك، معرباً عن سعادته بمستوى العلاقات مع جمهورية ألبانيا.

من جانبه، أكد رئيس وزراء ألبانيا سعادته بزيارة دولة الإمارات ولقائه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، معرباً عن شكره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة، وثمن الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الإمارات إلى بلاده، خاصة خلال جائحة «كوفيد 19».

حضر اللقاء..الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في وزارة شؤون الرئاسة، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، وسليمان المزروعي سفير الدولة غير المقيم لدى ألبانيا، ومحمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار والتطوير العقاري.

كما حضره الوفد المرافق للضيف والذي يضم.. أولتا جاجكا وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية، وبليدار جوتشي وزير الداخلية، وديلينا إبراهيماي وزيرة المالية والاقتصاد، وبليندا بالوكو وزيرة البنية التحتية والطاقة، وألفا مارغاريتي وزيرة الثقافة، وإيرمال دردها سفير ألبانيا لدى الدولة، والمستشار إندري فوغا مدير وكالة الإعلام والمعلومات.

وتلقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من الدكتور فرانك فالتر شتاينماير رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة.

وبحث سموّه والرئيس الألماني، خلال الاتصال، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، وتطرقا إلى مستقبل أمن الطاقة العالمي وأوضاع السوق، وأهمية العمل على استقرارها.

وجدد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال الاتصال، تهنئته للرئيس الألماني بإعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، متمنياً له التوفيق في خدمة بلاده وشعبه الصديق.

وتطرق الاتصال إلى «إكسبو 2020 دبي» وأهميته، خاصة في استعراض أحدث ما أنتجته الدول من ابتكارات وبرامج متقدمة وحلول استدامة، تخدم مستقبل البشرية، وتسهم في تحسين حياة المجتمعات وازدهارها.

وتناول الجانبان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

كما تلقّى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالاً هاتفياً من ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الصديقة.. في إطار استمرار الاتصالات والمباحثات بين سموه، وقادة دول العالم، بشأن مستجدات الأزمة على الساحة الأوكرانية. وتبادل سموه ورئيس بيلاروسيا خلال الاتصال وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على المستوى الإنساني، بجانب تداعياتها على الأمن والسلم الدوليين. وشدد سموه، خلال الاتصال، على أهمية تكثيف الجهود الدولية لدعم الأوضاع الإنسانية للمتضررين من الأزمة، وتسهيل الوصول السريع والآمن للمساعدات، والعمل على توفير الحماية والحفاظ على حياة المدنيين.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ضرورة اللجوء إلى السبل السلمية والدبلوماسية لتسوية النزاعات والخلافات بين الدول، وتغليب لغة الحوار البناء للوصول إلى توافق يضمن مصالح الجميع ويخدم الأمن والاستقرار الإقليميين.( وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"