عادي

الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً بقضية احتكار «جوجل» و«ميتا» للإعلانات

16:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فتحت الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تحقيقات بشأن قضايا متعلقة بمكافحة الاحتكار في «جوجل» و«ميتا»، المعروفة سابقاً بـ «فيسبوك»، بشأن صفقة للإعلانات تعود لعام 2018.
وستنظر التحقيقات الموازية، التي أُعلن عنها، الجمعة، في ما إذا كانت اتفاقية «جيداي بلو» أو «Jedi Blue» بين الشركتين قد أعاقت المنافسة في الأسواق على خدمات الإعلان على الشبكة الإعلانية. والإعلانات الصورية عبر الإنترنت هي عبارة عن إعلانات رسومية تظهر على مواقع الويب وتطبيقات الجوال ووسائل التواصل الاجتماعي.
ووفقًا لمجموعة من المدعين العامين في الولايات المتحدة فقد سمحت صفقة «جيداي بلو» لشركتي «جوجل» و«ميتا» بإجراء مزادات للإعلانات عبر الإنترنت وتحديد الأسعار بشكل غير قانوني، مما أدى إلى معاناة الشركات الأصغر نتيجة لذلك. ورفضت الشركتان المزاعم في ذلك الوقت.
وقال أندريا كوسيلي، الرئيس التنفيذي لهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة في بيان: «تساورنا شكوك بأن جوجل وميتا تعاونتا معاً لوضع عقبات أمام الشركات المنافسة التي تقدم خدمات للناشرين في مجال الإعلانات المصوّرة».
وأضاف: «في حال كانت إحدى الشركات تسيطر على نطاق معين من السوق، فهذا الأمر يجعل من الصعب على الشركات الناشئة والصغيرة اقتحام السوق، الأمر الذي يقوض خيارات العملاء والمستهلكين». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"